فيديو الطفل «عمران» يثير ألم العالم دون أن يتدخل لوقف مأساة حلب

الخميس 18 أغسطس 2016 11:08 ص

صورة الطفل «عمران» عقب نجاته من قصف طال الاحياء الشرقية من مدينة حلب مؤخراً لخصت الأهوال التي يتعرض الوطن العربي لها يومياً بحسب مواقع للتواصل الاجتماعي.

وتم إلتقاط الصورة عقب القصف عبر الطائرات السورية والروسية، وذلك عبر مقطع للفيديو نشره مركز حلب الإعلامي، مساء أمس الأربعاء.

وفي الصورة التي تم تصويرها عبر سيارة إسعاف يبدو «عمران» ذو السنوات الخمسة مذهولاً تماماً، فيما الأتربة تحيط بوجهه، والدماء تغطيه، وهو مصدوم حتى أنه لا يبكي ولا يصرخ، على الرغم من الإصابة التي تبدو سطحية بوجهه.

وكانت اكثر اللقطات مدعاة للحزن عندما حاول الطفل مسح الغبار عن وجهه، ليكتشف وجود دماء.

وأصبح الفيديو خلال الساعات القليلة الماضية الأكثر انتشاراً في وسائل الإعلام الغربية، مع تعليقات بالإنجليزية أبرزها لـ«مغردة» دونت: «رؤية صورة هذا الطفل هذا الصباح وأنا في طريقي إلى مكان عملي جعلتني أبكي».

بينما غرد صحفي سعودي قائلاً: «بأي ذنب قصف عمران ذي الخمس سنوات؟ صورة هذا الطفل الحلبي توجع القلب. نرى في صورته آلاف الأطفال من ضحايا الحرب».

وبحسب تقارير فقد تمت معالجة الطفل وحيداً، بدون حضور والديه بأحد مستشفيات حلب. (طالع الفيديو)

قصف مستمر

وكان الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» حذر أمس الأول الثلاثاء من «كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل» في مدينة حلب شمالي سوريا وحث روسيا والولايات المتحدة على التوصل سريعا إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في المدينة ومناطق أخرى في سوريا.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، تصاعد القتال للسيطرة على حلب -المقسمة بين الأحياء الغربية التي تسيطر عليها قوات الحكومة والأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة- مما تسبب في مقتل المئات وحرمان مدنيين كثيرين من الكهرباء والماء والإمدادات الحيوية.

وأبلغ «بان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أحدث تقاريره الشهرية عن وصول المساعدات والذي اطلعت عليه رويترز «في حلب نحن نواجه مخاطر بأن نرى كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل في أكثر من 5 سنوات من إراقة الدماء والمعاناة في الصراع السوري».

وأضاف قائلا «القتال للسيطرة على الأرض والموارد يُباشر من خلال هجمات عشوائية على مناطق سكانية بما في ذلك من خلال استخدام البراميل المتفجرة وقتل مئات المدنيين ومن بينهم عشرات الأطفال».

وأضاف أن «جميع أطراف الصراع تفشل في التقيد بما عليها من التزام لحماية المدنيين».

وجدد «بان» دعوة الأمم المتحدة لهدنة إنسانية لمدة 48 ساعة على الأقل في القتال في حلب من أجل تسليم المعونات

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان -وهو جماعة مقرها المملكة المتحدة تراقب الحرب في سوريا- إن ضربات جوية مكثفة يوم الثلاثاء أصابت أهدافا كثيرة في حلب ومحيطها ومناطق أخرى في سوريا مما أوقع عشرات القتلى.

  كلمات مفتاحية

عمران طفل حلب العالم

المرصد السوري: مقتل قائد المدرسة الجوية غربي حلب

«بان كي مون» يحذر من «كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل» في حلب

المعارضة السورية تطالب نائب وزير الخارجية الروسي بإيقاف قصف حلب

مسؤول أممي: قصف جوي بالقنابل البرميلية استهدف 3 منشآت طبية في حلب

مناشدات سعودية لمجلس الأمن بتقديم «الحماية الفورية» لسكان حلب

المعارضة السورية تأسر ضابطا وتقتل 7 جنود من قوات «الأسد» جنوبي حلب

قادة عسكريون بالمعارضة السورية: معركة حلب ستكون طويلة وصعبة وسنخوضها

حلف بغداد 2!

مراسل قناة «العالم» «حسين مرتضى» يستخف بالطفل السوري «عمران»

روسيا تدعي عدم مسؤوليتها عن قصف حلب الذي أصاب الطفل «عمران»

وفاة شقيق الطفل السوري «عمران» متأثرا بجراحه

لأن الكاميرا كانت هناك

عمران وقهقهة اللصوص