«ولاية سيناء» يقوم بأول عرض عسكري له على الأراضي المصرية

الاثنين 19 يناير 2015 10:01 ص

نشر تنظيم «ولاية سيناء»، «أنصار بيت المقدس» سابقا والتابع حاليا لتنظيم «الدولة الإسلامية»، صورا لمقاتليه وهم يستعرضون بالذخائر والأسلحة ويصطفون في عرض عسكري مرتدين ملابسهم السوداء ورافعين راية التوحيد على أرض سيناء المصرية.

وفي تغريدة للتنظيم على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في وصفه للصور؛ قال: «الدولة الإسلامية.. ولاية سيناء.. صور لجنود الخلافة في ولاية سيناء».

كما نشر صورا أخرى للجنود وهم يتجولون بالسيارات في إحدى المناطق في إشارة منهم إلى سيطرتهم واختفائهم عن أعين قوات الأمن على الرغم من حملات المداهمات التي تشنها القوات المسلحة المصرية.

من جانبه أكد الشيخ «صبرة القاسمي»، القيادي الجهادي المنشق ومؤسس الجبهة الوسطية، أن قيام تنظيم «الدولة الإسلامية» بنشر صور عرض عسكري زعم أنه في سيناء، هي محاولة لتحميس العناصر الموجودة داخل مصر، والتي قال إنها توارت نتيجة الضربات الأمنية والقبض على بعض العناصر، مشيرا إلى أن وصول التنظيم إلى سيناء أكاذيب غير صحيحة، من خلال فيديوهات أو صور مفبركة الهدف منها التأثير في الحالة المعنوية للجنود المصريين، على حد تعبيره.

وقال «القاسمي» في تصريح إن ما يفعله «الدولة الإسلامية» هو محاولة لتصدير الشائعات والأكاذيب إلى الدول للتأثير بشكل سلبي على الحالة النفسية للجنود، ومحاولة إثارة الفوضى.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أفاد تقرير لموقع «Vocativ» الأمريكي بأن عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» وضعوا نقاط تفتيش على طريق رئيسي في شمال سيناء، وتحدثوا عن تنفيذ المزيد من الهجمات في المنطقة.

وأوضح التقرير بأن «الدولة الإسلامية» تعمل بشكل فضفاض في شمال شبه جزيرة سيناء المصرية خلال الأشهر الستة الماضية، من خلال شن هجمات متقطعة هنا وهناك.

كما أصدر التنظيم مجموعة جديدة من الفيديوهات والوثائق التي تشير إلى أنه قد أصبح أكثر تنظيما وفتكا في سيناء، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن للمرة الأولى إقامة الحواجز العسكرية، على الطريق الرئيسي بين المدن الرئيسة في العريش ورفح، كما أظهر فيديو أن عناصر التنظيم اختاروا هذا الموقع، على مقربة من قطاع غزة والحدود الإسرائيلية، لأنه سوف يسمح لهم بصيد «الجواسيس» من الجيش المصري والجواسيس لليهود» بحسب ما جاء في التقرير.

كما ذكر التقرير أن التنظيم بث فيديو آخر، أثناء تنفيذ عناصر «الدولة الإسلامية» لحكم الإعدام بحق من وصفهم «الجواسيس» من الجيش المصري، كما زعم الفيديو أنه قد تم القبض على «الجواسيس» عند نقطة تفتيش جديدة، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من هذه المزاعم.

وأشار التقرير إلى أن الذراع المصري الجديد لـ«الدولة الإسلامية»، والذي يدعى مجموعة «ولاية سيناء»، هو في الواقع نسخة أعيد تشكيلها من «أنصار بيت المقدس»، التنظيم المصري «المتشدد» الذي كان يتواجد في المنطقة منذ سنوات.

وبحسب التقرير فقد تعهد «أنصار بيت المقدس» بالولاء لـ«الدولة الإسلامية» في وقت سابق من هذا العام وهو ما دفعهم لتغيير اسمهم إلي «ولاية سيناء»، وتم تبنيهم رسميًا من قبل زعيم «الدولة الإسلامية، «أبو بكر البغدادي».

