قرار تقليل دوام معلمات المناطق النائية يثير جدلا.. ونشطاء يصفوه بـ«التخدير الموضعي»

الأحد 21 ديسمبر 2014 07:12 ص

أقر وزير التربية والتعليم السعودي الأمير «خالد الفيصل» برنامجا خاصا لمدارس البنات في المناطق النائية والبعيدة، ينصّ على«تنظيم الدوام في مدارس البنات المشمولة بهذا البرنامج، بحيث يقتصر دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط».

وأوضح مصدر مطلع في إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض لمصادر صحفية أمس أن قرار الوزير يقضي بأن تستمر الدراسة في مدارس البنات خمسة أيام كالمعتاد بتناوب المعلمات، ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه ليكون العبء التدريسي للمعلمة ثلاثة أيام فقط.

ولفت المصدر إلى أن قرار وزير التربية والتعليم يشمل صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، مشيراً إلى إمكان تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد على ساعة من وقت بدئه، وتعويضها في نهاية الدوام وفق ظروف كل مدرسة.

من جانبهم، رأى مراقبون أن القرار يمثل محاولة جادة للحيلولة دون استمرار مسلسل حوادث موت المعلمات والطالبات في غالبية المناطق النائية من أرجاء المملكة.

وقالت المعلمة «فاطمة العبيد» التي قُدر لها أن تشد رحالها يومياً إلى مدارس تبعد عن منزلها نحو الـ300 كيلومتر. «أقبل رأس والدتي قبل خروجي إلى مدرستي، فلا أعلم إن كنت سأعود أم لا». وأوضحت أن الطرق الوعرة تمثل الهم والهاجس الأكبر.

من جانبهم، دشن مغردون وناشطون وسما عبر «تويتر» تحت اسم «#تخفيض_دوام_معلمات_المناطق_النائية»، عبروا خلاله عن أرائهم فى القرار الأخير، بين مؤيد ومرحب بالقرار، وآخرين معارضين له واصفين إياه بـ«التخدير الموضعي» لأزمة المعلمات.

وقال أحد المغردين: «قرار جيد وينبغي جودة التعليم لتعويض تلك الأيام، وخاصة التعليم في القرى لك عليه»، واتفق معه آخر قائلا: «القرار رائع يضمد جراح المعلمات اللاتي يعانين بسبب تعنت بعض الإدارات معهن وينتصر لهن».

ووصف آخر القرار بالتاريخي قائلا: «القرار تاريخي لوزارة التربية والتعليم .. الفيصل بحكمته وحنكة إدارته ورؤيته الثاقبة يحل أزمة المعلمات».

وفي المقابل، رأي أخر أن الحل ليس إلا مخدر موضعي، قائلا: «الحل فيه تخدير موضعي للمشكلة الأساسية، كما يثبت التخبط والفوضى باتخاذ القرارات! واللي قرره ما له علاقة بالتعليم!»، بينما سخر آخر قائلا: «إذا نقص دوامهن الطريق ما راح يتغير هو نفس الطريق يعني ما راح يقصر».

بينما قال آخر: «ما أدري أفرح ما أدري أحزن.. طيب انقلوهم لمدنهم ووظفوا الجامعيات العاطلات بالقرى القريبة منهم»، لتستنكر أخري قائلة: «الوفيات راح تقل يعني؟! .. قرار فاشل.. يعني بالثلاث أيام معصومات من الحوادث».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التربية والتعليم السعودية معلمات مدارس مناطق نائية

مفتي السعودية يدعو وزير التربية والتعليم لتوظيف المعلمات قرب منازلهن

استقالة معلمات رأس الخيمة تربك سير العملية التعليمية

السعودية.. حصر أسماء المعلمين المتخلفين عن احتفالات «اليوم الوطني» والوزارة تتولى معاقبة الطلاب المتغيبين

السعودية: وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بمحاصرة المناشط الدينية في المدارس

التربية والتعليم السعودية: منصب مدير التربية والتعليم غير مناسب للمرأة

وفاة وإصابة 10 معلمات ومعلم فى حادثتين بالسعودية .. ونشطاء: «نزيف المعلمات إلي متي؟»

السعودية تبدأ فى تهيئة وسائل نقل للمعلمات مطلع العام المقبل

معلم سعودي ينقذ 5 من زميلاته من الموت حرقا ونشطاء يطلبون «مكافأته»

وزير التعليم السعودي الجديد يعيد «ساعة الاستئذان» إلى المعلمات

«التعليم السعودية» تقدم خدمة جديدة لحماية رواتب المعلمات من أزواجهن

الملك «سلمان» يمنح معلم أنقذ زميلاته من موت محقق وسام الملك عبدالعزيز ومليون ريال

سعودي يشكو توظيف زوجته دون موافقته.. والشركة: طليقته