السعودية تعلق المساعدات المالية في اليمن خوفا من الحوثيين

الجمعة 5 ديسمبر 2014 07:12 ص

علقت السعودية معظم مساعداتها المالية لليمن في مؤشر واضح على عدم رضاها عن النفوذ السياسي المتنامي لميليشيات الحوثيين الذين تربطهم صلات ودية بإيران خصم المملكة في المنطقة، وفقا لمصادر يمنية وغربية.

وكان اليمن يعتمد على المملكة العربية السعودية بشكل كبير فى التمويل من مرتبات العاملين في الحكومة إلى مدفوعات الرعاية الاجتماعية، ولكن، بعد استيلاء ميليشيات الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/آيلول أوقفت السعودية على الفور جانبا كبيرا من المساعدات خشية أن يستغل الحوثيون قوتهم العسكرية في الهيمنة على السياسة المحلية ويبرزون بذلك نفوذ إيران.

ويخشى السعوديون أن يؤدي تركيز ميليشيات الحوثيين على حقوق الشيعة الزيدية إلى تفاقم التوترات الطائفية التي قد يستغلها تنظيم القاعدة لتوسيع نفوذه في المناطق السنية وشن هجمات على المملكة.

ودعت صفقة وقعتها أحزاب سياسية الحوثيين في سبتمبر/آيلول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة يتبعها انسحاب الحوثيين من العاصمة. غير أنه رغم تشكيل الحكومة الجديدة مازالت ميليشيات الحوثيين تدير نقاط تفتيش في مختلف أنحاء المدينة ويحرسون بعض مؤسسات الدولة في العاصمة.

وقال مسؤول رفيع بالحكومة اليمنية لرويترز «السعوديون ربطوا أي مساعدات بتنفيذ (الاتفاق). وعلى الحوثيين الرحيل قبل أن يدفعوا».

ورغم تعليق المساعدات أعلنت السعودية مؤخرا عن تخصيص 54 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية لعدد 45 ألف أسرة.

وقال مصدر غربي طلب عدم الكشف عن هويته «إن السعوديين مازالوا يمولون بعض مشروعات التنمية والبنية التحتية»، مستدركا «إن السعوديين أوقفوا صرف أي مدفوعات ضرورية أخرى».

وأضاف المصدر «نهج السعوديين كأنهم يقولون سنتراجع ونجعل اليمنيين يشعرون بعواقب اختيارهم للحوثيين وفي النهاية سيعودون إلى صوابهم، ولدينا شكوك خطيرة في الحكمة من وراء ذلك».

وقال المسؤول اليمني الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «إن السعوديين دفعوا 450 مليون دولار لسداد مدفوعات الضمان الاجتماعي بالاضافة إلى تقديم منتجات وقود قيمتها 950 مليون دولار في الصيف قبل سقوط صنعاء»، مضيفا أن الرياض رفضت دفع 500 مليون دولار مخصصة للاغراض العسكرية بما في ذلك شراء ذخائر وقطع غيار لأسطول جوي عتيق.

وأكد مصدر دبلوماسي غربي في صنعاء أن السعودية علقت المساعدات. وقال المصدر«السعوديون يرون كل شيء من منظور إيران»، وأضاف أنه في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني« قال السعوديون إنه لا يمكنهم ضخ المال في اليمن في الوقت الذي يحتمل أن يستخدمه فيه الحوثيون».

ويخشى الغرب أن يؤدى موقف الرياض وحجب المساعدات عن اليمن إلى نتائج عكسية ويدفع البلاد صوب مزيد من عدم الاستقرار.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الحوثيين إيران صنعاء المساعدات المالية

اليمن يدعو لتعزيز التعاون الأمني مع دول مجلس التعاون الخليجي

القاعدة في اليمن تتبنى استهدف مقر السفير الإيراني بصنعاء .. ما هي دلالات الحادث؟

مصادر يمنية: السعودية تعرقل تصعيد الحراك الجنوبي

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء

السعودية ترى انتصارات الحوثيين مكاسب لإيران

«الزياني»: اليمن علي حافة كارثة وشيكة .. ولا صحة لوجود مبادرة خليجية جديدة

البنك الدولي يدعم اليمن بـ480 مليون دولار حتى 2017

اليمن: تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى 4.9 مليار دولار

اليمن يلجأ للمركزي لسداد رواتب الموظفين .. ومراقبون: عجز دفع الرواتب سيبدأ في أبريل