شرطة الرياض تغلق مقهى لـ«احتفال» صاحبه بإقالة «آل الشيخ»!

الأحد 1 فبراير 2015 10:02 ص

أثار خبر إغلاق الشرطة السعودية لمقهى في الرياض علّق عليه صاحبه لوحة يحتفل فيها بإقالة «عبد اللطيف آل الشيخ» من رئاسة الهيئات بتقديمه مشروبات ساخنة مجاناً لهذه المناسبة، استياء الكثيرين، لافتين إلى أن حملة الاحتفالات وسعت المملكة كلها، مؤكدين أن «الابتهاج العام بإعفائه برهان على محبة الناس لأعضاء الهيئة وشعورهم بمدى الضرر الذي وقع عليهم ووعي الناس بأهمية وجودهم».

ولم تتوقف الحملة التي شنّها أكاديميون ودعاة منذ خمسة أشهر على رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق «عبداللطيف آل الشيخ»، عن الاستمرار حتى بعد إعفائه من منصبه الخميس الماضي.

وقال المتحدث باسم شرطة الرياض العقيد «فواز الميمان»: «لا أعلم عن هذه الحادثة، ولكن أية عبارة مسيئة لشخص أو لرمز، سواء أكانت منشورة على شكل تغريدة، أم لافتة، أم على مركبة، أم في ملعب، تعمل الجهة المختصة على ضبطها وإزالتها».

وذكر المحامي «عبدالرحمن المهلكي» لـ«الحياة» أن «مخالفة صاحب المقهى القانونية الوحيدة هي إعلانه مشروبات مجانية وتخفيضات غير مرخص لها من وزارة التجارة والصناعة». مضيفا أن: «الحق الخاص بالشكوى مكفول لرئيس الهيئات السابق، إذا اعتبر في ذلك إساءة أو تشهيراً به».

من جهته، أكد المستشار القانوني «سلطان بن زاحم» عضو فريق التشريع السعودي بمجلس وزراء التعاون الخليجي أن المقهى الذي أعلن عن إكرامه للزبائن من دون مقابل بمناسبة إعفاء مسؤول سابق، «خالف الأنظمة».

وقال «بن زاحم»: «ما قام به المقهى تصرف مخالف لصريح مواد النظام الأساسي للحكم الصادر بالمرسوم الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412ه. بالمواد 11 و 12 و38 و 39 التي تضمنت وجوب تعزيز الوطنية والمنع لكل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام، ويحظر من يسيء لكرامة الإنسان».

وأضاف: «تتولی الشرطة إجراءات الاستدلال، ويحال منها لجهة التحقيق بدائرة العرض بهيئة التحقيق والادّعاء العام ومن ثم يحال بلائحة اتهام للمحكمة الجزائية لوجوب تعزير من قام بهذا الفعل»، مبينا أن العقوبة لا تقتصر علی صاحب المقهی بل تضم أيضًا من اقترح هذا الفعل، ومن خطط، ومن ساعد ومن شارك.

وكان رئيس الهيئات السابق الذي عُيّن في 13 يناير/كانون الثاني 2012 تعرّض لحملة هجومية تجاه ما كان يقوم به من إصلاحات جذرية في هيكل الهيئة، من خلال «تغريدات» على الوسم المطالب بإعفائه منذسبتمبر/أيلول الماضي، وحتى إعفائه الخميس الماضي، إضافة إلى ما قاله أحد المواطنين في مقطع فيديو يتحدث فيه بصيغة الجمع مع «آل الشيخ»، قائلاً: «فرحنا يوم إقالتك»، ووجّه بعد ذلك عدداً من الإساءات اللفظية، فيما اقتصر رد «آل الشيخ» عليه بقوله: «فرحتم لأنكم دواعش».

يذكر أن الأمير «خالد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود» كان قد كتب في وقت سابق تغريدات عدة عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، حملت هجومًا حادا على الشيخ «عبداللطيف آل الشيخ» رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، واصفا إياه بـ «مدمر الهيئة» و«محارب الحسبة»، لافتا إلى أن من أشار بتعيين «آل الشيخ» وأمر بإعطائه صلاحيات قد «خان الأمانة»، متوقعا أنه «كما تم طرده من الإمارة سابقاً فسيتم طرده من الهيئة قريبًا».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الهيئات الهيئة هيئة الأمر بالمعروف عبداللطيف آل الشيخ رجال الهيئة

سعوديون يحتفلون بإقالة «آل الشيخ» وأنباء عن دعوى قضائية ضده لاستغلال النفوذ

بعد قرار العاهل السعودي بإعفاء «آل الشيخ» .. من هو رئيس هيئة الأمر بالمعروف الجديد؟

الملك سلمان يوصي «رجال الهيئة» بـ«ستر» المواطنين .. لكن «الداخلية» تفضحهم وتشهر بهم!

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يصف «آل الشيخ» بـ«مدمر الهيئة ومحارب الحسبة»

«الهيئة» تطبع محاضرات للأمير «خالد الفيصل» عن "الاعتدال" بتكلفة نصف مليون ريال!!

شرطة المدينة المنورة تضبط 3 سيدات قمن بسرقة مسنّ وشراء مجوهرات

رئيس «الأمر بالمعروف» السابق: اعتدت علي الهجوم ضدي ولن أقاضي المسيئين

«هيئة الأمر بالمعروف» تخصص بريدا إلكترونيا لتلقي المقترحات والشكاوى