نصف سكان اليمن يعانون انعدام الأمن الغذائي!

الجمعة 21 نوفمبر 2014 11:11 ص

صرح وزير الزراعة اليمني «فريد مجور»، إن ما يقرب من نصف الأطفال في اليمن يعانون من سوء التغذية، حيث أدت الهجمات المسلحة وندرة المياه، والتغير المناخي إلى تفاقم الاقتتال الطائفي في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.

وقال «مجور» أمام مؤتمر للأمم المتحدة أول أمس الأربعاء، إن أكثر من نصف سكان اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، فيما يعاني 48% من الأطفال من سوء التغذية.

وأشار إلى أن حكومته تعرف أن الجوع تحٍد له تأثير كبير على الصحة والتعليم في كل مرحلة ولا يمكن قبوله، وقد استغل «مجور» القمة الثانية التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، حول التغذية ليطلب من المجتمع الدولي مزيدا من المساعدات.

وبحسب برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة فإن اليمن يعاني من واحد من أعلى مستويات سوء التغذية في العالم بين الأطفال، حيث يعاني نحو نصف عدد الأطفال ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات - أي نحو المليونين - من نقص النمو، بينما يعاني نحو مليون من هؤلاء الأطفال من سوء تغذية شديد، في بلد يعيش حوالي 40% من سكانه في وضع «انعدام الأمن الغذائي ولا يحصلون على وجبات غذائية متكاملة»، بحسب برنامج الغذاء العالمي.

يُشار أن مشكلة سوء التغذية في اليمن لها نتائج أخرى أكثر خطورة، فإلى جانب تأثيرها على صحة الأطفال فهي تؤثر أيضا على تحصيلهم العلمي، فسوء التغذية إذا لم يعالج خلال السنتين الأولى من عمر الطفل ينجم عنه التقزم، الذي بدوره لا يؤثر فقط على مظهر الطفل البدني الخارجي، بل له تأثير على نمو دماغ الطفل أيضا.

والأطفال المصابون بالتقزم لا يستطيعون التعلم أو الإنجاز أو الإسهام في مستقبل أسرهم ومجتمعاتهم والبلد بأسره. وتشير آخر الإحصاءات لمنظمة «اليونسيف» إلى أن 47% من الأطفال في اليمن يعانون من التقزم. ووفق المعايير المعتمدة فإن الدول التي يصل مستوى التقزم فيها فوق 40 % تخسر ما يعادل 3-4 % من دخلها السنوي.

ورغم انتشار نقص الوزن بين الأطفال وظاهرة التقزم في اليمن، إلا أنه لا يتم النظر إلى ذلك كمشكلة. وحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوشا» في مايو/آيار الماضي، فإن واحدا من بين كل خمسة أطفال في اليمن يعانون من نقص الوزن.

ويمر اليمن بوضع سياسي واقتصادي حرج، حيث يسود الفقر وعدم الاستقرار السياسي، وغياب الأمن، وهناك موجات نزوح داخلية كبيرة بسبب النزاعات، إضافة إلى تدفق النازحين من دول الجوار وهذه كلها عوامل تعمق الظروف المعيشية الصعبة لليمنيين عموما والأطفال بوجه خاص، وإن كانت الدكتورة «سجا» تؤكد ـ في حوارها مع «دويتشه فيلله» أن أكثر معدلات سوء التغذية سُجلت في محافظة الحديدة التي كانت ـ وما زالت إلى حد ما ـ تعتبر منطقة مستقرة.

لكن، وبعد موجة النزوح من مناطق الصراعات المجاورة للمحافظة وإنشاء مخيمات للاجئين هناك، لاحظت «اليونيسيف» أن معدلات سوء التغذية لدى الأطفال في هذه المخيمات أعلى بكثير من أقرانهم المستقرين في بيوتهم، وهذه نتيجة منطقية بطبيعة الحال. ومع تأكيد مسؤولة «اليونيسيف» أن النزاعات السياسية ساهمت بشكل كبير في تفاقم مشكلة سوء التغذية لدى الأطفال «لكنها ليست السبب الرئيسي».

ختاما، تشير «اليونيسف» إلى أن معدل سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن سجل هذا العام انخفاضا مقارنة بالعام الماضي 2013، فقد كان عدد الأطفال الذين يعانون من «سوء التغذية الوخيم» العام الماضي 270 ألف طفل، بينما انخفض هذا العام إلى 160 ألف طفل، ومع ذلك مازالت اليمن الأعلى عالميا، ومازال سوء التغذية يشكل تهديدا حقيقيا لمستقبل الطفل والأسرة ومستقبل اليمن بأكمله.

من جانبها كانت الحكومة اليمنية قد أعدت في 2011 إستراتيجية وطنية للأمن الغذائي تتضمن تقليل معدلات سوء التغذية للأطفال بنسبة 1% على الأقل كل عام، لكن، ووفقا للإذاعة، لا يبدو أن جهود التغلب على هذه المشكلة قد حققت تقدما ملموساً، خاصًة في ظل ارتفاع معدل الخصوبة وبالتالي نسبة المواليد في اليمن، وزيادة الضغط على الموارد الاقتصادية المحدودة.

ومن المتوقع أن تكون صنعاء أول عاصمة في العالم تنفذ فيها المياه، وفقا لتقديرات روبرت شارب من جامعة الدفاع الوطني في العاصمة الأمريكية واشنطنن، وتتزايد أزمة المياه في أنحاء البلاد بسرعة، في تزامن مع زيادة سريعة في السكان البالغ عددهم 25.5 مليون نسمة، مما يعني أن الجوع سيتفاقم على الأرجح.

 

المصدر | الخليج الجديد + دويتشه فيلله

  كلمات مفتاحية

اليمن الغذاء العالمي سوء التغذية اليونيسيف

ارتفاع التضخم في اليمن لأعلى مستوى في عام وتراجع الاحتياطيات النقدية

اليمن: انخفاض الاحتياطي الأجنبي بقيمة 67 مليون دولار خلال شهر واحد

اليمن الحزين !

في اليمن ... الوحدة ليست مكسبا والانفصال كذلك

204 مليون دولار منحة سعودية لانتشال اليمن من أزمة عجز الموازنة

اليمن… أفكار جديدة

اليمن 2025: عن الحاجة إلى سفينة نوح يمنية

صادرات الإمارات لليمن تتجاوز 3 مليار دولار

اليمن يواجه عجزا ماليا مضاعفا بعد مطالب الحوثيين بالانضمام للجيش والشرطة

انقسامات الجيش اليمني سمحت بسقوط صنعاء وتنذر بمخاطر جديدة

البنك الدولي يدعم اليمن بـ480 مليون دولار حتى 2017

اليمن: تراجع احتياطي النقد الأجنبي إلى 4.9 مليار دولار

أكثر من 7500 قتيل فى أحداث العنف المسلح باليمن خلال 2014