أسعار النفط تواصل الصعود .. و«بي جي» البريطانية تخفض استثماراتها بـ6 مليار دولار

الثلاثاء 3 فبراير 2015 11:02 ص

صعدت أسعار النفط في العقود الآجلة اليوم الثلاثاء لتواصل مكاسبها التي زادت عن 11% في الجلستين السابقتين مع إعلان شركة «بي.بي» عن خفض نفقاتها الرأسمالية لعام 2015.

وأعلنت «بي.بي» أنها ستخفض نفقاتها الرأسمالية 13% إلى 20 مليار دولار في 2015، وفي الأسبوع الماضي أعلنت «شيفرون» خفض الإنفاق الرأسمالي 13% إلى 35 مليار دولار.

وقال «مايكل هيوسن» كبير محللي الأسواق لدى «سي.إم.سي ماركتس» إن إعلان شركات نفط كبرى عن خفض النفقات الرأسمالية يدعم الأسعار.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة 1.84 دولار إلى 56.59 دولار للبرميل بينما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.53 دولار في العقود الآجلة إلى 51.10 دولار للبرميل، وقفزت الأسعار في اليومين الماضيين بعد أن أظهرت بيانات تراجع عدد منصات الحفر النفطية الأمريكية مسجلة أكبر انخفاض أسبوعي في نحو 30 عاما.

ويراهن بعض المستثمرين على أن هبوط الأسواق المستمر منذ 7 أشهر قد بلغ منتهاه مع ظهور علامات على أن انحسار أنشطة الحفر في المكامن الصخرية بالولايات المتحدة أثار مخاوف بشأن الإنتاج في المستقبل.

وقال مندوبان لدى «أوبك»  إنهما لا يستبعدان نزول الأسعار إلى ما بين 30 و35 دولارا للبرميل بسبب ضعف الطلب إلى جانب أعمال الصيانة في المصافي على مستوى العالم خلال الربعين الأول والثاني من 2015.

في غضون ذلك خفضت مجموعة «بي.جي» البريطانية قيمة أعمالها بنحو ستة مليارات دولار في 2014 على خلفية الانخفاض الحاد في أسعار النفط، وهو ما أجبرها على تقليص ميزانية الاستثمار في 2015 بحوالي 30% مقارنة مع العام السابق.

وقالت «بي.جي» ثالث أكبر شركات الطاقة البريطانية إن أرباح التشغيل الإجمالية في 2014 انخفضت 14% إلى 6.5 مليار دولار في حين تراجعت الأرباح 8% إلى أربعة مليارات دولار.

وبعد سنوات من الاستثمارات الكثيفة في مشروعات جديدة، لاسيما في أستراليا والبرازيل تخطط المجموعة لخفض الإنفاق الرأسمالي إلى 6 - 7 مليارات دولار هذا العام مقارنة مع 9.4 مليار دولار في 2014.

وقال «أندرو جولد» رئيس مجلس الإدارة التنفيذي: «في الأجواء الجديدة نحن في وضع جيد لإدارة التباطؤ مع وصولنا إلى نهاية دورة الإنفاق الرأسمالي الكبير وسنواصل زيادة الإنتاج في 2015 من البرازيل وأستراليا».

وتمكنت «بي.جي» التي تعمل بدون رئيس تنفيذي منذ نحو عام من اقتناص «هلجه لوند» الذي عمل طويلا رئيسا تنفيذيا لـ«شتات أويل» وسيتولى مقاليد الأمور بالشركة في الثاني من مارس/آذار المقبل.

يشار إلى أن شركات النفط في أنحاء العالم سارعت للتعامل مع انخفاض أسعار النفط بنحو النصف الذي نال من أرباحها، حيث تخفض الشركات الاستثمارات والوظائف بوجه عام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط الطاقة أوبك

صعود بورصة السعودية مع ارتفاع سعر النفط والعقارات تدعم بورصة مصر

أسعار النفط تفاقم مشكلات العراق الاقتصادية ... والحكومة تنظم مؤتمرا اقتصاديا للخروج من الأزمة

أمريكا تخفي مخزون نفطي يقدر بـ696 مليون برميل بعيدا عن الأنظار

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

سعر الغاز يوقف عمل «بي جي» جزئيا في مصر