السعودية: رصد أكثر من 30 مخالفة تهريب عمالة من البحرين يوميا

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 07:12 ص

أكد مالكو مكاتب الاستقدام السعودية أن أكثر من 30 مخالفة يتم رصدها يوميًا، وتُصنّف ضمن تهريب عمالة من البحرين إلى المنطقة الشرقية، يتم التعامل معها من خلال إيقاف الخدمات الإلكترونية أو إصدار غرامات. وأشاروا إلى أن جلب عمالة من البحرين ودول خليجية أخرى للسعودية أصبح شائعًا، بسبب صعوبة الاستقدام إلى السعودية، على رغم أنه يعتبر تحايلًا على النظام.

وفي تصريح لرئيس اللجنة الوطنية السعودية للاستقدام «سعد البداح» لصحيفة «الحياة»، إن بعضهم «يُدخل العاملات المنزليات بتأشيرات زيارة من دول الخليج، والتجديد كل ثلاثة أشهر، وهذه ليست مخالفة، لأن تأشيرة الدخول والخروج نظامية، أما تأشيرات العمل فتتولاها وزارة العمل، لذا فلا يمكن أن تدخل العمالة المخالفة من دول الخليج بتأشيرات عمل، وإنما زيارة، تجدد بشكل نظامي».

إلا أن المتحدث باسم وزارة العمل «تيسير المفرج» حذّر من أن «نظام العقوبات ينطبق على المخالفين لشروط الاستقدام، ويصل لحد سحب الترخيص من مكتب الاستقدام، بعد عقوبة إيقاف الخدمات الإلكترونية». فيما كشف صاحب مكتب استقدام آخر فضل عدم ذكر اسمه، للصحيفة أن المخالفات التي تقع يوميًا تصل إلى أكثر من 30 مخالفة لعمالة منزلية تجلب من دول الخليج بتأشيرات زيارة.

بدوره، أوضح «إبراهيم المنشي»، وهو مدير مكتب استقدام، أن بعض طالبي التأشيرات قاموا باستقدام زوجات السائقين من الجنسية الهندية، بعد فتح باب الاستقدام من الهند، «لكون الكلفة أقل، إذ يتم استقدام زوجة السائق أو العامل بتأشيرة زيارة طويلة أو الإقامة مع الزوج، وليست تأشيرة عمل (عاملة منزلية)، كون اشتراطات الاستقدام من الهند لا تزال صعبة ولم تلق تجاوبًا من السعوديين».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الاستقدام العمالة المنزلية السعودية البحرين العاملات المنزليات

العمل السعودية تمنع تجديد رخص العمالة لمن أمضي 4 سنوات أو أكثر بالمملكة

«الجاسم»: برامج خليجية للتقليل من العمالة الوافدة .. وأزمة العمالة المنزلية قيد البحث

الأوبزرفر: ظروف العمالة المهاجرة في الإمارات «فضيحة دولية»

السعودية: توقعات بتراجع معدلات استقدام العمالة المنزلية 10% لارتفاع تكاليفها

السعودية: تأخير استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا شهرين

السعودية تحدد 1200 ريال كحد أقصي لرواتب العمالة الهندية

ضبط 700 ألف ريال مخبأة في كراتين داخل مستودع عمالة في الجوف