ووفقا للتقرير فقد شن تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال السنوات القليلة الماضية أشرس معاركه للحصول على الأراضي التي يسيطر عليها الآن في العراق وسوريا، كما يحاول التنظيم في الآونة الأخيرة توسيع قاعدته لتشمل الحصول على موطئ قدم له في أماكن أخرى، مثل غزة، واليمن، ومصر.

وقد بدأت السلطات المصرية في هدم أكثر من 1200 منزل إضافية في المنطقة الحدودية مع غزة في رفح المصرية، هي عدد المنازل بالمرحلة الثانية من إنشاء المنطقة العازلة في سيناء بعمق 500 متر جديدة وبطول 13 كم و700 متر.

وتسعي مصر لتوسيع المنطقة العازلة مع غزة بطول كيلو متر واحد (1000 متر) من الحدود بعدما قدرتها في البداية بـ500 متر فقط.

وأعلن الجيش في وقت سابق عن مرحلة ثانية من الإخلاء، قد تصل إلى عمق 1500 متر من الحدود للتأكد من عدم وصول الأنفاق إلى هذا البعد، ولا يعرف هل يعني هذا وجود مرحلة ثالثة للهدم في المسافة بين 1000 متر و1500 متر التي جري الحديث عنها، في ظل تضارب التصريحات التي تحدثت بعضها عن إخلاء منازل بطول مسافة 5 كيلومترات، وسط سخط كبير من الأهالي واستمرار الاشتباكات بين الجيش وتنظيم «ولاية سيناء».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية ولاية سيناء أنصار بيت المقدس تهجير أهل سيناء المنطقة العازلة تهجير سكان رفح

«ولاية سيناء» يقدم تعويضات مالية للمتضررين من عمليات الجيش المصري برفح

«الدولة الإسلامية» أصبح أكثر تنظيما وفتكا في سيناء و«السيسي» يتحدث عن عملية كبرى للجيش

«الدولة الإسلامية» يحرض «ولاية سيناء» على تنفيذ عمليات ”جهادية“ في مصر

فيديو «ولاية سيناء» يقيم نقاط تفتيش على الطريق الدولي بالعريش يثير جدل النشطاء

مصر: «ولاية سيناء» يتبنى تفجير خط الغاز جنوب العريش للمرة الـ27

«ولاية سيناء» تتبني 3 عمليات ضد الجيش والشرطة خلال مظاهرات 28 نوفمبر وتتوعد بالمزيد

بأمر «البغدادي»: «أنصار بيت المقدس» يتحول لـ«ولاية سيناء»

أهالي رفح المصرية يواجهون مستقبلا مظلما بعد طردهم تعسفيا لإقامة منطقة عازلة مع غزة

مصر تهدم منازل لإقامة منطقة عازلة في استراتيجية جديدة ضد المسلحين في سيناء

أهالي رفح: سيناء تحت وطأة «الاحتلال الإسرائيلي» كانت أفضل حالا من الآن!

المتحدث باسم جيش الاحتلال: ننسق مع مصر بشأن المنطقة العازلة في سيناء

«ولاية سيناء» يعلن مسؤوليته عن تفجيرات سيناء

قائد مصر بحرب الخليج: خسائر تفجيرات سيناء أكبر من المعلن واتهام الإخوان دليل علي فشل الجيش

صحف غربية: تفجيرات سيناء كشفت فشل الجيش وأمريكا راضية عن قمع «السيسي»

الإعلامي «أحمد منصور» يؤكد انشقاق ضباط من الجيش المصري وانضمامهم لـ«ولاية سيناء»

«كومنتاري»: هل سيستخدم «الدولة الإسلامية» ليبيا كنقطة انطلاق لمهاجمة مصر؟

هل يشكل تمدد «الدولة الإسلامية» في شمال إفريقيا خطرا على أوروبا؟

«السيسي» يصدر قانونا للإرهاب يعطي للسلطات صلاحيات واسعة

«ستراتفور»: «حماس» تتبنى إجراءات صارمة ضد «الدولة الإسلامية» في غزة

الولايات المتحدة قد توجه ضربة إلى «الدولة الإسلامية» في سيناء

«ولاية سيناء» يسعى لاستقطاب شباب «الإخوان» عقب حكم الإعدام على «مرسي»