خبير استثمار نفطي يتوقع تقلبات سعرية شديدة بعد قرار أوبك

الخميس 4 ديسمبر 2014 07:12 ص

من ديفيد شيبارد | لندن - يقول مدير صندوق التحوط الذي اشتهر بنبوءته في عام 2008 بصعود حاد لأسعار النفط ثم انهيارها إنه من المنتظر أن تشهد هذه الأسعار تقلبات حادة بعد قرار أوبك ترك السوق لتحدد مستواها بنفسها وفق عوامل العرض والطلب ويضيف إن المنتجين الأمريكيين سيشعرون بوطأة تلك التقلبات.

إنه بيير أندوران الذي حقق صندوقه الاستثماري البالغة قيمته 350 مليون دولار عائدا نسبته 18 في المائة الشهر الماضي بالرهان على هبوط أسعار النفط. وقال إن السعودية لم تعد تحاول التحكم في إمدادات المعروض في مواجهة طفرة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وقال أندوران من صندوق أندوران كابيتال مانجمنت ومقره لندن "حقيقة أن السعودية لن تصبح بعد الآن المنتج الهامشي تنبئ بمزيد من التقلبات. وذلك ينبئ بتحركات أكبر من جانب المستثمرين لاستغلال هذا الوضع".

وكانت منظمة أوبك بقيادة أكبر عضو منتج فيها السعودية قرررت في فيينا الأسبوع الماضي أن تدافع عن حصتها في السوق بدلا من خفض الإنتاج للدفاع عن الأسعار وذلك في محاولة لحمل منتجي النفط الصخري العالي التكلفة في الولايات المتحدة على إبطاء وتيرة الإنتاج أو تقليصه.

وكان الصندوق السابق لأندوران البالغ من العمر 37 عاما -وهو بلوجولد- حقق عائدا نسبته أكثر من 200 في المائة في عام 2008 من تنبؤه بالصعود الحاد لأسعار النفط ثم انهيارها في ذلك العام. وحقق الصندوق نتائج قوية في عامين من الأعوام الثلاثة التي اعقبت ذلك قبل أن يغلق أبوابه في نهاية عام 2011 وتفرق مؤسسوه كل في طريقه.

وأعيد إطلاق الصندوق تحت اسم أندوران كابيتال في عام 2013. وقال أندوران قبل خمسة أسابيع إن أسعار النفط قد تهوى حتى 50 دولارا للبرميل وهو تنبؤ يبدو على نحو متزايد إنه نابع عن ذي بصيرة. فقد هبطت اسعار النفط قرابة 40 في المائة من أكثر من 115 دولارا في يونيو حزيران إلى أدنى مستوياتها في خمسة أعوام دون 68 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي.

ومع أن بعض المحللين يقولون إن بعض منتجي النفط الصخري الأمريكيين قد يضطرون إلى التوقف عن الإنتاج إذا هبطت الأسعار دون 80 دولارا للبرميل فإن تلك التقديرات تم تعديلها بالنقصان بدرجة كبيرة. وقام كثير من صغار المنتجين بإبرام صفقات تحوط لإنتاجهم باسعار أعلى لعام 2015 ويجدون سبلا لضغط النفقات.

وقال أندوران "إبطاء وتيرة الإنتاج بسرعة كافية يتطلب أن تهبط الأسعار إلى مستوى بين التكلفة النقدية والتكلفة الهامشية". وأضاف ان عوامل السوق ستكون دوما أبطأ في الاستجابة من تخفيضات متفق عليها للإنتاج من جانب منظمة أوبك.

ويعتقد أندوران أن ذلك المستوى سيكون حوالي 50 دولارا للبرميل قبل أن تستقر الأسعار حول 60 دولارا. وفي النهاية سيؤدي شح المعروض في السوق إلى تعاف جديد للأسعار.

وقال أندوران "لا بد أن يحدث ألم حقيقي في سوق النفط قبل أن يرتفع السعر مرة أخرى وهذا ينبئ بحالات افلاس محتملة للمنتجين ذوي التكاليف المرتفعة".

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

صندوق استثمار نفطي تقلبات سعرية شديدة قرار أوبك عدم خفض افنتاج أندوران كابيتال مانجمنت بلوغولد النفط الصخري

المالية الكويتية: سعر الأساس لبرميل النفط في الميزانية القادمة من 55 إلى 60 دولار

الإمارات لا ترى داعيا لعقد اجتماع طارئ لـ«أوبك» رغم تراجع أسعار النفط المستمر

خبراء: «أوبك» تُهدر فرص التجارة العالمية لصالح أمريكا وأوروبا

تصريحات وزراء «أوبك» وانخفاض أسعار

دول «مجلس التعاون الخليجي» تعزز مؤشرات التفاؤل في أسواق 45 دولة ناشئة

مختصون نفطيون: أسعار النفط ستواصل ارتفاعها مدعومة بتراجع «الصخري» الأمريكي

هبوط أسعار النفط وسط مخاوف من زيادة إمدادات السعودية

تقرير: المنافسة على حصص أسواق النفط يرجح استمرار تذبذب الأسعار

ارتفاع أسعار النفط بشكل طفيف والمستثمرون يتطلعون إلى اجتماع أوبك