موقع إيراني: السعودية تعيش صدمة دبلوماسية من النجاح المستمر للشيعة بقيادة إيران

السبت 8 نوفمبر 2014 07:11 ص

قال موقع تابع للحرس الثوري الإيراني إن تصاعد نفوذ إيران في المنطقة وانتصار ميليشيات الحوثيين في اليمن سيقلل من النفوذ السعودي.

وأضاف موقع «مشرق نيوز» أن السعودية تعيش الآن صدمة دبلوماسية، وذهولا من النجاح المستمر للشيعة بقيادة إيران في المنطقة، كما اتهم السعودية بلعب دور تخريبي، من خلال تحريك القبائل اليمنية وتسليحهم ضد ميليشيات الحوثيين في اليمن.

جاء ذلك في تقرير نشره الموقع، قال فيه إن ما حصل في اليمن هو نتيجة تأثر اليمنيين بالربيع العربي، حيث كانت ميليشيات الحوثيين ترصد كافة التطورات الداخلية اليمنية بدقة متناهية، مدركة بأن كافة التغييرات التي جرت على الساحة اليمنية تعدّ صورية، وتصب في صالح السعودية.

وأضاف التقرير أن التطورات الميدانية المتسارعة في اليمن تعني ازديادا طبيعيا لنفود المشروع الإيراني، بعد نجاحه في العراق وسوريا ولبنان، كما أنها تترجم بصورة أخرى تراجع محور قيادة السعودية في المنطقة.

وتابع التقرير مؤكدا أن تحرك ميليشيات الحوثيين جاء للإطاحة بالنظام السياسي الجديد «لتصبح ميليشيات الحوثيين قادة اليمن الجدد، حيث أثبتوا ذلك بفرض قدرتهم في تغيير موازين القوى في اليمن» على حد وصف التقرير.

كما وصف التقرير انتصار ميليشيات الحوثيين في اليمن بأنها ترجمة واقعية لمشروع إيران في المنطقة، حيث أكد الحوثي بأنه ملتزم تماما بالمشروع الإيراني المقاوم في منطقة الشرق الأوسط، وأن مبادئ ميليشياته بعد انتصارهم في اليمن سوف تتوافق وتتماشى مع مبادئ الثورة الإسلامية في إيران.

ولفت التقرير إلى أن سياسة ميليشيات الحوثيين في المرحلة القادمة هي السيطرة على كافة المحافظات اليمنية من خلال فرض سيطرتهم على المناطق الاستراتيجية كالمناطق النفطية، ومضيق باب المندب، وميناء الحديدة، مشيرا إلى أن سيطرة إيران على مضيق هرمز وباب المندب تعني سيطرتها بشكل كامل على أهم الممرات التجارية في المنطقة، ومن هنا تستطيع أن تفرض واقعا سياسيا جديدا، لأن الغرب يخضع لقرارات أي قوة تسيطر على أهم الممرات الاقتصادية بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين ميليشيات الحوثيين اليمن السعودية إيران

«القاعدة» تتوعد «الحوثيين»: نعاهد الله أن ننهش أكبادكم بأظفارنا

اليمن: المتاهة التي أصبحت مسرحا لصراع الرياض وطهران

السعودية تعيد ترتيب أوراقها في اليمن .. وميليشيات الحوثي تجدد رفضها الخروج من صنعاء

موقع إيراني: إيران هزمت السعودية في اليمن وسوريا والعراق

مليشيات الحوثي تحتفل بالسيطرة على صنعاء .. و«روحاني» يهنئهم بـ"النصر المؤزر"

السعودية ترى انتصارات الحوثيين مكاسب لإيران