إدانات إسلامية رسمية وشعبية لجريمة إعدام زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش

الأربعاء 11 مايو 2016 04:05 ص

أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة، إعدام الشيخ «مطيع الرحمن نظامي»، زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، اليوم الأربعاء، والذي كان يحاكم أمام محكمة لجرائم الحرب، شكلتها حكومة بلاده.

وأعرب بيان صادر عن الوزارة عن الأسف لإعدام «نظامي» قائلا «ندين بشدة تنفيذ الإعدام، لأننا لا نعتقد أن نظامي استحق صدور حكم كهذا عليه، ونسأل الله له الرحمة».

وأكد البيان أن تركيا دعت المسؤولين في بنغلاديش، خلال السنوات الثلاث الماضية، لتعليق تنفيذ أحكام الإعدام، من أجل الحفاظ على التماسك والسلم الاجتماعيين في البلاد.

وأضاف البيان «أعربنا عن مخاوفنا من أن الطبيعة غير العادلة لتنفيذ أحكام الإعدام، يمكنها أن تفتح الطريق أمام توترات جديدة في المجتمع. باعتبارنا دولة قامت بإلغاء حكم الإعدام، نرى أنه لا يمكن لهذه الطريقة تضميد جراح الماضي، بل على العكس تماما تعمل على نشر الكراهية والحقد بين إخوتنا البنغاليين. نتمنى الحفاظ على السلم الاجتماعي للشعب البنغالي الشقيق، الذي ستستمر تركيا دائما في الوقوف إلى جانبه».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قد أدان الجمعة الماضية، قرار حكم الإعدام بحق زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش.

هذا ونددت الخارجية الباكستانية اليوم الأربعاء، بنتفيذ حكم الإعدام بحق زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، «مطيع الرحمن نظامي» أمس الثلاثاء.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الباكستانية في هذا الخصوص، أنّ الضغوط التي تُمارس على المعارضة في بنغلاديش تتنافى مع قيم الديمقراطية، مشيراً أنّ العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية، انتقدت قرارات الإعدام الصادرة عن المحكمة البنغالية.

من جانبها أدانت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، تنفيذ الإعدام بحق «نظامي»، مشيرةً أنّ باريس تعارض عقوبة الإعدام لأي سبب كان، وأنها تشعر بالحزن لإعدام نظامي.

بدورها قالت الخارجية الألمانية إنّ عقوبة الإعدام لا تمت إلى الإنسانية بصلة، وأنّ الحكومة الفيدرالية ترفض إعدام نظامي.

إدانات إسلامية

أصدر الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً اليوم الأربعاء، استنكر فيه  إعدام السلطات في بنغلاديش للشيخ «مطيع الرحمن نظامي»، زعيم الجماعة الإسلامية في البلاد.

ووصف «علي القره داغي»، الأمين العام للإتحاد، إعدام «نظامي»، بأنه «جائر ومسيس».

وأشار أن سلطات بنغلاديش تجاهلت النداءات التي طالبتها بإيقاف تنفيذ قرار الإعدام. كما ندّد «القره داغي»، «بالصمت الدولي تجاه القضايا العادلة، وبخاصة عندما تتعلق بالإسلام والمسلمين».

وحذّر، من أن «غياب العدالة وحقوق الإنسان هو ما يفجر شرارة التشدد والتطرف». وطالب منظمة التعاون الإسلامي والدول الإسلامية بـ«الوقوف مع العدل ومواجهة الظلم والتصدّي له».

من جهته، استنكر رئيس الشؤون الدينية التركي، «محمد غورماز»، إعدام « نظامي»، في تصريحات صحفية له عقب استقباله مفتي جمهورية تنزانيا الاتحادية، والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة.

ووصف «غورماز»، إعدام الشيخ «نظامي»، بـ «المسيس» قائلا: «الجميع يعلم أن هذه الإعدامات ليس لها أي أساس قانوني، يسعون إلى قمع المجتمع من خلال هذه الممارسات، وهذا لا يليق بعالم اليوم».

وانتقد «غورماز» صمت المجتمع الدولي إزاء إعدام نظامي، ووصفه بـ«المؤسف»، معربا عن بالغ حزنه حين سماعه خبر تنفيذ الحكم.

وأضاف «غورماز»: «بذلت تركيا قصارى جهدها من أجل إيقاف تنفيذ حكم الإعدام، استقبلنا عددا من مؤسسات المجتمع المدني في بنغلادش، وطلبت من التوسط لدى السلطات، لكن لم نتمكن من منع القرار رغم كافة المحاولات».

ونفذّت السلطات في بنغلاديش، أمس الثلاثاء، حكم الإعدام بحق «مطيع الرحمن نظامي».

وأفاد «نقيب الرحمن» النجل الأكبر لـ«نظامي»، لوكالة «الأناضول» أمس، أن مسؤولين في السجن المركزي في العاصمة البنغالية دكا، اتصلوا به أوبلغوه أن حكم الإعدام نُفذ بحق والده.

ونفذّت السلطات في بنغلاديش، أمس الثلاثاء، حكم الإعدام بحق «مطيع الرحمن نظامي».

ورفضت المحكمة العليا في «بنغلاديش»، الخميس الماضي، الطعن المقدم في حكم الإعدام الصادر بحق «نظامي»، في 29 أكتوبر/تشرين أول 2014، بتهمة ارتكاب «جرائم حرب»، فضلًا عن التعاون مع الجيش الباكستاني، خلال حرب استقلال بنغلاديش في عام 1971.

يشار إلى أن «نظامي» (72 عامًا)، والمسجون منذ 2010، يتزعم «الجماعة الإسلامية» في بنغلاديش منذ عام 2000، وكان وزيرا في حكومة تحالف ضمت إسلاميين بين عامي 2001 و2006.

وفي فبراير/شباط 2013، حكمت «محكمة جرائم الحرب الدولية» في بنغلاديش (محكمة خاصة بالبلاد)، بالسجن مدى الحياة على نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية في بنغلاديش «عبد القادر ملا»، ولدى استئنافه للحكم، حولت المحكمة في 17 سبتمبر/آيلول 2013 الحكم إلى الإعدام، ونفذته السلطات في 12 ديسمبر/كانون ثاني 2013، ليصبح أول قادة الجماعة الإسلامية الذين ينفذ بحقهم حكم الإعدام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غورماز تركيا نظامي بنغلاديش الجماعة الإسلامية

دفن أمير «الجماعة الإسلامية» في بنغلاديش بعد ساعات من إعدامه

بنغلاديش تعدم أمير الجماعة الإسلامية بزعم ارتكاب جرائم حرب

رفض آخر تظلم ضد إعدام زعيم الجماعة الإسلامية ببنغلاديش.. وتنفيذ الحكم في أي وقت

تركيا تستدعى سفيرها ببنغلاديش على خلفية إعدام «نظامي»

«أردوغان» يدين «صمت» العالم تجاه إعدام «نظامي» في بنغلاديش

نجل «نظامي» يحكي تفاصيل اللقاء الأخير قبل الإعدام: لم تقترب منه معاني الخوف أو الندم

بنغلاديش: محكمة تصدر حكم الإعدام بحق عضو سابق في حزب «الجماعة الإسلامية»

محكمة تؤيد إعدام قيادي بارز في «الجماعة الإسلامية» في بنغلاديش

بنغلاديش تعدم قيادي إسلامي بزعم ارتكاب جرائم حرب قبل 45 عاما

بعد قتل الآباء ..الخطف يطارد أبناء قيادات «الجماعة الإسلامية» في بنغلاديش