«السنيورة» للمحكمة الدولية: «الحريري» بكى وقال إنه لن ينسى إهانة «الأسد» له

الثلاثاء 24 مارس 2015 12:03 ص

أشار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق «فؤاد السنيورة» أمس الإثنين، الخلاف الكبير بين «الحريري» والنظام السوري و«بكاء» الأول على كتفه بسبب إهانات الرئيس السوري «بشار الأسد» له.

وفي شهادته أمام المحكمة الدولية الخاصة التي تنظر في جريمة اغتيال سلفه الأسبق وحليفه المقرب، «رفيق الحريري»، قال «السنيورة»: «النظام السوري منح الضوء الأخضر لحلفائه في لبنان من أجل عرقلة عملية الإصلاح التي كان «الحريري» يقودها»، متهما الرئيس اللبناني السابق، «إميل لحود»، أحد أقرب حلفاء «الأسد» في لبنان، بالتحول إلى أداة لتلك العرقلة.

ونقل «السنيورة» عن «الحريري» «علمه بوجود فساد على أعلى المستويات في سوريا»، وعن اللقاء العاصف بين «الحريري» و«بشار الأسد»، الذي انتهى بدفع «الحريري» إلى التراجع عن معارضته التمديد لـ«لحود» بمنصب الرئاسي قال «السنيورة»: «في إحدى المرات وحين كنت مغادرا، أطرق «الحريري» باكيا على كتفي وقال لي لن أنسى في حياتي الإهانة التي وجهها لي بشار الأسد».

وأضاف «السنيورة»: «كان (الحريري) متوترا جدا عندما يستذكر تلك الحادثة، وكنت أتجنب تحريك ذلك السكين في جرحه وكان جرحا عميقا، كنت أتفهم عدم رغبته بإعادة العبارات التي سمعها، لكنه قال: «بهدلني وشتمني وأهانني»، وهذه العبارات كافية ولست مضطرا أن أسأله ما هي العبارات الحرفية التي قالها الأسد».

ويتابع «السنيورة» شهادته اليوم الثلاثاء أمام المحكمة الدولية الخاصة التي تنظر في جريمة اغتيال «الحريري»، الذي لقي مصرعه في انفجار هائل بالعاصمة اللبنانية، بيروت، في 14 فبراير/شباط 2005.

وأدت الاتهامات لجهات سورية بالتورط في العملية إلى الضغط على دمشق للانسحاب عسكريا من لبنان، ونظرا لصعوبة تعامل القضاء اللبناني مع القضية جرى تشكيل محكمة دولية للبت بها، وسبق أن أصدرت المحكمة مذكرات بحق أشخاص على صلة بحزب الله، أحد أبرز حلفاء النظام السوري.

  كلمات مفتاحية

الأسد السنيورة الحريري لبنان سوريا

«الفيصل» يجدد رفضه القاطع لوصول «العماد عون» إلى الرئاسة اللبنانية

«نيويورك تايمز»: «عماد مغنية» متورط رئيسي في اغتيال «رفيق الحريري»

«مجتهد»: بدء العد التنازلي لـ«سعودي أوجيه» المملوكة لـ«آل الحريري»

«السنيورة» من الإمارات: «حزب الله» لا يقوم بأي خطوة من أجل التوافق .. و«خلافاتنا مستمرة»

عودة الحريري مؤشر على تقارب إيراني سعودي

«ديلي تلغراف»: الطائفة العلوية تدفع ثمنا باهظا لدعم «الأسد»

«الحريري»: «رستم غزالة» اتصل بنا مؤخرا وأراد الظهور لإعلان «أمر ما» .. لكنه قتل

«فاينانشيال تايمز»: «رستم غزالة» حمل أسرار النظام السوري معه إلى القبر

«جنبلاط»: علاقة «الحريري» بـ«حافظ الأسد» كانت وطيدة جدا لكنها تغيرت جذريا مع «بشار»

مصادر: ‏⁧المحكمة الدولية تضم «⁧‫نصر الله‬⁩» لمتهمي قضية «الحريري»