وفد «الحوثي-صالح» يرفض لقاء «ولد الشيخ» في مسقط ويشترط إقامته في صنعاء

السبت 20 أغسطس 2016 03:08 ص

أعلن الوفد المشترك لـ«الحوثيين» وحزب الرئيس اليمني المخلوع «علي عبد الله صالح» في مشاورات الكويت، اليوم السبت، اعتذاره عن لقاء المبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، في العاصمة العمانية مسقط، مشترطا أن يكون اللقاء في صنعاء.

وقال عضو الوفد «ياسر العواضي» في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «وجهنا رسالة لولد الشيخ أننا نعتذر عن لقائه في مسقط، ونشترط لقاءه في صنعاء».

وأوضح «العواضي»، أن الاعتذار يأتي بناء على توجيهات ما يسمى بـ«المجلس السياسي الأعلى» الذي تم تشكيله بشراكه بين ميليشيا «الحوثي» والمخلوع «صالح».

وكان من المقرر أن يلتقي المبعوث الأممي في مسقط، اليوم السبت، بوفد «الحوثي-صالح» التفاوضي، تحضيرا للجولة المرتقبة من مشاورات السلام التي ينتظر أن تنطلق بعد شهر من رفعها في الكويت، يوم 6  أغسطس/آب الجاري، في دولة لم يتم تحديدها بعد.

ويأتي اعتذار «الحوثيين» في وقت يغلق فيه «التحالف العربي» مطار صنعاء الدولي أمام الطائرات، باستثناء تلك التابعة لـ«الأمم المتحدة» والمنظمات الإنسانية، من أجل إيصال المساعدات للشعب اليمني.

وفي 28 يوليو/تموز الماضي، أعلن تحالف «الحوثيين» و«صالح»، تشكيل مجلس سياسي لإدارة شؤون البلاد، يتكون من 10 أعضاء بالمناصفة، وقالوا إنه يهدف لإدارة شؤون الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وغير ذلك، في خطوة قوبلت برفض محلي وإقليمي ودولي.

إلى ذلك، أعلن رئيس المجلس السياسي لـ«الحوثيين»، «صالح الصماد» تشكيل حكومة جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، تزامنا مع وصول «ولد الشيخ» إلى عمان للقاء وفد «الحوثي-صالح».

وقال «الصماد» في كلمة له، اليوم السبت، إن الجانب الاقتصادي ستكون له الأولوية في العمل خلال الفترة القادمة.

ودعا وفد الجماعة والمخلوع «صالح» لعدم الجلوس مع المبعوث الأممي قبل العودة إلى صنعاء والتشاور مع المجلس السياسي بشأن الخطوات القادمة، مشيرا في الوقت ذاته إلى عجز «الأمم المتحدة» عن انتزاع تصريح لعودة الوفد الوطني إلى صنعاء.

وأضاف أن يد السلام ما زالت ممدودة، مبديا الاستعداد لإقامة علاقة مع كافة الدولة باستثناء «إسرائيل».

وشن رئيس المجلس السياسي الأعلى هجوما على «ولد الشيخ»، قائلا إنه بدى عاجزا عن استصدار تصريح بالسماح لطائرة الوفد الوطني للعودة إلى العاصمة صنعاء.

وطالب «الصماد» أعضاء وفد «الحوثيين» والمؤتمر المتواجدين في العاصمة العمانية مسقط بعدم الجلوس مع «ولد الشيح» قبل العودة واستشارة المجلس السياسي الأعلى.

وكان مصدر سياسي رفيع قد كشف أنه من المقرر أن يصل المبعوث الأممي إلى اليمن في وقت لاحق، اليوم السبت، إلى العاصمة العمانية مسقط للقاء وفد «الحوثيين» و«صالح» في مشاورات الكويت، التي علقت يوم 6 أغسطس/آب الجاري.

وتصاعدت المعارك في معظم الجبهات اليمنية بالتزامن مع تعليق مشاورات السلام التي أقيمت في الكويت بين الحكومة من جهة و«الحوثيين» و«صالح» من جهة أخرى، بعد استمرارها لأكثر من 3 أشهر دون اختراق جدار الأزمة، وإيقاف النزاع المتصاعد في البلاد منذ العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن عمان مسقط صنعاء الحوثيين علي عبدالله صالح إسماعيل ولد الشيخ أحمد صالح الصماد

الحكومة اليمنية الشرعية تعلّق تعاملها مع البنك المركزي في صنعاء

«الحوثيون» و«صالح» يعلنون البت في تشكيل حكومة باليمن خلال الأيام المقبلة

«ولد الشيخ» يزور مسقط اليوم السبت للقاء وفد «الحوثي» و«صالح» التفاوضي

«بن دغر»: العودة للمفاوضات مع الحوثيين ستكون عديمة الجدوى

السعودية ترفض عودة طائرة وفد التفاوض إلى صنعاء.. عقاب لـ«الحوثيين» أم رسالة للإمارات؟

الجيش اليمني يستعيد جبلي الكحل والقتب شمالي صنعاء

مئات الآلاف يحتشدون في صنعاء تأييدا لـ«المجلس السياسي الأعلى»

«ولد الشيخ» يلتقي «هادي» و«بن دغر» وروسيا تجدد عدم اعترافها بمجلس الانقلابيين

وفد الحوثيين التفاوضي يصل إلى العراق في جولة تشمل لبنان وإيران

وفد «الحوثيين» ينهي جولته الإقليمية بشكل مفاجئ ويعود إلى مسقط

لليوم الثاني على التوالي .. وفد «الحوثي» يرفض لقاء «ولد الشيخ» في مسقط

وفد الحوثيين يتراجع عن موقفه ويلتقي «ولد الشيخ» في مسقط

«ولد الشيخ» يغادر عمان بعد مباحثات مع وفد الحوثيين