إيران ترد على تصريحات «الجبير» حول الحوثيين وتهاجم النظام السعودي

الخميس 1 سبتمبر 2016 09:09 ص

ردت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، على تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» التي قال فيها إنه لن يسمح للحوثيين المتحالفين مع إيران بالاستيلاء على اليمن، واتهم طهران بالسعي لنشر الاضطراب في أنحاء المنطقة.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، النظام السعودي إلى تعديل أساليبه وعدم الإصرار على قرع طبول الحرب وسفك الدماء، وفقا لما نقلته وكالة فارس للأنباء.

وأضاف أن المسؤولين السعوديين وبسبب ما اعتبره أخطاءهم الاستراتيجية الفادحة، قد «تورطوا في مستنقع الإرهاب الدموي وقتل النساء والأطفال الأبرياء في اليمن»، مشيرا إلى أنه من الأحرى لهم أن يعملوا على تعديل أساليبهم بدلا عن إطلاق الصرخات اليائسة وتكرار الادعاءات البالية ضد الآخرين، بحد وصفه.

واتهم «قاسمي» السعودية بالاستمرار «في محاولات التستر على الحقائق مثل ضلوعها في أفظع العمليات الإرهابية في العالم وقتل الأطفال في اليمن باستخدام الدولارات النفطية، مشيرا إلى أن شعوب العالم تدرك جيدا اليوم أن مصدر هذه الممارسات الإجرامية هو النظام السعودي وتعاليم الوهابية التي هي عنصر رئيسي في الحياة السياسية لهذا البلد»، وفقا لزعمه.

واختتم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تصريحه بالقول إن «على حكام السعودية أن يجعلوا شاخصا أمام أنظارهم دوما مصير مثيري الفتن بالعالم من أمثال (الرئيس العراق الراحل) صدام الذي كان يتوهم وجود دعم دائم له من قبل بعض القوى الكبرى، وإصراره على قرع طبول الحرب وسفك الدماء».

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» قد صرح الأربعاء أنه لن يسمح للحوثيين المتحالفين مع إيران بالاستيلاء على اليمن متهما طهران بالسعي لنشر الاضطراب في أنحاء المنطقة.

وقال «الجبير» خلال وجوده في العاصمة الصينية بكين إن الكرة في ملعب الحوثيين فيما يتعلق باستئناف المحادثات من عدمه.

وأضاف «الشيء المؤكد ولا يقبل الشك… أنه لن يتم السماح لهم بالاستيلاء على اليمن. وبالتالي سيتم الدفاع عن الحكومة الشرعية».

وتابع قائلا «الفرصة المتاحة لهم هي الانضمام للعملية السياسية والتوصل لاتفاق من أجل مصلحة كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون».

وانهارت المحادثات المدعومة من الأمم المتحدة لإنهاء القتال الممتد منذ 18 شهرا واستأنف الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» قصف الحدود السعودية.

وفشلت المحادثات بعد أن أعلن الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه «صالح» تشكيل مجلس حاكم من 10 أفراد في 6 أغسطس/ آب ليتجاهلا بذلك تحذيرات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» من أن هذه الخطوة تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كيفية حل الصراع.

وتتهم السعودية وحلفاؤها الحوثيين بأنهم أدوات في أيدي إيران وشنوا عملية عسكرية لتمكين الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» من ممارسة مهام منصبه.

ويسيطر الحوثيون وحزب المؤتمر على معظم الجزء الشمالي من اليمن، بينما تقتسم القوات الموالية للحكومة اليمنية السيطرة على بقية أنحاء البلاد مع قبائل.

وفي وقت سابق، انتقد «الجبير» خلال حديثه إلى طلبة في جامعة بكين إيران، قائلا «نرى أن إيران تدعم الحوثيين في اليمن وتحاول الاستيلاء على الحكومة وتمد الحوثيين بالأسلحة وتهرب المتفجرات للبحرين والكويت والسعودية».

وأضاف «نأمل أن نعود لحسن الجوار مثلما كنا قبل ثورة 1979… تعديل إيران لسلوكها أمر في يدها».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحوثيين اليمن الجبير

«الجبير»: إيران تمد الحوثيين بالأسلحة وتهرب المتفجرات للسعودية والبحرين والكويت

مصادر سعودية تتهم إيران باحتضان 3 من المتورطين في «تفجير الخبر» عام 1996

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

السعودية تتهم إيران بزعزعة الأمن الإقليمي

الرئيس اليمني يتهم إيران بدعم الحوثيين

«الحوثي»: أمريكا توفر الدعم والغطاء السياسي للقصف السعودي في اليمن

الخارجية الإيرانية: مزاعم «الجبير» خاوية لا أساس لها من الصحة

«رضائي»: العلاقة بين الرياض وطهران تزداد سوءا والسعودية تريد الذهاب نحو الحرب

الحكومة اليمنية تطالب بغداد بتوضيح رسمي لموقفها من «الحوثيين»

«الجبير»: السعودية دولة براغماتية ولا تطلعات خارجية لها

«المالكي» يوجه هجوما لاذعا للسعودية ردا على اتهام «الجبير» له بتدمير العراق