«نيويورك تايمز»: الإمارات تمد نظام «الأسد» بالوقود وتساعده على قتل الشعب السوري

الخميس 18 ديسمبر 2014 12:12 ص

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» فرضت، أمس الأربعاء، عقوبات على 5 أشخاص و6 شركات لتحديهم العقوبات الأمريكية المفروضة على تزويد نظام «بشار الأسد» في سوريا بالوقود فضلا عن مساعدتهم الحكومة السورية على مهاجمة مواطنيها.

وأشار مسؤولون بوزارة الخزانة الأمريكية إلى أن تلك الشركات تزود الحكومة السورية بالوقود والبترول لاستخدامه في تنفيذ حملتها العسكرية.

وأضافت أن العقوبات المالية على تلك الشركات والأفراد تأتي في وقت يواجه فيه الرئيس الأمريكي تساؤلات عما إذا كانت حملته العسكرية ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا تساعد بشكل غير مباشر نظام «الأسد» في بلد مشتعل بالحرب الأهلية.

وتحدث المسؤولون عن أن شركات في سوريا والإمارات وسويسرا وهولندا زورت في السجلات وغيرت أسماء الشحنات للهروب من العقوبات خاصة أن تلك الشحنات كانت تحتوي على منتجات بترولية مخصصة للنظام السوري.

ونقلت عن «ديفيد كوهين» وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية أن الولايات المتحدة ستسعى لتفكيك شبكات الدعم العسكري الهامة لنظام «الأسد» غير الشرعي طالما استمر في هجماته الوحشية ضد شعبه.

وشملت العقوبات شركة «ماكسيما ميدل إيست تريدينج كومباني» ومقرها الإمارات العربية المتحدة بسبب مساعدتها في نقل وقود الطائرات إلى سوريا فضلا عن شركة «بانجيتس إنترناشونال كوربوريشن» التي أدرجتها وزارة الخزانة الأمريكية على القائمة السوداء في يوليو/تموز الماضي، وأضافت أن العقوبات شملت كذلك «أحمد برقاوي» المدير العام للشركتين.

وذكرت الخزانة الأمريكية أن شركتي «ماكسيما» و«بانجيتس» ومقرهما الإمارات عملا مع شركة غاز ونفط روسية في يونيو/حزيران لشراء النفط بهدف نقله إلى معامل التكرير التي يسيطر عليها نظام «الأسد» في حمص ودمشق.

وتجمد العقوبات أي أصول للشركات أو الأشخاص المدرجين على قائمة العقوبات والتي تخضع للولاية القضائية الأمريكية وتحظر على الأمريكيين كافة أشكال التعامل المالي والتجاري معهم.

المصدر | نيويورك تايمز + ترجمة شؤون خليجية

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد الولايات المتحدة باراك أوباما روسيا الإمارات

تراجع سيطرة «نظام الأسد» إلى أقل من ثلث سوريا .. و«الدولة الإسلامية» يسيطر على ثلث آخر

«أوباما» يوجه صفعة للوبي الخليجي لصالح «الأسد»

«سي إن إن»: «أوباما» يرى إزاحة «الأسد» ضرورية لهزيمة «الدولة الاسلامية»

أردوغان: الإطاحة بنظام «الأسد» من أولويات السياسة التركية

المرزوقي: السعودية والإمارت تعاديان الثورات ولن نخضع لأي إملاءات

مصادر: سفارة سوريا لدي الكويت تستأنف أعمالها الاثنين المقبل

وزير الداخلية المصري يزور الإمارات لبحث سبل «مكافحة الإرهاب»

الكويت تسعي لاستضافة «مؤتمر المانحين الثالث لإغاثة الشعب السوري»

تقرير حقوقي: نظام «الأسد» أعدم 82 شخصا حرقا بينهم 18 طفلا منذ حصار مخيم اليرموك

مؤتمر المنظمات غير الحكومية يتعهد بتقديم 506 مليون دولار لدعم الشعب السوري

«نيويورك تايمز»: لوبي إماراتي خفي بواشنطن يدعم «الأسد» وإيران

مصادر سورية: الإمارات منحت الجنسية لشقيقة «بشار الأسد»