مباحثات حول دمج 10 آلاف من مليشيات الحوثي في الجيش والأمن اليمني

الأحد 28 سبتمبر 2014 02:09 ص

استجابت الحكومة اليمنية لضغوطات مليشيات الحوثي، وأجرت مباحثات مع «أنصار الله» لدمج آلاف من المليشيات الحوثية في صفوف الجيش والقوات الأمنية في اليمن.

كشفت مصادر يمنية مطلعة عن تفاهمات تجري حاليا بين رئاسة الجمهورية وجماعة «أنصار الله» الممثلة لمليشيات الحوثي، حول إدماج أكثر من 10 آلاف مقاتل في صفوف الجيش والأمن اليمني.

وذكرت المصادر لـموقع «براقش نت» اليمني أنه من المتوقع البدء في إدماج المقاتلين من الجماعة في صفوف الجيش والأمن اليمني مع نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أن هذه التفاهمات تأتي في إطار المفاوضات بين الرئاسة ومليشيات الحوثي الذين يطالبون بإدماجهم في أجهزة الدولة والمشاركة في صناعة القرار الرسمي في اليمن.

في غضون ذلك، قال مصدر قضائي بمحافظة عدن، إنه تم الإفراج عن السجناء اليمنيين الثمانية في قضية محاولة تهريب سفينة الأسلحة الإيرانية «جيهان1»، وذلك ظهر الخميس الماضي بموجب أمر رئاسي. ونقل الموقع عن يومية «الشارع» أنه تم الإفراج عن هؤلاء السجناء الثمانية من السجن المركزي في منصورة عدن، بصورة عاجلة، دون معرفة النيابة.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فقد أُفرِج عن السجناء اليمنيين الثمانية، رغم أن القضاء أدانهم بمحاولة تهريب شحنة أسلحة إيرانية إلى اليمن لمليشيات الحوثي، حيث أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكما قضى بسجنهم فترات تتراوح بين سنة و10 سنوات. ويتكون طاقم السفينة «جيهان1» من تسعة أشخاص، تم اعتقال 8 منهم، فيما حوكِم التاسع غيابياً.

وتأتي هذه الإفراجات بعد مرور يوم واحد من إفراج السلطات اليمنية عن 3 عسكريين إيرانيين كانوا معتقلين في اليمن على خلفية تقديمهم تدريبات عسكرية لمليشيات الحوثي.

وكانت السلطات اليمنية قد ألقت القبض، في يناير/كانون الثاني 2013، على السفينة الإيرانية «جيهان1»، وعليها شحنة أسلحة و8 أشخاص، تم التحفّظ عليهم ومحاكمتهم؛ إلا أنه أفرج عنهم، الخميس الماضي، استجابة لضغوط مليشيات الحوثي، التي حاصر عشرات من مسلحيها مبنى الأمن القومي في صنعاء للمطالبة بالإفراج عن معتقلين من الحرس الثوري الإيراني، ومن «حزب الله»، وطاقم السفينة «جيهان1»، وصفقة الأسلحة التي كانت عليها.

يأتي ذلك فيما وقعت مليشيات الحوثي أمس السبت، على الملحق الأمني الخاص باتفاق «السلم والشراكة» لحل الأزمة في اليمن، بحسب مصدر حوثي دون ذكر تفاصيل إضافية. وذلك بعدما رفضوا التوقيع عليه الأحد الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+عربي21

  كلمات مفتاحية

الحوثي اليمن الحوثيين أنصار الله

ميليشيات الحوثي تطلق سراح عسكريين إيرانيين بعد محاصرة جهاز «الأمن القومي» بصنعاء

ميليشيات الحوثي تواصل عمليات النهب في صنعاء .. وإيران حذرته من المشاركة في الحكومة

المبعوث الأممي لليمن: صنعاء محتلة من «الحوثيين» والوضع اليمني «خطير»

مليشيات «الحوثي» تواصل التمدد غرب صنعاء رغم توقيع «الملحق الأمني»

الأمن القومي اليمني يضبط «خلية إرهابية» متورطة في قتل جنود بحضرموت

اليمن يواجه عجزا ماليا مضاعفا بعد مطالب الحوثيين بالانضمام للجيش والشرطة

تظاهرات حاشدة في صنعاء احتجاجا على دمج الحوثيين في الجيش اليمني

موقع يمني يكشف تعيين قيادي حوثي فى منصب مساعد محافظ حجة

الحوثيون يسيطرون على الكلية الحربية بصنعاء ردا علي رفض إلحاق عناصرهم بها

اليمن: توزيع 2000 عنصر من ميليشيات الحوثيين في مراكز شرطة العاصمة

أحزاب اللقاء المشترك ترفض دمج ميليشيات الحوثيين في الجيش اليمني

الرئيس «هادي» يأمر بقبول 300 طالبا من الحوثيين والجنوبيين بالكلية الحربية

إقالة قيادات أمنية بعد تفجير كلية الشرطة بصنعاء .. و«هادي» يقرر اعتبار القتلي «ضباطا»

تسريب صوتي يفضح تنسيق المخلوع «صالح» مع ميليشيات الحوثيين

اليمن.. «المقاومة» تستعيد مواقع من «الحوثيين» في تعز و«التحالف» يواصل غاراته شمالا