الحوثيون يسيطرون على الكلية الحربية بصنعاء ردا علي رفض إلحاق عناصرهم بها

الأحد 7 ديسمبر 2014 09:12 ص

استنكر مصدر عسكري مسؤول تكذيب الناطق العسكري للجيش اليمني حقيقة سيطرة مليشيات الحوثيين على مقر الكلية الحربية في حي الروضة بشمال العاصمة صنعاء. مؤكدًا أنه قد جرى السيطرة بشكل كامل على الكلية، وتم استبدال الحرس بعناصر من مليشيات الحوثي.

وقال أحد الطلاب في الكلية، فضّل عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية، إن المسلحين التابعين لميليشيات الحوثي دخلوا إلى مقر الكلية ونشروا الدوريات الخاصة بهم دون أي مواجهة من قبل حراسة الكلية، مشيرا إلى أن مسلحي الحوثي تمركزوا في غرف الحراسة بدلا من حراس الكلية. وأوضح أن الحوثيين أصبحوا يتحكمون في بوابات الكلية وعلى حركة الدخول والخروج منها.

وكانت مليشيات الحوثي قد طالبت في وقت سابق بضم أفراد اللجان الشعبية التي تعد الجناح العسكري لجماعة الحوثي إلى السلك العسكري، ووردت تصريحات من وزير الدفاع اللواء «محمود الصبيحي» تشير إلى إمكانية استيعاب مسلحي الحوثي في السلك العسكري. ولكن المحلل السياسي المستقل «محمد الحسني» قال لوكالة الأنباء الألمانية، إن اقتحام المؤسسات العسكرية يشير إلى أن هناك خلافا بين وزارة الدفاع وجماعة الحوثيين، مضيفا: «في حال تجاوب وزير الدفاع مع الحوثيين وقام بضم مسلحيهم إلى السلك العسكري، لن يكون هناك اقتحام للمنشآت العسكرية، ولكن هذا الاقتحام يأتي في ظل عدم التجاوب».

واعتبر محللون سياسيون مقربون من جماعة أنصار الله، أن هذا الاقتحام يعد دليلا واضحا على سيطرة الحوثيين على جميع مفاصل الدولة. ويرى «الحسني» أن هذه الخطوة تعتبر تكملة للسيناريو الذي بدأه مسلحو الجماعة في 21 سبتمبر/أيلول الماضي من خلال السيطرة على مختلف المنشآت المدنية والعسكرية في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات التي تقع تحت سيطرة الجماعة.

ونفى مصدر رفيع المستوى في وزارة الدفاع صحة الأنباء التي تداولتها بعض الوسائل الإعلامية حول تقديم وزير الدفاع اللواء «محمود الصبيحي» استقالته بعد أن سيطرت الجماعة على الكلية الحربية، مشيرا إلى أن هذا الخبر ليس له أساس من الصحة. وحاولت الوكالة التواصل مع أكثر من مصدر في جماعة أنصار الله لمعرفة تفاصيل الحادثة، ولكنهم رفضوا التعليق، كما أنهم لم يقوموا بالنفي أو التأكيد لعملية السيطرة. 

كما قالت مصادر عسكرية لصحيفة «الحياة» اللندنية، إن «مسلحين حوثيين اقتحموا أمس الكلية الحربية في منطقة الروضة شمال صنعاء، وسيطروا على مبانيها ومحيطها وبواباتها ونشروا حراسًا في أبراج مراقبة على سور الكلية، وذلك ردًا على رفض وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي إلحاق حوالى 250 من عناصر ميليشيات الحوثيين بالكلية خارج معاييرها المتّبعة وشروط الالتحاق».

في غضون ذلك، تحدث مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه إلى اليمن «جمال بنعمر» قبل مغادرته صنعاء أول أمس، عن «عراقيل» تعترض مسار نقل السلطة. أما مبعوث مجلس التعاون الخليجي «صالح القنيعير» الذي أنهى زيارته لصنعاء، فقال إن الزيارة «كُرِّست للاطلاع على طبيعة المستجدات على الساحة اليمنية وتأكيد دعم دول مجلس التعاون الجهود التي يبذلها الرئيس هادي والحكومة والقوى السياسية، لتسريع تنفيذ ما تبقى من بنود المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، واتفاق السلم والشراكة والملحق الأمني».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن صنعاء دمج قوات الأمن صنعاء

«الحوثيون» يخططون لجمع مبالغ مالية كبيرة عن طريق «التسول» في السعودية

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء

تظاهرات حاشدة في صنعاء احتجاجا على دمج الحوثيين في الجيش اليمني

«الحوثيون» يعتزمون فتح مكاتب لهم داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية

جدل حول حضور قائد ميدانى لميليشيات الحوثي عرضا عسكريا بجوار قيادات بالجيش اليمني

مباحثات حول دمج 10 آلاف من مليشيات الحوثي في الجيش والأمن اليمني

وزير النفط يعين حوثيا فى منصب مدير عام أكبر شركة تصدير غاز طبيعي باليمن

الرئيس «هادي» يأمر بقبول 300 طالبا من الحوثيين والجنوبيين بالكلية الحربية

المخلوع يوجه رسالة «أوامر وتوجيهات» للرئيس «هادي»!