سفير مصر لدي المملكة: تم حل معظم مشاكل المستثمرين السعوديين في مصر

السبت 17 يناير 2015 07:01 ص

قال السفير المصري لدى السعودية «عبدالوهاب عفيفي»، إن مشروعا سياحيا يعد من أكبر المشروعات في المنطقة، يقوم عليه رجل أعمال سعودي مع تحالف من رجال الأعمال والشركات السعودية، وذلك في مدينة دهب جنوب سيناء. مشيرا إلى أن معظم الخلافات بين رجال الأعمال السعوديين والحكومة المصرية قد تم حلها، لافتا أن الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا لحل المشاكل التي تواجه المستثمرين العرب بوجه خاص.

وأكد «عفيفي»، أن بعض المشروعات السياحية الجديدة في مصر، ذات المساحات الكبيرة، التي تصنف ضمن المشاريع الضخمة في الوقت الحالي، يقوم عليها مستثمرون سعوديون. لافتا إلى عدم تحديد سقف زمني لمدة الاستثمارات السعودية في مصر، وعدم تحديد قطاعات معينة للاستثمارات الخليجية والسعودية على وجه الخصوص، مضيفا أن مجال الاستثمار مفتوح في جميع القطاعات.

وحول الخلافات بين رجال الأعمال السعوديين والجهات الحكومية المصرية المنظورة في أروقة المحاكم، قال «تم حل معظم القضايا التي تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، وكذلك الاستثمارات الخليجية تحديدا والاستثمارات بشكل عام في مصر» على حد قوله.

وأضاف، أنه «تم التغلب على عديد من المعوقات والقضايا القائمة، ونأمل قبل انعقاد القمة الاقتصادية المقبلة بعنوان «تنمية الاقتصاد القومي»، حل جميع المعوقات والقضايا القائمة، وهناك اهتمام من القيادة والرئيس المصري شخصيا».

وذكر السفير «عفيفي» أن «الحكومة المصرية تولي الموضوع اهتماما كبيرا لحل جميع المعوقات والمشاكل التي تواجه الاستثمارات السعودية والإمارات والكويت تحديدا والمشاريع الخليجية والعربية بشكل عام».

وتابع قائلاً، إن «وزارة التجارة المصرية توصلت إلى حلول لعديد من القضايا والخلافات بين المستثمرين السعوديين وعديد من الجهات الحكومية في مصر». مشيرا إلى أن «هناك بعض القضايا والخلافات تم حلها بالفعل بين الشركات السعودية والجهات الحكومية المصرية، وما زالت بعض القضايا قائمة، ويتم التباحث بين الجانبين في الوقت الحالي في عدد محدود من القضايا، ما يؤكد الرغبة المشتركة على حل كل المعوقات بالطرق الودية بما يرضي الطرفين».

وعن حجم الاستثمارات السعودية في مصر، أضاف «ليس هناك تقديرات أولية لحجم الاستثمارات السعودية في مصر، لكن المشاريع السعودية متنوعة في مصر وتشمل عديدا من القطاعات». وتابع «توجد مشاريع سعودية قائمة ناجحة في القطاع السياحي والفندقي، تحديدا المشاريع السكنية، واستنادا إلى ما حققت المشاريع السعودية السياحية والسكنية في مصر، نتوقع المزيد من التوسع في المشاريع السعودية الجديدة في مصر».

وبين، أن هناك العديد من المشروعات في سيناء للمستثمرين والشركات السعودية، مشيرا إلى أنه تم البدء في تطبيق النافذة الواحدة وتسهيل الإجراءات، مضيفاً «تركز الحكومة في هذا الجانب ونؤكد عليه، والإجراءات بخصوص الاستثمارات تسير بشكل جيد».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية السيسي

وزير الاستثمار المصري: الاستثمارات الأجنبية ستبلغ 2 مليار دولار في الربع الثاني من العام

تراجع استثمارات الإمارات والبحرين في مصر بقيمة 149 مليون دولار

«المونيتور»: «السيسي» في «مأزق» بعد جفاف المساعدات الخليجية

وزير العدل المصري: آلية جديدة لحل قضايا المستثمرين السعوديين

السعودية تتصدر الاستثمارات الأجنبية في مصر بأكثر من 5 مليار دولار

مسؤول سعودي يطالب مصر بخفض الجمارك واستثناءات للاستثمارات السعودية

بورصة مصر تمنع المستثمرين السعوديين من تحويل أموالهم

مصر تعتزم إعادة هيكلة لجان فض المنازعات لحل مشكلات المستثمرين السعوديين