بنغلاديش تعدم قيادي إسلامي بزعم ارتكاب جرائم حرب قبل 45 عاما

السبت 3 سبتمبر 2016 05:09 ص

نفذت السلطات في بنغلاديش، مساء اليوم، حكم الإعدام في زعيم حزب إسلامي، بعدما رفضت محكمة عليا قبل أيام استئناف تقدم به ضد حكم بإدانته في جرائم ارتكبت أثناء حرب تحرير البلاد من باكستان عام 1971.

وبحسب وسائل إعلام، نفذت السلطات في بنغلاديش خم الإعدام في «مير قاسم علي» (64 عاما)، وهو قيادي بارز في حزب «الجماعة الإسلامية».

كانت المحكمة أصدرت خلال السنوات الأخيرة أحكاما بإدانة ساسة معارضين، بينهم ثلاثة زعماء لحزب «الجماعة الإسلامية» وأعدموا عام 2013.

و«مير قاسم علي» عضو في اللجنة التنفيذية المركزية للجماعة، أكبر حزب إسلامي في بنغلاديش، وهو أيضا أحد أقوى زعمائها إذ يعتقد أنه الممول الرئيسي للحزب، وهو رجل أعمال بارز في البلاد ويدير شركات في مجالات متعددة.

وقد اختفى «علي» بعدما استسلمت قوات باكستان والمتعاونون معها من المحليين يوم 16 ديسمبر/كانون الأول 1971، وظهر بعد سنوات كأحد قادة «الجماعة الإسلامية».

واعتقل يوم 17 يونيو/حزيران 2012 وأدين بارتكاب جرائم حرب، وحكم عليه بالإعدام يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعدمت بنغلاديش، «مطيع الرحمن نظامي» (73 عاما)، الذي كان زعيم الحزب الإسلامي منذ عام 2000، وكان وزيرا في الحكومة التي كان يقودها حزب بنغلاديش القومي خلال الفترة من عام 2001 إلى 2006.

وفي نوفمبر 2015، أعدم «علي إحسان مجاهد»، الأمين العام السابق للجماعة الإسلامية في بنغلادش وأحد كبار العلماء في شبه القارة الهندية، بالإضافة لإعدام «صلاح الدين تشودري» نائب حزب بنغلاديش القومي.

وتشير الأرقام الرسمية إلى مقتل نحو ثلاثة ملايين شخص واغتصاب آلاف النساء خلال حرب الاستقلال التي عارضت فيها بعض الفصائل -بما فيها الجماعة الإسلامية- الانفصال عما كان يسمى حينها باكستان الغربية، ولكن الحزب ينفي أن قادته ارتكبوا أي أعمال وحشية.

يشار إلى أن المحكمة التي أنشأتها سلطات بنغلاديش لجرائم الحرب لا تجد تأييدا من «الأمم المتحدة» رغم اسمها الذي يوحي بذلك، حيث قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن إجراءاتها قاصرة عن المعايير الدولية.

وانتقدت المعارضة هذه المحاكمات باعتبارها ذات دوافع سياسية تهدف إلى تصفية الحسابات القديمة بدلا من تحقيق العدالة.

وسبق أن أصدرت رابطة علماء المسلمين بيانا تنتقد فيه إعدام القيادات الإسلامية، ووصفت أحكام الإعدام بالظالمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنغلاديش إعدام مير قاسم الجماعة الإسلامية

محكمة تؤيد إعدام قيادي بارز في «الجماعة الإسلامية» في بنغلاديش

«أردوغان» يدين «صمت» العالم تجاه إعدام «نظامي» في بنغلاديش

إدانات إسلامية رسمية وشعبية لجريمة إعدام زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش

رفض آخر تظلم ضد إعدام زعيم الجماعة الإسلامية ببنغلاديش.. وتنفيذ الحكم في أي وقت

تثبيت حكم الإعدام ضد زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش

علماء ودعاة ومفكرون وسياسيون يدينون إعدام بنغلاديش لـ«مير قاسم»