المخلوع يوجه رسالة «أوامر وتوجيهات» للرئيس «هادي»!

الأربعاء 21 يناير 2015 12:01 ص

وجه الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» رئيس المؤتمر الشعبي العام رسالة إلى الرئيس «عبدربه منصور هادي» رئيس الجمهورية اليمنية عبر فيها عن رؤيته لمعالجة الأوضاع المتأزمة في البلاد والتي تكاد تعصف بالدولة داعيا «هادي» إلى تبني مصالحة وطنية شاملة والعودة إلى مخرجات الحوار الوطني الشامل المتوافق عليها واتفاق السلم والشراكة لتستعيد البلاد عافيتها ولنتمكن جميعا من الخروج من دائرة الفراغ

وبحسب موقع «المؤتمر نت» التابع لحزب المؤتمر الشعبي العام، فإن الرؤية حوت مقترحات لتجاوز حالة الفراغ، ودعا «صالح» في الرسالة «هادي» إلى تبني رؤية واضحة إزاء بناء الدولة وتحقيق الاستقرار وحفظ أمن المواطن والمجتمع ترتكز على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تخرج البلاد من أزمتها 

كما وجه «صالح» دعوة للرئيس «هادي» للابتعاد عن التمييز بين القوى السياسية والعودة عن القرارات الانفعالية التي أوصلت البلاد إلى العقوبات الدولية ودعاه مرة أخرى إلى العودة إلى صفوف المؤتمر ووقف القرارات التي استهدفت المؤتمر ووحدته التنظيمية، وأكد له من جديد أنه لازال يحمل له الكثير من الود والاحترام في الماضي والحاضر والمستقبل .

وشدد المخلوع على ضرورة «العودة إلى جادة الصواب وإلغاء القرارات الانفعالية مثل قرارات مجلس الأمن والولايات المتحدة الأمريكية وقراراتك الشخصية من تجميد ومصادرة لممتلكات المؤتمر في البنك المركزي وبقية البنوك وأراضي المؤتمر التي شكلت لها لجنة من عقارات وأراضي الدولة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ولجنة مكافحة الفساد».

كما أشار إلى أنه «يجب ترشيد استخدام الأموال العامة بما يؤدي الى تجنب حدوث انقسامات سواء داخل الأحزاب او بين الأحزاب مع بعضها البعض وإيقاف الحملات الإعلامية».

ودعا المخلوع الرئيس «هادي» إلى «سحب القرار باستدعاء السفير «أحمد علي صالح» وكذلك الاتهامات الموجهة مدعيا أنها غير صحيحة».

وأكد «أنه ونجله أحمد ليس لهما أي مصلحة في الخصومة معك وعليك الخروج من دائرة الاتهام وعدم اتخاذ صالح ونجله خصوما لك إلى الأبد».

ولفت إلى أنه على «هادي» «استعادة هيبة الدولة من خلال تقوية المؤسسات وبالذات مؤسستي القوات المسلحة والأمن لأنها صمام أمان الدولة وإلغاء قرارات الإقصاء من الوظائف وتسريح الألوية .

وأردف: «عليك الابتعاد عن مستشاري السوء والذين لا يريدون مصلحتك ولا مصلحة البلد بل مصلحة أنفسهم واختيار من يحرصون على مصلحة البلد والحفاظ على النظام الجمهوري ومكتسبات الثورة والوحدة».

وحث «هادي» على وضع آلية محددة ودقيقة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها لتتمكن البلد من الخروج من دائرة الفراغ والتيه والتركيز على العدالة في شغل الوظائف العليا والوسطية وفق قواعد استحقاق عادلة.

واعتبر مراقبون أن الرسالة تحمل طابع التوجيهات أكثر من كونها رسالة نصح وإرشاد، وتظهر حنين «على عبدالله صالح» إلى السلطة ورغبته في أن يحل محل «هادي».

وكان الحوثيون قد أحكموا أمس سيطرتهم على القصر الرئاسي في العاصمة اليمينة صنعاء، قبل أن يحاصروا منزل الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

وقال حراس في القصر الرئاسي الذي يضم المكتب الرئيسي للرئيس «عبد ربه منصور هادي» إنهم سلموا المجمع للمقاتلين الحوثيين بعد اشتباك قصير. وقال شهود عيان إن اشتباكا دار لفترة وجيزة بين قوة من الحوثيين وحرس القصر، وقال الشهود إنهم رأوا الحوثيين يستولون على عربات مدرعة كانت تحرس مداخل القصر.

 وقال مصدر عسكري للجزيرة في ‏‫اليمن‏ أن مسلحي الحوثي نهبوا أسلحة اللواء الأول والثالث في الحرس الرئاسي، وأكد مصدر حكومي وأمني لوكالة «رويترز» وجود الرئيس «هادي» بمقر إقامته في دار الرئاسة، مضيفا أنه بخير.

وكانت ميليشيات «الحوثيين» قد سيطرت على المداخل الرئيسية للقصر الجمهوري اليمني، رغم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار بدأ بالسريان في العاصمة صنعاء بعد يوم دام شهد اشتباكات بين قوات الحرس الرئاسي والمسلحين «الحوثيين» راح ضحيتها 9 قتلى على الأقل وعشرات الجرحى.

وكانت وزيرة الإعلام اليمنية، «نادية السقاف»، كشفت عن التوصل إلى اتفاق بين الرئيس «عبدربه منصور هادي» وجماعة «الحوثي» من أجل إطلاق سراح مدير مكتب الرئاسة، «أحمد عوض بن مبارك»، وتوسعة الهيئة الوطنية وتعديل في مسودة الدستور.

وأكد نائب وزير الصحة اليمني الدكتور «ناصر باعوم»، ارتفاع عدد قتلى المواجهات المسلحة بين «الحوثيين» وقوات الحرس الرئاسي أمس الإثنين إلى 9 قتلى و67 جريحا، فيما يحاصر «الحوثيون» رئيس الحكومة «خالد محفوظ بحاح» في القصر الجمهوري في ميدان التحرير.

وقال «باعوم» إن القتلى التسعة هم من «الحوثيين»، بينما بين الجرحى مدنيون، إضافة لمصابي الطرفين، وتم توزيع الجرحى على عدد من مستشفيات العاصمة صنعاء.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن علي صالح ميليشيات الحوثيين

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

سقوط دار الرئاسة اليمنية بيد ميليشيات «الحوثيين» وتوقع الإعلان عن مجلس عسكري

الحوثيون يسيطرون على الكلية الحربية بصنعاء ردا علي رفض إلحاق عناصرهم بها

«الحوثيون» يسيطرون على مقر القوات البحرية ووزير الدفاع يوجه بإعادة هيبة القوات المسلحة

اليمن.. إعادة فتح مطار وميناء «عدن» بعد انخفاض حدة التوتر بصنعاء

علماء دين ينتقدون الصمت العربي والدولي تجاه الانقلاب اليمن

«صالح»: اتصالاتي مع الحوثيين لمصلحة البلد وليست موجهة ضد أحد