«أغويرو الجديد».. ضمن أسباب تفجير «غوارديولا» لثورة «مانشستر سيتي»

الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 11:09 ص

بات فريق «مانشستر سيتي» أحد الأندية المرشحة بقوة لحصد لقب «الدوري الإنجليزي الممتاز» والنافسة على «دوري أبطال أوروبا» هذا الموسم 2017/ 2018، بعد الأداء المميز والعروض القوية التي قدمها حتى الآن.

ويتصدر «مانشستر سيتي» برصيد 13 نقطة من 5 مباريات، بالتساوي مع جاره اللدود «مانشستر يونايتد»، كما حقق انطلاقه رائعة ببطولة «دوري أبطال أوروبا» بعدما حقق فوزاً كبيراً خارج ملعبه على حساب «فينورد روتردام الهولندي» في مباراته الأولى بدور المجموعات.

ويبدو أن «بيب غوارديولا» المدير الفني لـ«مانشستر سيتي» قد تعلم من أخطاء موسمه الأول مع الفريق، عندما خرج الفريق الموسم الماضي خالي الوفاض من أي بطولة.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأسباب التي قادت «غوارديولا» لتفجير ثورة «مانشستر سيتي» هذا الموسم، والتي جاءت كالتالي:

الفكر الجماعي

تمكن «غوارديولا» من تطوير الفكر الجماعي لـ«مانشستر سيتي» وبات الفريق أكثر تنظيماً دفاعياً وتخلي عن الأداء الهجومي المندفع الذي ظهر عليه «برشلونة» و«بايرن ميونيخ» تحت قيادة المدرب الإسباني.

كما نجح «غوارديولا» زيادة فاعلية «مانشستر سيتي» على تسجيل الأهداف وتحقيق الانتصارات بعكس ما كان يحدث في الموسم الماضي الذي كان يمتلك فيه الفريق الاستحواذ الأكبر ويسيطر على الكرة دون تهديد مرمى الخصوم. 

واختتم «مانشستر سيتي» الموسم الماضي في المركز الثالث برصيد 78 نقطة، حيث حقق الفوز في 23 مباراة وتعادل في 9 وخسر 6 مباريات، وأحرز 80 هدفاً.

التأمين الدفاع

عاني «غوارديولا» في موسمه الأول مع «مانشستر سيتي» من تذبذب مستوى الدفاع حيث استقبلت شباكه في بطولة الدوري 39 هدفاً في 38 مباراة بمعدل هدف كل مباراة.

وبدأت ثورة «مانشستر سيتي» وانطلاقته الحقيقة مع تخلي «غوارديولا» عن تمسكه ببعض من أفكاره التي نجحت مع «برشلونة» محلياً وقارياً ومع «بايرن ميونيخ» محلياً فقط، وبات تطوير الأداء الدفاعي هو نقطة الانطلاق الحقيقة لفريقه.

ونجح «غوارديولا» في ترميم خط دفاعه بالكامل بإبرام تعاقدات مميزة من خلال التعاقد مع «البرازيلي دانيلو» و«والكر» و«بنيامين ميندي» بخلاف «إريك بالمر براون» المدافع الصاعد.

ويعد التعاقد مع «بنيامين ميندي» قادماً من «موناكو الفرنسي» في صفقة قياسية بلغت قيمتها 51 مليون جنيه إسترليني، نقطة محورية في فلسفة «غوارديولا» الجديدة فلاعب يتميز بالسرعة والموهبة العالية وصغر السن وأضاف الكثير للجبهة اليسرى للفريق وأصبح أحد لا غنى عنه وشارك في جميع مباريات «مان سيتي» من بدايتها حتى النهاية.

أغويرو الجديد

أعاد «غوارديولا» اكتشاف «سيرجيو أغويرو» بعدما كان اللاعب على أبواب الرحيل عن صفوف الفريق خلال سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة بعدما عانى الموسم الماضي من سوء التوظيف داخل الملعب وعدم التقدير برغم أنه كان هداف الفريق.

وتمكن «غوارديولا» من العثور على لغة تجانس بين الثنائي «سيرجيو أغويرو» و«غابريل جيسوس».

ورغم أن المدرب الإسباني يميل للعب بمهاجم واحد إلا أنه في بعض الأحيان يلجأ لهذا الثنائي، كما أنه يعتمد على «أغويرو» كمهاجم متأخر أو جناح سريع والاستفادة من خبراته كمهاجم متميز.

وخلال الموسم الحالي نجح «مانشستر سيتي» في إحراز 20 هدفاً خلال 6 مباريات في بطولتي «الدوري الإنجليزي» و«دوري الأبطال» أحرز «أغويرو» 6 أهداف منهم خلال 5 مباريات شارك خلالهم.

  كلمات مفتاحية

غوارديولا مانشستر سيتي مانشستر يونايتد أغويرو

القمة تشتعل بين السيتي ويونايتد بفوزهما على تشيلسي وكريستال بالاس

«دي بروين».. ماكينة صناعة الأهداف داخل مانشستر سيتي ومنتخب بلجيكا

الدوري الإنجليزي.. السيتي يسقط اليونايتد في عقر داره ويعزز صدارته

الدوري الإنجليزي.. اختبار للسيتي ومواجهة مصيرية لليفربول

أحدهم مستحيل.. 5 أرقام قياسية يسعى مانشستر سيتي لتحطيمها

هل صنعت الأموال أسطورة «جوارديولا» مع مانشستر سيتي؟

بكأس الرابطة الإنجليزية.. السيتي وأرسنال يخشيان مفاجآت ليستر ووست هام

«غوارديولا» يبحث تدعيم مان سيتي بصفقات جديدة

بـ150 هدفاً.. أغويرو يدخل تاريخ الدوري الإنجليزي