مدير عام «وكالة الأنباء الكويتية» يتغزل في «السيسي» بعد حواره معه

الأحد 2 نوفمبر 2014 09:11 ص

أعرب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية «كونا« الشيخ «مبارك الدعيج الصباح« عن إعجابه بشخصية الرئيس المصري قائد الانقلاب العسكري «عبدالفتاح السيسي«، قائلا إنه شخصية محترمة وله مهابة تبعث التوقير في النفس، ويتمتع بمودة تشعر بمدى قربها منك حتى وإن كان لقاؤك به للمرة الأولى على حد وصفه، لافتا إلى أن هذا الرجل خاطر بحياته دفاعا عن مستقبل وطنه والمنطقة العربية بأسرها، على حد قوله.

وأضاف «الدعيج« الذي التقى «السيسي« صباح الأربعاء الماضي 29 أكتوبر/تشرين الأول بالمكتب الرئاسي بقصر الاتحادية لإجراء حوار معه، أضاف أن «السيسي« شخص مهموم بقضايا أمته على الرغم مما تمر به مصر من تحديات اقتصادية وجهود دؤوبة لمكافحة الإرهاب الغاشم، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن «السيسي« لديه إيمان بارتباط الأمن القومي المصري بأمن منطقة الخليج، مؤكدا أن أي تقصير في صون أمن الخليج يعد تقصيرا في حماية الأمن القومي المصري، بحسب «الدعيج«.

كما صرح «الدعيج« لـ«كونا« بأنه لمس خلال لقائه «السيسي«، اعتزازا صادقا وتقديرا عميقا لأمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح«، وتقديرا لحرصه على المشاركة في مراسم تنصيبه في 8 من يونيو/حزيران الماضي، مضيفا أن «السيسي« عبر له عن اعتزاز مصر حكومة وشعبا بدولة الكويت وشعبها الشقيق معتبرا أن ما يسيء أي مواطن كويتي يشعر به أخوه المصري، ومنوها إلى أن مصر لم ولن تتوانى يوما عن نصرة الكويت وأنها ستظل تذكر وتقدر المواقف المشرفة للقيادة والشعب الكويتيين ووقفتهما المبكرة إلى جوار مصر وشعبها.

وأوضح «الدعيج« أن الحوار تناول التأكيد على تميز ومتانة العلاقات المصرية الكويتية وآفاق تطويرها، ورؤى مصر إزاء العديد من القضايا المهمة في المنطقة العربية، والتغيرات التي تشهدها منذ ثلاثة أعوام، حيث شدد «السيسي« على أهمية تكاتف الدول العربية وترابطها في هذه المرحلة الفارقة والعمل على إعادة بناء الدول العربية التي تضررت مؤسساتها والحيلولة دون إضعاف دول عربية أخرى، على حد قوله.

كما بين «الدعيج« أن رؤية «السيسي« بالنسبة لمكافحة «الإرهاب« واضحة وجلية ومنح الأعباء التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي أهمية لا تقل عن ضرورة المواجهات العسكرية والجهود الأمنية، مشددا على أن «السيسي« أكد على أهمية تصويب الخطاب الديني وتجديده وتخليصه من أية شوائب تجافي صحيح الدين الإسلامي وجوهره الحنيف بوسطيته واعتداله وتعاليمه السمحة.

وأضاف «الدعيج« أن «السيسي« أكد على أهمية دور الإعلام في ضوء التطور التكنولوجي وتعدد وسائل الإعلام المحلية والفضائية في زيادة وعي المواطنين والمساهمة في بناء حالة الاصطفاف الوطني أمام التحديات المختلفة منوها إلى أن الهدف ليس فرض قيود على الإعلام أو محاولة توجيهه ولكن الحرص على مشاركته في المسؤولية وتحمل أعباء الوطن عبر زيادة الوعي المجتمعي، حيث تتطلب التحديات الجسيمة من الجميع المشاركة في المسؤولية.

وكان مصدر حكومي مصري رفيع المستوى قد نفي أمس ما تردد حول تلقي مصر مليار دولار منحة من الكويت إلى مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدًا أن البنك المركزي المصري لم يصله حتى الآن هذه الأموال ولم تدخل بحساباته. 

يأتي ذلك ردا علي تصريحات لمسؤول في وزارة المالية الكويتي، الاثنين الماضي، أكد فيها أن بلاده قامت بتحويل منحة مالية قدرها مليار دولار إلى مصر، يوم الأحد الماضي. وأضاف لإحدى الوكالات رافضا ذكر اسمه، أن تلك المنحة هي آخر دفعة من المساعدات التي أعلنت الكويت عن تقديمها لمصر، عقب الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، في يوليو/تموز الماضي.

وذكر المسؤول، في تصريحات الإثنين الماضي: «حولنا المبلغ أمس، واستلمه البنك المركزي المصري، وجرى إدراج تلك الأموال في موازنة الدولة الكويتية خلال العام المالي الجاري تحت بند إعانات خارجية».

يذكر أن حكومة الانقلاب العسكري قد تلقت منحا من دول عربية تضم الإمارات والكويت والسعودية خلال العام المالي الماضي 2013/2014، والمنتهى في يونيو/حزيران الماضي، بلغت قيمتها 13.8 مليار دولار، وفق إحصاءات حكومية صدرت منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي الصباح مصر الكويت الإرهاب الانقلاب العسكري محمد مرسي

السيسي يستجدي 2 مليار دولار من السعودية لسد وديعة قطر

السيسي يثمن دعم الكويت المستمر .. ومصدر ينفي صحة استلام المنحة الكويتية!

الكويت ومصر توقعان اتفاقية للتعاون التجاري والصناعي

قرض كويتي جديد بمبلغ 100 مليون دولار لدعم قطاع الكهرباء فى مصر

الكويت ومصر تؤكدان حرصهما على التعاون الاستثماري بينهما