اليمن.. «المقاومة» تستعيد مواقع من «الحوثيين» في تعز و«التحالف» يواصل غاراته شمالا

الخميس 30 يوليو 2015 07:07 ص

أعلنت «المقاومة الشعبية» في تعز جنوب اليمن اقتحام المربع الأمني لمليشيا «الحوثي» في وسط المدينة واسترجاع عدة مواقع استراتيجية، كما سيطرت على عدة مناطق في عدن واستهدفت سيارتين لـ«الحوثيين» في الضالع مما أدى لمقتل وإصابة عدد منهم.

وشملت المواقع التي سيطرت عليها المقاومة في تعز مقرات المالية والاتصالات ومكتب حزب «المؤتمر الشعبي العام»، في حين أضرم «الحوثيون» النيران في مبنى الاتصالات وحطموا كوابل الهواتف والإنترنت قبل انسحابهم منه.

وقالت مصادر في المقاومة إن 21 من مسلحي «الحوثي» قتلوا في الاشتباكات، كما جرح 14 من مقاتليهم.

وفي عدن جنوب البلاد أيضا، سيطرت المقاومة على مناطق جعْوَلة وبئر أحمد والبساتين شمالي المدينة، وفق ما أفادت به مصادر صحفية.

وذكرت المصادر أن المقاومة ووحدات عسكرية تسيطر على مناطق المَحِلّة وجَلاْجِل وهِرّان في لحج وتتقدم نحو الحوطة مركز المحافظة.

وقد انسحب «الحوثيون» عقب المواجهات إلى مواقع أخرى إلى الشمال باتجاه منطقة الفيوش في محافظة لحج.

وتواصل المقاومة زحفها في محافظة لحج تحت غطاء جوي من طيران التحالف العربي، في محاولة للسيطرة على قاعدة العند العسكرية.

وفي مديرية كريتر بمحافظة عدن، بدأت الحياة الطبيعية تعود تدريجيا بعد أربعة أشهر من المواجهات والحصار من قبل مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وفي محافظة الضالع جنوبي اليمن، قُتل ستة من مسلحي «الحوثي» وأصيب أربعة آخرون فجر اليوم الخميس في استهداف سيارتين لهم، من قبل «المقاومة الشعبية».

وقالت مصادر في المقاومة لـ«وكالة أنباء الأناضول» إن القتلى سقطوا في هجومين منفصلين للمقاومة على سيارتين كانتا تقلان عددا من «الحوثيين»، في مداخل مدينة قعطبة التابعة لمحافظة الضالع.

كما ذكر مصدر صحفي أن ‏اشتباكات تدور بين المقاومة ومليشيات «الحوثي» شرق منطقة سناح (20 كلم شمال مدينة الضالع).

وتحدث عن ‏أنباء أشارت لمقتل العميد «صالح» قايد الشرجي النائب في البرلمان عن حزب الرئيس المخلوع بكمين للمقاومة قرب السجن المركزي بالضالع.

وفي محافظة أبين جنوبا أيضا، أفاد المصدر بمقتل 13 «حوثيا» وتدمير مركبتهم في كمين لـ«المقاومة الشعبية» بطريق رئيسي.

وفي سياق متصل، قال مسؤولون محليون أمس الأربعاء إن مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية ضد «الحوثيين» في اليمن قصفت أهدافا في محافظة صعدة بشمال البلاد وهي معقل للجماعة المتحالفة مع إيران بينما اتهم مسؤول من «الأمم المتحدة» طرفي الصراع بعدم احترام القانون الدولي.

كما هاجمت طائرات حربية من التحالف مواقع يسيطر عليها «الحوثيون» في الجنوب بينها بلدة الضالع وقاعدة العند وهي كبرى القواعد الجوية في اليمن وموقعها استراتيجي يتحكم في الطرق المؤدية إلى عدن.

واستعاد التحالف العربي بالتعاون مع قوات جنوبية انفصالية أجزاء كبيرة من عدن الأسبوع الماضي في أول نصر على الأرض منذ بدء الهجوم الساعي لإنهاء سيطرة «الحوثيين» على غالبية الأراضي اليمنية وإعادة سلطة الرئيس «عبدربه منصور هادي» المقيم بالرياض.

ولم تتوفر على الفور معلومات عن ضحايا هذه الغارات الجديدة، وقالت قوات التحالف إن «الحوثيين» المتمركزين في صعدة بالقرب من الحدود اليمنية السعودية دأبوا على قصف أهداف في جنوب المملكة خلال الصراع.

وفي مدينة تعز وسط اليمن قال سكان ومسؤول محلي إن عشرة من مقاتلي «الحوثيين» وخمسة جنود من قوات موالية لحكومة «هادي» قتلوا أثناء اشتباكات.

وفي نيويورك قال «ستيفن أوبراين» مدير الإغاثة بـ«الأمم المتحدة» إن طرفي الصراع في اليمن التزما بهدنة إنسانية في القتال بغرض السماح بوصول المساعدات العاجلة في ظل نقص حاد في الوقود والغذاء والدواء.

ولم يصمد إلا قليلا وقف لإطلاق النار دعا إليه التحالف بداية من مساء الأحد الماضي مثيرا مشاكل لمنظمات الإغاثة الساعية لزيادة شحناتها.

وقال «أوبراين» في «مجلس الأمن»: «ما يزال طرفا الصراع عاجزين عن الوفاء بمسؤولياتهما بموجب القوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان الدولية».

وأضاف: «ما نزال نشهد قتلى وجرحى في صفوف المدنيين».

وتعتمد اليمن على الصادرات لكن حصارا شبه كلي قادت السعودية تطبيقه تسببت في بطء وصول الشحنات إلى اليمن لدرجة كبيرة، ويفحص التحالف الشحنات في محاولة لمنع وصول أي أسلحة لـ«الحوثيين».

وهذا الأسبوع قالت منظمة الصحة العالمية إنه وفقا لبيانات واردة من منشآت صحية في اليمن فإن 3984 شخصا قتلوا وأصيب 19347 بين 19 مارس/آذار و19 يوليو/تموز.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي المقاومة الشعبية التحالف العربي الأمم المتحدة

المقاومة الشعبية تقتحم معسكر «العند» الاستراتيجي جنوبي اليمن

تواصل القتال بين قوات «هادي» والحوثيين رغم سريان الهدنة

قتال بين الحوثيين وقوات مؤيدة للتحالف للسيطرة على أكبر قاعدة جوية يمنية

فيديو .. المقاومة الشعبية تعلن أسر شقيق «عبدالملك الحوثي» في عدن

«المقاومة الشعبية» تصد هجوما للحوثيين في مأرب

«المقاومة الشعبية» تستعيد آخر معقل لـ«الحوثيين» في عدن

«المقاومة الشعبية» تتقدم في عدن والحوثيون ينسحبون من مواقع بشبوة

مباحثات حول دمج 10 آلاف من مليشيات الحوثي في الجيش والأمن اليمني

«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجيرا استهدف مسجدا للشيعة في صنعاء

«رايتس ووتش»: قصف «الحوثيين» مناطق سكنية في عدن قد يمثل جريمة حرب

فرار قائد قاعدة العند بعد خلاف مع قيادات «حوثية» و«المقاومة» تتقدم باتجاه مطار تعز

اليمن.. «المقاومة الشعبية» تسيطر على معسكر الصدرين بمحافظة الضالع

مصادر يمنية: المقاومة تواصل تقدمها رغم رفض الإمارات تقديم الدعم لـ«الإصلاح»