«السنيورة»: «الحريري» أبلغني عن محاولات متعددة لاغتياله من قبل «حزب الله»

الأربعاء 25 مارس 2015 09:03 ص

كشف رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق «فؤاد السنيورة» أن رئيس الحكومة الأسبق «رفيق الحريري» أبلغه أكثر من مرة أنه تم اكتشاف عدة محاولات لاغتياله من قبل «حزب الله».

وفي اليوم الثاني للإدلاء بشهادته أمام المحكمة الخاصة باغتيال «الحريري»، حيث استجوبه الممثل القانوني للمتضررين من عملية الاغتيال، قال «السنيورة»: «جرى العبث بموقع الجريمة، وهذا أمر مثير للشكوك»، موضحا أن طلب إنشاء محكمة دولية اتخذ في اجتماع في منزل الحريري بعد الجريمة ومن دون تدخل من أحد.

وأكد أن «أحد أهم القرارات التي اتخذت على طاولة الحوار الوطني إنشاء المحكمة الدولية، وأن كشف حقيقة الاغتيال سيكون خطا فاصلا بين مرحلة وأخرى ورسالة بأنه لا يمكن ارتكاب جريمة من دون عقاب»، مضيفا: «لو لم تنشأ المحكمة الدولية لكان سيل جرائم الاغتيال التي شهدها لبنان قد استمر».

وأشار «السنيورة» إلى أن «الأحداث التي كانت تلي الجريمة كانت تثبت صوابية إنشاء «المحكمة الدولية التي جرت محاولات للاستبدال بها أخرى عربية، لكن المحاولات ولدت ميتة».

وقال «السنيورة»: «رئيس الجمهورية السابق إميل لحود رفض القيام بالتعهد لعقد جلسة مجلس الوزراء بشأن إقرار الاتفاق مع المحكمة، وعندما لم يعطِ أي موقف ولمست امتناعا عن ذلك وجهت دعوة للحكومة، لم يكن يبدو لي أن لحود كان مرحبا بتأسيس المحكمة الخاصة بلبنان، وكان انطباعي أنه كان يتهرب من عقد جلسة للحكومة لبحث هذا الموضوع».

ولفت «السنيورة» إلى أن هناك من كان يحاول في لبنان تلطيخ المحكمة والنيل من حياديتها والعمل على إظهار وكأنها تحاول أن تتخطى حدودها.

وردا على أسئلة محامي الدفاع عن المتهم «حسين العنيسي»، أحد المتهمين الأربعة باغتيال «الحريري»، قال «السنيورة»: «لا أعرف مطلقا العنيسي ولا أستطيع حتى أن أميز وجهه»، مضيفا: «حتما لا يمكنني أن أعرف من هم الأشخاص الذين نفذوا عملية الاغتيال».

وعن علاقته بالنظام السوري، قال «السنيورة»: «النظام الأمني أراد أن يبقى الحريري ملجوما وخاضعا للاستتباع السوري»، لافتا إلى أنه «بعد كل زيارة إلى الخارج كان الحريري يقول: الله يسترنا عندما نعود إلى بيروت».

ولفت «السنيورة» إلى أن «الحريري» كان يحاول أن يتقي التعسف الذي يمارسه النظام الأمني السوري، نافيا علمه على الإطلاق بأي معلومة حول المبالغ التي كان يتقاضاها رئيس الأمن السياسي السابق في سوريا «رستم غزالة»، مشيرا إلى أن «الحريري» كان يعتمد على أن البعض سيكون منتبها لعواقب اغتياله ولا يقدم على مثل هذا الأمر.

واستهلت الجلسة التي عقدت قبل ظهر أمس الثلاثاء بعرض الادعاء على «السنيورة» شريط فيديو للرئيس «رفيق الحريري» في دبي في حضور الرئيس الأميركي الأسبق «بيل كلينتون» ووزيرة الخارجية، الأميركية السابقة «مادلين أولبرايت».

وأكد «السنيورة» أن علاقة «الحريري» بالرئيس الأميركي «كلينتون» توثقت عبر 3 لقاءات بينهما، مشيرا إلى أنه كان لديه القدرة على التواصل مع رئيس أي دولة، ولافتا إلى أن لقاء «الحريري» بوزيرة الخارجية الأميركية السابقة «مادلين أولبرايت» في سبتمبر/أيلول 2004 جرى من خارج الإدارة.

هذا ولم يصدر رد رسمي من «حزب الله» بعد على شهادة «السنيورة»، كما لم تتطرق قناة «المنار» التابعة لـ«حزب الله» اللبناني إلى الشهادة في نشرتها الإخبارية، أما كتلة «المستقبل» النيابية اللبنانية التي يرأسها «السنيورة»، وهي تمثل التيار الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق، «سعدالدين الحريري»، الذي تسلم قيادة التيار بعد مقتل والده، فقد عقدت اجتماعا في بيروت اتهمت فيه القوى المؤيدة لسوريا و«حزب الله» بشن حملة على «السنيورة» بهدف قطع الطريق على المعطيات التي قد يدلي بها.

وفي ظل غياب موقف «حزب الله» علق الوزير السابق المقرب من الحزب «سليم جريصاتي»، على شهادة «السنيورة» بالقول إنها «اتهامات أقل ما يقال فيها إنها سياسية بامتياز وعقيمة الدليل»، واصفا «السنيورة» بأنه «شاهد غير حذق»، على حد تعبيره.

  كلمات مفتاحية

لبنان رفيق الحريري سعد الحريري حزب الله النظام السوري

«الفيصل» يجدد رفضه القاطع لوصول «العماد عون» إلى الرئاسة اللبنانية

تقرير: الولايات المتحدة تحذف إيران و«حزب الله» من قائمة التهديدات الإرهابية

إيران وحزب الله يتجندون لإعادة الجولان السوري للأسد

«حزب الله» يواجه خيارات صعبة في لبنان وسوريا واليمن

«السنيورة» من الإمارات: «حزب الله» لا يقوم بأي خطوة من أجل التوافق .. و«خلافاتنا مستمرة»

السعودية تدرس إبعاد أكثر من 400 لبناني بينهم إعلاميين

«الحريري»: عاصفة الحزم فجرت بركان الكره الإيراني للعرب

«الحريري»: «رستم غزالة» اتصل بنا مؤخرا وأراد الظهور لإعلان «أمر ما» .. لكنه قتل

الهجوم الاستباقي ضد «حزب الله».. مُغرٍ ولكن..!

«فاينانشيال تايمز»: «رستم غزالة» حمل أسرار النظام السوري معه إلى القبر

موقع لبناني: «حزب الله» اعتقل عميلا للموساد مقربا من قيادات الحزب

لبنان: مسؤولون عن حماية السفيرين السعودي والقطري في بيروت

تقرير: المواجهة بين السعودية و«حزب الله» تعود إلى الواجهة من جديد

مصادر: ‏⁧المحكمة الدولية تضم «⁧‫نصر الله‬⁩» لمتهمي قضية «الحريري»