السعودية تطلق فضائية بالفارسية لإظهار خدمة الحجاج على مدار 24 ساعة

السبت 10 سبتمبر 2016 01:09 ص

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام السعودية اليوم السبت، قناة فضائية باللغة الفارسية مختصة في الحج، لنقل مناسك الحج وتحركات الحجيج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، بحسب ما أعلن أنس القصير المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام.

وتستهدف قناة (فارسي) إظهار معاني الإسلام العظيمة وتستعرض ما تقدمه المملكة قيادة وشعباً لخدمة زوار وضيوف الحرمين، ويقوم على القناة فريق عمل سعودي يسعى لإبراز جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن على مدار 24 ساعة، بحسب مواقع سعودية.

وتهدف القناة التي أطلق عليها (حج 1437) إلى تغطية مناسك الحج وتصحيح بعض المفاهيم التي تخص شعيرة الحج للناطقين باللغة الفارسية.

وسيستمر بث القناة باللغة الفارسية على مدار 24 ساعة يوميا عبر 4 أقمار اصطناعية، مستهدفة الوصول إلى 140 مليونا ناطقا بالفارسية حول العالم ومن هذه الأقمار قمر هوتبرد حسب الترددات التالية عمودي 12654 أفقی 22900، و قمر بدر عربسات عمودي 12149 أفقی 27500.

ومن المقرر أن تستضيف القناة بعد انطلاقتها عدداً من الشخصيات الإيرانية وبعض الناطقين باللغة الفارسية.

وتصاعدت حدة الخلاف بين السعودية وإيران مجددا على خلفية موسم الحج الذى تتهم المملكة فيه طهران، بمحاولة تسييسه واستغلاله، بعد أن منعت طهران مواطنيها من السفر للأراضى الحجازية هذا العام على خلفية رفض المملكة مطالب إيرانية خاصة بتأمين بعثتها بعد حادثة التدافع فى منطقة «منى»، العام الماضى، وأسفر عن مقتل 2426 شخصاً على الأقل، بينهم 464 حاجاً إيرانياً، والتى تزعم طهران بأنها «مدبرة أو على الأقل تدل على عدم كفاءة المملكة فى إدارة الحرمين»، على حد وصفهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية فارسي فضائية الحج

«العريفي» يعلن انطلاق قناة للقرآن باللغة الفارسية وأخرى بالتركية

«همساية» برنامج سعودي باللغة الفارسية يغضب إيرانيين

إطلاق ثلاث قنوات سعودية جديدة بينها ناطقة بالفارسية

مليون إيراني يحجون في كربلاء على طريقة «خامنئي»

‏السفير الأمريكي لدى السعودية: وصول 11 ألف من مواطنينا لأداء فريضة الحج

نحو مليوني حاج على صعيد عرفات

فيديو.. خطيب كربلاء: الله ينظر لزوار «الحسين» قبل حجاج «عرفة»

المفتي لولي العهد: ما شهد الحرمان الشريفان رعاية وحماية منذ الخلفاء الراشدين مثل هذا الزمن