هيئة الإغاثة التركية ترسل مليون رغيف خبز يوميا إلى سوريا

الاثنين 22 ديسمبر 2014 12:12 ص

قال رئيس هيئة الإغاثة التركية «بولند يلدرم»، إن الهيئة تنتج يوميا حوالي مليون رغيف خبز يتم إرسالهم إلى سوريا، مشيراً إلى أن هيئة الإغاثة التركية تعمل ما في وسعها من أجل عدم تجمع السوريين في طوابير على الأفران، لكي لا يصبحوا هدفاً لبراميل نظام الأسد المتفجرة، التي تلقى على المناطق المدنية.

جاء ذلك في كلمة له أمس، ألقاها بمقر هيئة الإغاثة التركية في ولاية يلوفا غربي تركيا، أشار فيه إلى وجود أعداد كبيرة من الأطفال الأيتام في سوريا، وأن أولئك الأطفال بحاجة ماسة لرعاية خاصة، مثمناً جهود تركيا حكومة وشعباً في تقديم إمكانيات رعاية عدد كبير من الأيتام والمتضررين جراء الحرب التي تشهدها سوريا.

ولفت «يلدرم» إلى أن العدد الأكبر من الأيتام السوريين موجودين في ولاية غازي عنتاب في جنوب تركيا، وأن هيئة الإغاثة التركية أرسلت حتى الآن أكثر من أربعة آلاف شاحنة مساعدات إنسانية إلى سورياً، شاكراً سكان ولاية يالوفا، الذين لم يذخروا جهداً من أجل مساعدة أشقائهم السوريين.

تركيا تنفق 5 مليار دولار لإغاثة لاجئي سوريا علي أراضيها

على صعيد آخر، قال رئيس إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) «فؤاد أوقطاي»، إن قيمة المصاريف المتعلقة باللاجئين السوريين في تركيا قاربت 5 مليار دولار، مشيرًا أن الجهد الدولي في هذا الرقم لا يتجاوز 265 مليون دولار.

واعتبر «أوقطاي» في كلمته بافتتاح اجتماع تقييم أعمال إغاثة السوريين في تركيا، الخميس الماضي، أن المشاركة الدولية في الجهد الذي تبذله تركيا في إغاثة اللاجئين السوريين ليست بالمستوى الكافي، مشيرًا أن مشاركة الأمم المتحدة في الجهد الدولي البالغ 265 مليون دولار، لا تتعدى 170 مليون دولار.

وأوضح «أوقطاي» أن بلاده تستضيف نحو مليون و650 ألف لاجئ سوري على أراضيها، منهم 225 ألفًا يتوزعون على 22 مخيماً، فيما يعيش الباقون في مختلف المدن التركية، بما فيها الولايات الكبرى.

وأضاف «أوقطاي» أن العمل جارٍ لتحديد كثافة توزع السوريين في المناطق المختلفة في تركيا، مشيرًا إلى أنه في هذا الإطار جرى تسجيل البيانات الحيوية «البيومترية» (تشمل صورة فوتوغرافية رقمية للوجه، وبصمات الأصابع) لنحو مليون و400 ألف لاجئ.

وكشف «أوقطاي» عن افتتاح مخيم جديد في بلدة «سوروج» بولاية «أورفة» جنوب تركيا لاستضافة اللاجئين السوريين من مدينة عين العرب/كوباني السورية، خلال فترة أقصاها 2-3 أسابيع، مشدداً على أن تركيا تقدم مساعداتها الإنسانية دون التمييز على أساس الدين، أو اللغة، أو العرق، أو الجغرافيا.

جدير بالذكر أن «الأمم المتحدة» قدمت الخميس الماضي، في مؤتمر بوزارة الخارجية الألمانية في برلين، خططها لمساعدة السوريين والتمويل الضروري لذلك، وتشمل هذه الخطط المساعدات الإنسانية للنازحين داخل سوريا بداية من العام المقبل، وفق ما أعلنت «الأمم المتحدة».

ومن المقرر أن تقدم الأمم المتحدة أيضاً مشروعاً إقليمياً للاجئين في محاولة لتخفيف الثقل المالي المتزايد على الدول المجاورة لسوريا والتي تستضيف عدداً مهماً من اللاجئين السوريين وهي لبنان وتركيا والأردن ومصر أيضاً.

وتهدف خطة «الأمم المتحدة» الجديدة إلى ربط المساعدات الإنسانية بمشاريع إنمائية في الدول التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين.

وكان المفوض السامي لـ«الأمم المتحدة» لشؤون اللاجئين «أنطونيو غوتيريس» قال إنَّ تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين 4.5 مليار دولار، ومن الإنصاف تقاسم هذا العبء، وأشار في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع وزير الخارجية الألماني «فرانك شتاينماير» إلى أنَّ السوريين تقدموا بـ60 ألف طلب لجوء إلى ألمانيا خلال عام 2014 فقط، قائلاً: «نحن نعيش أكبر كارثة إنسانية في زماننا، وهذا يزعزع أمن واستقرار دول المنطقة بوجود 3 ملايين و200 ألف لاجئ، ويرتفع هذا العدد بمعدل 80 ألفًا كل شهر، مبينًا أنَّ الرقم قد يرتفع إلى 4 ملايين و200 ألف نهاية السنة الحالية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا اللاجئين السوريين الأمم المتحدة مساعدات

الأمم المتحدة تطالب بتوفير 8.4 مليار دولار لإغاثة 18 مليون سوريا

العاهل السعودي يمنح اللاجئين السوريين مساعدات غذائية بقيمة 104 مليون دولار

منظمة العفو الدولية تحث حكومات الدول على توطين 5% من اللاجئين الفارين من سورية بحلول نهاية العام 2015

منظمة العفو الدولية تندد بالتقاعس "المخزي" لدول الخليج عن استضافة لاجئين سوريين

العفو الدولية: عدم استضافة دول الخليج للاجئين السوريين «أمر مخجل»

هيومن رايتس: الأردن تخرق المواثيق الدولية بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

الكويت تقدم منحة للأردن بقيمة 18 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين

تركيا تضغط لإقامة منطقة آمنة في سوريا مع تفاقم أزمة اللاجئين

«أردوغان»: «الأسد» و«الدولة الإسلامية» رأسان لـ«كماشة واحدة»

حرس الحدود التركي يلقي القبض على 19 شخصا حاولوا التسلل إلي سوريا

تركيا وقطر تعتزمان إنشاء جامعة دولية لاستيعاب الطلاب السوريين

هيئة الإغاثة التركية تنتج 600 ألف رغيف خبز يوميا داخل سوريا

24 شاحنة مساعدات إنسانية أممية تنطلق من تركيا إلى إدلب السورية