الولايات المتحدة ترفع المساعدات العسكرية لمحاربة «الدولة الإسلامية»

الأحد 23 نوفمبر 2014 10:11 ص

خاطبت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة الماضية «الكونجرس» للموافقة على حزمة من الأسلحة تشمل بنادق وذخيرة ودروع واقية وشاحنات ومعدات طبية بقيمة 1.62 مليار دولار أمريكي لتعزيز قدرات الجيش العراقي والقوات الكردية والعشائر السنية في قتالهم ضد «الدولة الإسلامية» التي سيطرت على مناطق في العراق وسوريا وتسعى لبسط سيطرتها على مزيد من المناطق.

وبحسب صحيفة «فورين بوليسي» فإن تفاصيل الأسلحة وغيرها من مواد الدعم التي تشمل حزمة تدريب وتسليح عراقية تقوم بها إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» كجزء من تمويل عمليات طوارئ خارجية بقيمة 5.6 مليار دولار لمواجهة «الدولة الإسلامية»، وتمّ إرسال التفاصيل إلى «الكونجرس الخميس الماضي، ونشرها موقع مراقبة نفقات وزارة الدفاع.

وأعلن «البنتاجون» أن من ضمن القيمة الإجمالية سيذهب  1.24 مليار دولار لتجهيز تسعة ألوية من الجيش العراقي، والتي تم تخفيضها إلى 10 فرقٍ بعد تبخر ما لا يقل عن أربعة فرق عندما اجتاح المسلحون شمال العراق خلال ربيع هذا العام.

كما سيذهب 354 مليون دولار لتجهيز قوات البيشمركة الكردية التي تقاتل لإبقاء مقاتلي «الدولة الإسلامية» بعيدًا عن منطقتهم التي تُعتبر «شبه دولة» في شمال العراق، وحوالي 24 مليون دولار أخرى سيحصل عليها القبائل السنية في محافظة الأنبار، والذين يتم تجنيدهم وتدريبهم لتشكيل وحدات حرس وطني قادرة على التعامل مع «الدولة الإسلامية»، وساعدت القبائل السنية القوات الأمريكية في تدمير جزء كبير من تنظيم «القاعدة» في العراق في أوج نشاط التنظيم الذي وُلد منه لاحقًا تنظيم «الدولة الإسلامية».

ويأمل عدد كبير من المسئولين الأمريكيين أن تنجح الإدارة الأمريكية في الوقت الراهن في إقناع القبائل بالتعامل مع «الدولة الإسلامية»، لكن العديد من الزعماء السنة مترددون لتفوق «الدولة الإسلامية» من حيث العتاد، وخوفًا من انتقام «الدولة الإسلامية» ضد أُسرهم، ويلقون باللوم على الولايات المتحدة لفشلها في التصدي لسوء المعاملة من قبل رئيس الوزراء العراقي السابق «نوري المالكي» للسنة.

وأكد «البنتاجون» أن الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء الأكثر اعتدالا «حيدر العبادي» هي التي طلبت المساعدة في إنشاء هذه القوات لعرقلة تقدم «الدولة الإسلامية» التي تحتل مناطق واسعة في معاقل السنة شمال وغرب العراق. وسوف تشارك الحكومة العراقية  في «تحمل أعباء إنشاء هذه القوات اللازمة، بينما ستكون المساعدات الأمريكية محدودة، وسترتكز على استكمال القدرات الأكثر أهمية على المدى القريب والتي تتناسب مع مواجهة الدولة الإسلامية».

واستبعد «البنتاجون» قيام القوات العراقية بأي إجراءات مضادة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في ظل غياب التسليح والتدريب المناسبين؛ والتي ثبت احتياج الجيش لهما بشدّة.، «تسليح الأكراد بنفس مستوى الجيش العراقي سيعيطهم القدرة المطلوبة والجاهزية التي تجعلهم يعملون مع الجيش العراقي لتحقيق الهدف المرجو. كما أن تدريب ثلاثة ألوية كردية بمثابة دليل محسوس على التزام الولايات المتحدة تجاه الشعب الكردي، فضلاً عن أنه سيفتح مجالاً لتحقيق ما نطمح إليه من خلق عراق موحد».

وستكون أكبر الكميات المقررة من نصيب الجيش العراقي بقيمة 317 مليون دولار متمثلة في: 1800 شاحنة،  و43,800 بندقية (طراز إم4)، و45 ألف سترة واقية ضد الرصاص. وستحصل القوات الكردية على 14.400 بندقية (طراز إم4)، و600 شاحنة، و15 ألف سترة واقية ضد الرصاص. وستحصل القوتان أيضًا على إمدادات طبية ومستلزمات إسعافات أولية لازمة ميدانيًا. وفي السياق ذاته؛ ستحصل القبائل السنية على خمسة آلاف بندقية من طراز (إيه كي -47)، و12 ألف قنبلة، وخمسة آلاف سترة واقية ضد الرصاص؛ بحسب ما أورده «البنتاجون».

وبالإضافة إلى هذه الإمدادات التي يسعى «البنتاجون» لإرسالها إلى العراق، فإنه أيضًا يخطط لإعادة تقييم طلب العراق في وقت سابق لعدد من البنود مرتفعة القيمة – والتي تشمل دبابات «أبرامز» وعربات قتال «برادلي» - بعد حجب الموافقة لعدة أشهر بسبب قلق المشرّعين من أن «المالكي» قد يستخدم مثل هذه الأسلحة ضد خصومه السياسيين، أو أن الأسلحة من الممكن أن تقع في يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، والتي استولت بالفعل على كميات كبيرة من المعدات الأمريكية التي سلمتها الولايات المتحدة هذا الصيف إثر هزيمة القوات العراقية وتركها معسكراتها.

وصرح مساعد في «الكونجرس» أنه في ظل وجود «حيدر العبادي» – الشيعي – الذي تعهد بتشكيل حكومة أكثر شمولاً تجد بينها مكانًا لـ«الأقلية» السنية والكردية فإن الوقت سانحًا لإعادة دراسة متطلبات العراق بشأن الأسلحة اللازمة للتصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» التي تشق طريقها دون اعتراض.

المصدر | فورين بوليسي – جوبال رتنام

  كلمات مفتاحية

شرطة هيوستن باراك أوباما تشاك هيغل مارتن ديمبسي الكونجرس البنتاغون الدولة الإسلامية العراق تسليح العشائر السنية البيشمركة نوري المالكي حيدر العبادي القاعدة

العراق.. «حلف الفضول» العشائري يستقطب مزيدًا من المتطوعين لمواجهة «الدولة الإسلامية»

«ديمبسي» يتوقع تكرار سيناريو إرسال قوات برية إلى العراق

«أوباما» يطلب تفويضا من «الكونجرس» للحملة ضد «الدولة الاسلامية»

استياء أمريكي من تباطؤ بغداد في تسليح العشائر السنية بالأنبار

مساع أمريكية لتدريب وتسليح القبائل السنية في الأنبار العراقية

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

البنتاغون: استمرار الجهود الأمريكية بشأن العراق في ظل وضع غير مستقر

بعد انتقادات متكررة لسياستها: مدير «سي آي إيه» يأمر بإعادة هيكلتها

أوباما يغير شروط المساعدات العسكرية لمصر

«كيري» يحذر«السيسي»: انتهاك حقوق الإنسان يعيق محاربة الإرهاب