البنك الأهلي يخصص 2000 سهم للأفراد كحد أدني فى الاكتتاب

الخميس 6 نوفمبر 2014 09:11 ص

أعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، عن اعتماد آلية تخصيص الأسهم بحيث تخصص كامل الأسهم للأفراد الذين اكتتبوا بـ 2000 سهم أو أقل، على أن تخصص سائر الأسهم على أساس تناسبي بناء على نسبة طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها.

وذكر البيان أنه بعد الانتهاء من عملية المراجعة والتأكد من كافة طلبات الاكتتاب المقدمة سيقوم بالإعلان عن نتائج التخصيص بشكل مفصل ورد فائض الأموال المجمعة، وذلك في موعد أقصاه يوم الأحد المقبل الموافق 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكانت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للأفراد قد بلغت ما نسبته 2307%، فيما بلغ عدد المكتتبين 1.26 مليون مكتتب، وبلغت الأموال المحصلة 311 مليار ريال، بما يعادل 82.8 مليار دولار.

يأتي ذلك فيما يستمر الجدل بين مؤيدي ومعارضي الاكتتاب، حتى بعد انتهائه، وبرز في هذا الإطار مناظرة في فضائية «الرسالة» الإسلامية بين الشيخ «أحمد الغامدي» والشيخ «أسامة العجيري»، إذ أيد الأول الاكتتاب، معتبرا أن الاكتتاب لا يدخل تحت المحرم المقطوع به الذي يجب إنكاره، في حين أصر «العجيري» على أن من شارك فقد دخل في «حرب مع الله».

هذا وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها «آل الشيخ»، وبعضوية «أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق»، قد أعلنت في بيان لها ردا على سؤال حول الاكتتاب، صدر مؤخرًا، ردا على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ«تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءًا».

وما هي إلا ساعات، حتى أعلنت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، بعد الاجتماع بالمسؤولين بالبنك، أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري «سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه». ولكن برز بعد ذلك ظهور رئيس اللجنة الشرعية للمصرفية الإسلامية للبنك الأهلي، الشيخ «عبد الله بن سليمان المنيع»، ليعلن أن الكلمة الأخيرة هي للمفتي.

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

اكتتاب الأهلي البنك الأهلي السعودية أفراد اقتصاد

انتهاء اكتتاب البنك الأهلي بنسبة تغطية 1600% و"أرباح" تتجاوز 216 مليار ريال

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 210% بقيمة أرباح 28.34 مليار ريال

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 13.9% بنهاية اليوم الرابع له

«سلمان العودة» ينهي عن الاكتتاب فى البنك الأهلي

رئيس اللجنة الشرعية للبنك الأهلي: الاكتتاب من الأمور المشتبهة

السعودية: بدء الاكتتاب في 30% من أسهم «الصناعات الكهربائية»

ما السر وراء الإقبال منقطع النظير على اكتتاب الأهلي؟

«البنك الأهلي» ثاني أكبر الأسهم المدرجة من حيث القيمة السوقية في السعودية بعد «سابك»