البحرين تدين تصريحات إيران «المستفزة» حول المساس بالمراسم الدينية

الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 06:11 ص

البحرين تستنكر تصريحات إيران الأخيرة التي اتهمتها فيها بالمساس بالمراسم والطقوس الدينية وتعتبره تدخلا سافرا في شؤون المملكة، وذلك في الوقت الذي تتهم فيه البحرين معارضتها باتباع وموالاة إيران.  

أدانت البحرين «بشدة» ما وصفتها بالتصريحات «المستفزة، السخيفة واللا مسؤولة» للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية،«مرضية أفخم» التي اتهمت خلالها الحكومة البحرينية بـ«المساس بحرمة المراسم الدينية».

وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية مساء أمس الإثنين إنها «تدين بشدة التصريحات المستفزة الصادرة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية (أمس الاثنين) ضد مملكة البحرين، وترفض رفضا قاطعا أي شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية أو توجيه أي اتهامات باطلة للمملكة، لا تستند إلى أي أساس وتفتقد أي مصداقية».

وشددت وزارة الخارجية على أن «المملكة دأبت منذ القدم على توفير الحرية التامة لجميع الطوائف من مسلمين وغير مسلمين لممارسة شعائرهم الدينية بكل أريحية ودون أي تدخل، وقامت بسن القوانين والتشريعات التي تؤطرها وتحميها». وقالت وزارة الخارجية إنها «تعتبر أن لجوء إيران إلى مثل هذه التصريحات السخيفة يندرج في إطار محاولاتها للهروب من مشكلاتها الداخلية، وصرف الأنظار عن الأزمات التي تتسبب فيها سياساتها المحلية والخارجية».

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية «مرضية أفخم» قد أعربت في وقت سابق أمس عن استيائها من المساس بحرمة المراسم الدينية في البحرين، وقالت في تصريح نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» إن مثل هذه الاعمال ستؤدي الي مزيد من «تعقيد الأوضاع».

وأشارت «أفخم» إلى ما قالت أنها «قيود مفروضة علي الأحزاب والجمعيات القانونية في البحرين»، واعتبرت أن «مثل هذه الاجراءات ليست فقط لم تساعد علي بناء الثقة بين الشعب والحكومة فحسب بل ستؤدي الي مزيد من تعقيد الاوضاع».

يأتي ذلك تزامنا مع قيام الشيعة بأداء طقوس عاشوراء لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، والتي تبلغ ذروتها في اليوم العاشر من شهر محرم.

وتشوب العلاقات البحرينية الإيرانية مشادات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران، بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني ودعم المعارضة «الشيعية» بالبلاد.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011 تقول السلطات إن جمعية «الوفاق»الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق أن المعارضة في البحرين لم تعد تقتصر على الشيعة فقط، موضحة إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية «صورية»، وتتهم السلطات في البحرين باستمرار بعض أطياف المعارضة الشيعية بالموالاة لإيران، وهو أمر تنفيه المعارضة.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران الوفاق الخارجية الحكومة عاشوراء

القضاء البحريني يعلق عمل جمعية «الوفاق» لمدة 3 أشهر

البحرين توجه الخطباء لـ"تحريم الأعمال الإرهابية" .. والنيابة تحقق مع رئيس شورى جمعية الوفاق

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان

البحرين: «الوفاق» تؤكد سلامة موقفها القانوني وصحة انعقاد مؤتمراتها العامة

"العدل" البحرينية ترفع دعوى قضائية لوقف نشاط جمعية الوفاق

البحرين ترفض تدخل إيران في شؤونها الداخلية وتصف اتهاماتها بـ«الكاذبة»

أتباع «مقتدي الصدر» يتظاهرون أمام سفارة البحرين تنديدا باقتحام منزل «آية الله قاسم»

إيران تبدي قلقها من تصعيد البحرين لـ«ممارساتها الأمنية» ضد المعارضين