بعد 8 سنوات توقف .. إعادة تفعيل الاتحاد الخليجي للعمالة المنزلية خلال أيام

الأحد 26 أكتوبر 2014 08:10 ص

قامت اللجنة الوطنية للاستقدام بوضع اللمسات النهائية لإنشاء اتحاد خليجي للعمالة المنزلية، يهتم بالمفاوضات وتوحيد الأسعار والعقود والاستقدام من الدول.

وبحسب مصدر مطلع فإن الاتحاد الخليجي للعمالة سيعلن عنه في غضون الأيام القليلة المقبلة، ويرتكز في أهدافه على توحيد عقود العمل بين دول مجلس التعاون الخليجي ووضع لائحة عمل تنظم أهداف الاتحاد بما يكفل حقوق العامل وصاحب العمل.

وأضاف المصدر أن الاتحاد المزمع الإعلان عنه «سيتكون من ممثل عن كل دولة ويختار رئيسا له بالانتخاب في أول اجتماع بعد قيامه»، مضيفا أن الاتحاد سيضع في مقدمة برامجه مشكلات العمالة المنزلية من جانب ومشكلات أرباب العمل من جانب آخر، وكذلك مكاتب الاستقدام وعمليات التدريب والتأهيل والفحص في الدول المُصدّرة للعمالة وهناك توصيات ودراسات عملت في هذا المجال ستؤخذ بعين الاعتبار.

كما ألمح المصدر أن هناك رغبة في وضع مكاتب معتمدة لتصدير العمالة للأسواق الخليجية للقضاء على السماسرة وتنظيم التصدير وفق ضوابط وشروط متوافرة في العمالة لتلافي المشاكل النفسية والصحية وغيرها التي رُصدت في السابق وتعيق استمراريتهم في العمل وطلب السفر، أو الهروب كما يحدث في الغالب.

من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الوطنية السعودية «سعد البداح» أن إعادة قيام الاتحاد الخليجي للعمالة المنزلية سيكون رافدا أساسيا في القضاء على السلبيات التي تواجه الاستقدام، وسيكون قوة داعمة لفتح منافذ جديدة وأسواق تلبي احتياجات طالبي العمالة بدلا من المنافذ المحدودة والمفاوضات المتعثرة وما يصاحبها من خلافات على الرواتب والإجراءات الروتينية التي تعيق وصول العمالة.

وذكر «البداح» أن الاتحاد الذي أعلن عنه قبل 9 سنوات توقف بعد عام بسبب عدم دعمه من دول محدودة الاستقدام، مضيفا: «تغير الوضع وأصبح الطلب في تزايد والحاجة ملحة لقيامه في الوقت الراهن».

كما لفت إلى أنه سيتولى رئاسة الاتحاد وسيعمل مع زملاء الأعضاء على إعداد كافة الأنظمة واللوائح التي تيسر عمله وتساعد مواطني تلك الدول على الاستقدام وكفل حقوقهم في ظل المتغيرات في سوق العمالة، مؤكدا أن «الآن نواجه عوائق في الاستقدام، العمالة الهندية ترفع الرواتب، النيبيالية تسمح بسفر العمالة دون العاملات، تأخير العمالة الفلبينية وكذلك بطء وتعقيدات في الإجراءات والتعاملات، إندونيسيا قيد الإجراء، بنجلاديش متوقفة».

وأضاف «البداح»: «نتطلع في الوقت الراهن إلى مفاوضات مع تلك الدول بشكل مختلف يؤدي في حالة الابتزاز أو الإخلال إلى توقف الاستقدام من تلك الدول التي تغلب مصالحها على مصالح الغير في ظل الاحتياج المتزايد»، مؤكدا أن الاتحاد سيعكف على فتح باب التنافسية في عملية استقدام العمالة، ولن تنحصر على دول بعينها بما يساعد على توفير متطلبات واحتياجات مواطني دول المجلس.

المصدر | الخليج الجديد + CNBC

  كلمات مفتاحية

العمالة الأجنبية دول الخليج

الإمارات تستعد لمنصب جديد في منظمة العمل الدولية بالإساءة للعمالة المنزلية الوافدة

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

الأوبزرفر: ظروف العمالة المهاجرة في الإمارات «فضيحة دولية»

السعودية: توقعات بتراجع معدلات استقدام العمالة المنزلية 10% لارتفاع تكاليفها

دول الخليج تجذب العمالة الوافدة من السعودية

الاتجار بالبشر في دول الخليج العربي

محكمة أيرلندية تغرم السفير الإماراتي 80 ألف يورو لمعاملة خادماته كـ«العبيد»

رئيس وزراء قطر: قانون العمل الجديد سيرى النور قريبا

وزير العمل القطري: حريصون علي الاعتناء بالعمالة وأعدادهم الهائلة دليل علي حسن معاملتنا