«السنيورة» من الإمارات: «حزب الله» لا يقوم بأي خطوة من أجل التوافق .. و«خلافاتنا مستمرة»

الأربعاء 14 يناير 2015 09:01 ص

دعا رئيس كتلة «المستقبل» فى مجلس النواب اللبناني «فؤاد السنيورة» إلى «بذل كل الجهد وبكل صدق ومثابرة للسير في مسار التواصل»، غير أنه أكد أن «هناك أمور ما زال حزب الله لا يقوم بأي خطوة حقيقية من أجل التوصل الى نتيجة في شأنها، وما زلنا نرى التشنج في كل شارع وحي ومنطقة بسبب المجموعات المسلحة التابعة لسرايا المقاومة والتي تمارس سلطتها على المدنيين اللبنانيين».

وفي حديث له مع «سكاي نيوز عربية» خلال زيارته للإمارات، أكد «السنيورة»: «نحن محكومون بكل رضى أن نعيش معا وواجبنا حيال وطننا ومجتمعنا أن لا ندّخر وسيلة للتوصل الى توافق على هذا الشأن، لدينا جمهور عريض من اللبنانيين يؤيدنا بمواقفنا، ولا يمكن أن يستقيم ما دام هناك من يتنازع مع الدولة سلطتها».

وحول الحوار بين «المستقبل» و«حزب الله»، قال: «هناك قضايا أساسية نختلف عليها تتعلق بسلاح الحزب وتورطه بالصراع في سوريا والعراق، وبسط سلطته على الدولة واستتباعها واستتباع مؤسساتها، كما هناك مسائل عديدة لم نتوصل فيها إلى نتيجة»، مضيفا: «لكن يبدو أن هذه القضايا المختلف عليها مع حزب الله، حلها ليس بيده، كما ليس هناك إمكان للتنازل من الطرف الآخر، وخصوصاً في الأمور المتعلقة بسيادة لبنان».

كما دعا «السنيورة» إلي «التوافق على فكرة الرئيس التوافقي لحل هذه المعضلة الأساسية وخفض التوتر بين الأطراف والذي يؤدي الى مزيد من التشنج بين حزب الله وتيار المستقبل وسائر الأطراف التي لا تؤيد الحزب في سيطرته وبسط سلطته على الدولة ومؤسساتها».

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، بمكتبه بقصر الرئاسة أمس الأربعاء، وجرى خلال اللقاء استعراض المشروعات والمساعدات التي تقدمها مؤسسة «خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية» لمساعدة الشعب اللبناني في ميادين العمل الإنساني كافة، لا سيما المجال الصحي والتعليمي والاجتماعي وتطوير بعض المرافق الخدمية في الجمهورية اللبنانية.

وحضر اللقاء نائب وزير شؤون الرئاسة «أحمد جمعة الزعابي»، ومدير عام مؤسسة خليفة للأعمال الانسانية «محمد حاجي الخوري»، ووكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع الخدمات المساندة «سلطان الحميري»، ومدير قطاع الدراسات والبحوث بوزارة شؤون الرئاسة «عبدالله مغربي»

وكان «السنيورة» قد وصل مساء الاثنين الماضي إلى أبوظبي للمشاركة في مؤتمر من تنظيم منتدى الإمارات للنفط تحت عنوان «العالم العربي بعد أربع سنوات على انطلاق الربيع العربي».

كما التقي «السنيورة» مساء الثلاثاء بالرئيس الافغاني خلال مأدبة عشاء أقامها وزير الثقافة والشباب والتنمية في دولة الامارات، الشيخ «نهيان بن مبارك آل نهيان»، بحضور عدد من الشخصيات والمسؤولين الاماراتيين.

وحول مشاركته فى المؤتمر، قال «شون إيفرز» المدير العام لمؤسسة «جلف انتيلجنس»: «بعد أن أمضى أكثر من عشرين عاما في خط المواجهة الأول في العمل السياسي في منطقة الشرق الاوسط، فإن هذا السياسي المخضرم يُعد صاحب رؤية تمتاز بالحداثة ولديه تطلعات متطورة تجاه مستقبل المنطقة. كما أن وضعه كرجل دولة عربي محنك يكتسب بُعدا عالميا من خلال عضويته في التجمع المعروف باسم (نادي مدريد) لقادة الدول والحكومات الديمقراطية السابقين».

يذكر أن أبرز ضيوف المنتدى هم «سهيل المزروعي »وزير الطاقة الإماراتي، ود.«ألدو فلوريس-كوريجا» الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، واللورد «ديفيد هويل أوف جيلفورد»، وزير الدولة البريطاني للطاقة سابقاً ومستشار الطاقة في وزارة الخارجية البريطانية سابقا، و«جياو جيزو»، زميل معهد الاقتصاديات والسياسات بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية والمستشار الدولي لهيئة الطاقة الوطنية الصينية، و«ناريندرا تانيجا» رئيس القمة العالمية لسياسات الطاقة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان السنيورة

حوار «حزب الله» – «المستقبل» وانتخاب رئيس لبنان

المشكلة التي هي الحل: المخاوف اللبنانية في خدمة حزب الله

«ولايتي»: النفوذ الإيراني في المنطقة يمتد من اليمن إلى لبنان

«جعجع» يلتقي «الأمير مقرن» ويؤكدان أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية بأسرع وقت

إيران تخفض مخصصات دعمها لـ«حزب الله» ومنظمات أخرى

الإمارات تمنع وزيرا لبنانيا من دخول أراضيها

«السنيورة» للمحكمة الدولية: «الحريري» بكى وقال إنه لن ينسى إهانة «الأسد» له

«السنيورة»: «الحريري» أبلغني عن محاولات متعددة لاغتياله من قبل «حزب الله»

«نصرالله» يؤكد: السعودية تحاول استعادة هيمنتها وستهزم في اليمن