الليبي «محمود جبريل» يمثل الإمارات في «دافوس»!

الأحد 1 فبراير 2015 10:02 ص

تداول نشطاء ومغردون صورة لقائمة ممثلي الدول في مؤتمر «دافوس» الاقتصادي العالمي الذي أقيم بشرق سويسرا قبل أيام، بمشاركة واسعة هذا العام من عدد كبير من الشخصيات الاقتصادية والسياسية من شتى أنحاء العالم، جاء فيها اسم الدكتور «محمود جبريل» رئيس المكتب التنفيذي التابع للمجلس الوطني الليبي السابق كممثل لدولتى «ليبيا» و«الإمارات العربية المتحدة» ووضع أمام الصفة كلمة «قائد»، ما أثار استهجان الكثيرين.

ولم يعرف بعد ما هي الصفة التي يتبوؤها «محمود جبريل» ليمثل الإمارات في منتدى عالمي كهذا، لكن أبوظبي كانت قد عينت قيادات من الأنظمة السابقة في دول الربيع العربي برتبة مستشارين. 

ويعد «محمود جبريل» أحد المساندين للواء «خليفة حفتر»، الذي يقود حملة عسكرية ضد الثوار اللييبين فيما تسمي بـ«عملية الكرامة» والجماعات الإسلامية في ليبيا.

وكان «جبريل» جزء من نظام «معمر القذافي» رغم أنه كان يحسب على التيار الإصلاحي فيه، ومنع من الترشح للانتخابات بعد إصدار قانون العزل السياسي.

وكانت مجلة «فورين بوليسي» قد نشرت تقريرا العام الماضي عن رجال الإمارات في ليبيا وعدت «جبريل» أحد هؤلاء الرجال، الذي قاد تقريب قيادات في نظام «القذافي» السابق بقيادات أمنية وعسكرية في أبوظبي، وحضر اجتماعات للطرفين، من بينهم اللواء «حفتر».

وشارك في منتدى «دافوس» هذا العام أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة ومايزيد عن 2500 شخصية من كبار رجال الأعمال والسياسة والاقتصاد حول العالم ، فضلا عن قادة الأعمال والمجتمع المدني .

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات ليبيا محمود جبريل حفتر

«حفتر» يعترف: حصلنا علي سلاح من الإمارات ومصر يكفينا لإنهاء المعركة

الإمارات تدعو «الجامعة العربية» لعقد اجتماع طارئ لمناقشة الوضع في ليبيا

«فجر ليبيا» تستهدف مصفاة إماراتية فى «رأس لانوف»

«فجر ليبيا» تطالب بإطلاق سراح المعتقلين الليبيين فى الإمارات

احتجاز طائرة إماراتية محملة بالذخيرة في ليبيا وسط هزائم لـ«حفتر»

تهديدات باستهداف الإمارات عقب تجدد قصف طائرات حربية لقوات فجر ليبيا

"فجر ليبيا": الإمارات ومصر متورطتان في الغارات على طرابلس

«محمد بن زايد» يستقبل رئيس منتدى «دافوس» الاقتصادي

وفاة رئيس وزراء ليبيا السابق محمود جبريل في مصر بكورونا

المتحدث باسم حفتر يعلن دفن رئيس الوزراء الليبي الراحل في مصر