اليمن: تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى 4.9 مليار دولار

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 09:12 ص

تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي في اليمن إلى 4.9 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وفقا لبيانات البنك المركزي اليمني مسجلة أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران مع تراجع صادرات النفط وهو ما يهدد الأوضاع المالية للبلاد.

وتضررت الميزانية الحكومية جراء هبوط أسعار النفط والهجمات المتكررة على خطوط الأنابيب، ويواجه البلد ضغوطا بعدما جمدت السعودية معظم مساعداتها،  وهبطت احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي في أكتوبر/تشرين الأول إلى ما يغطي واردات نحو 4.7 شهر من 4.8 شهر في سبتمبر/أيلول، وتتضمن الاحتياطيات قرضا بقيمة مليار دولار من السعودية التي قدمته لصنعاء في 2012.

وكان محافظ البنك المركزي قد قال لـ«رويترز» يوم الجمعة إن الرياض لم تطلب سدادا مبكرا للقرض وإن الاحتياطيات مازالت كافية وبما يتماشى مع شروط قرض بقيمة 553 مليون دولار وافق عليه صندوق النقد الدولي في يوليو/تموز.

وأظهرت البيانات أن صادرات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نحو 54% من إيرادات الميزانية الحكومية هبطت 45.8% على أساس سنوي إلى 115 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول مسجلة أدنى مستوياتها منذ مايو/آيار،وتراجع سعر خام برنت القياسي لأقل من 68 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا الشهر مسجلا أدنى مستوياته في خمس سنوات.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد علقت معظم مساعداتها المالية لليمن في مؤشر واضح على عدم رضاها عن النفوذ السياسي المتنامي لميليشيات الحوثيين الذين تربطهم صلات ودية بإيران خصم المملكة في المنطقة، وفقا لمصادر يمنية وغربية.

وكان اليمن يعتمد على المملكة العربية السعودية بشكل كبير فى التمويل من مرتبات العاملين في الحكومة إلى مدفوعات الرعاية الاجتماعية، ولكن، بعد استيلاء ميليشيات الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/آيلول أوقفت السعودية على الفور جانبا كبيرا من المساعدات خشية أن يستغل الحوثيون قوتهم العسكرية في الهيمنة على السياسة المحلية ويبرزون بذلك نفوذ إيران.

ويخشى السعوديون أن يؤدي تركيز ميليشيات الحوثيين على حقوق الشيعة الزيدية إلى تفاقم التوترات الطائفية التي قد يستغلها تنظيم القاعدة لتوسيع نفوذه في المناطق السنية وشن هجمات على المملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء أسعار النقط الحوثي الاحتياطي النقدي

الحكومة اليمنية تسدد رواتب الموظفين عبر الاقتراض من المصارف

السعودية تعلق المساعدات المالية في اليمن خوفا من الحوثيين

اليمن يواجه عجزا ماليا مضاعفا بعد مطالب الحوثيين بالانضمام للجيش والشرطة

نصف سكان اليمن يعانون انعدام الأمن الغذائي!

ارتفاع التضخم في اليمن لأعلى مستوى في عام وتراجع الاحتياطيات النقدية

للمرة الثانية فى 10 أيام: تفجير خط الأنابيب الرئيسي لتصدير النفط الخام باليمن