السعودية: إفراج مشروط لخمسـة وسجن اثنين في قضية التحرش بفتاتي الطائف

الأربعاء 5 أغسطس 2015 10:08 ص

وجهت هيئة التحقيق والادعاء العام بمدينة الطائف السعودية، بإطلاق سراح (مشروط) لـ5 أحداث مُدانين بالتستر في قضية تحرش فتاتي الطائف، وأحالت شابين مدانين بالتحرش إلى السجن، بعدما ظهرت صورتيهما في المقطع المتداول، بحسب مصادر خاصة لعاجل.

وأوضحت المصادر أن دار الملاحظة بالطائف تلقت التوجيه من هيئة التحقيق والادعاء العام بالطائف ممثلة في دائرة العرض والأخلاق، بإطلاق سراح 5 أحداث متهمين في تحرش فتاة الطائف، وإحالة شابين إلى السجن لارتباطهما بشكل مباشر في التحرش، بعد أن تم التحقيق مع جميع الأطراف الذين تمت إحالتهم مسبقًا من قبل الشرطة، وسماع أقوالهم تمهيدًا لإحالة ملف القضية بأكمله إلى المحكمة المختصة.

واشترطت هيئةُ التحقيق والادعاء العام في إطلاق الأحداث الخمسة أن تكون بكفالة حضورية، وبشرط تعهد المتهمين الخمسة بالحضور عند طلبهم، فيما يأتي هذا الإفراج بموجب الصلاحيات المخولة لهيئة التحقيق والادعاء العام وفق المادة 120 من نظام الإجراءات حيال هذه القضية.

وكان الأمير «خالد الفيصل»، أمير منطقة مكة المكرمة، قد وجه بسرعة القبض على الشبان الذين تحرشوا بفتاتين في أحد متنزهات جدة، أثناء سيرهما على الكورنيش في ثاني أيام عيد الفطر، وذلك بعد انتشار فيديو التحرش عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتجاوز عدد المشاهدات مليوني مشاهدة خلال يومين.

وكان مختصين في القانون أكدوا أنه لا توجد عقوبات خاصة بالتحرش في القضاء السعودي سواء أكان تحرشا بالأطفال، أم النساء، أم الرجال على حد سواء، وإنما هي سوابق قضائية تختلف من حالة إلى أخرى، مشيرين إلى أن ازدياد قضايا التحرش تحتاج إلى تدخل رادع لوقف هذه الظاهرة.

وأضافوا أن نظام الحماية من الإيذاء ورد من ضمنه التحرش الجسدي، أو التحرش الجنسي، إلا أن هذا النظام جاء فقط في حال وجود العلاقة الأسرية، أو الإعالة، أو الكفالة.

يذكر أن فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة، قد أعلن مطع يونيو/حزيران الماضي،  تسجيل 650 حالة من حالات الحماية الاجتماعية خلال 6 أشهر من العام الحالي تمثلت في عنف جسدي، وتحرش جنسي، وهرب من المنزل، وغيرها من قضايا العنف التي تشهدها المنطقة طوال العام.

وأكد وجود حالات أخرى لا تتجاوب مع مسؤوليها، إذ يتم رفع مثل هذه المشكلات إلى إمارة المنطقة للبت فيها بحسب المتبع في هذه القضايا، لافتا في الوقت ذاته إلى وجود عدد قليل حاليا من الحالات في دار الحماية الاجتماعية، وهي تحت الإجراء الرسمي.

  كلمات مفتاحية

السعودية الطائف تحرش فتاة جدة

«الفوزان» ينتقد الإعلام السعودي: انشغلتم بالتحرش بدلا من الرد على «المجرم هيكل»

السعودية.. ظهور فيديو جديد لواقعة التحرش بفتاتين في جدة

الداخلية السعودية تلقي القبض على متهمين في واقعة التحرش بفتاتي جدة

السعودية: تحقيقات أمنية موسعة لضبط متحرشين بـ«فتاتين» في جدة

السجن 4 سنوات و1000 جلدة لشرطيين سعوديين أدينا بالتحرش بمراهقين إيرانيين

ممثلة منظمة أجنبية تتهم مسؤول أردني كبير بالتحرش بها

آفة التحرش الجنسي!

المحكمة الجزائية تقضي بحبس وجلد المتهمين بالتحرش بفتاتي كورنيش جدة

دراسة: 25% من أطفال السعودية يتعرضون للتحرش.. وحملة لمواجهة الظاهرة

برلمانيون سعوديون: جهات تسعى لتعطيل نظام مكافحة التحرش والابتزاز

مغربية تتعرض للتحرش من كفيلها السعودي ومغردون: تصرف فردي

السعودية.. 144 حالة اعتداء جنسي في 16 شهرا

«العمل السعودية» توضح حقيقة فيديو التحرش بفتاة داخل متجر (فيديو)

السجن والجلد لسعودي حاول الاعتداء جنسيا على فتاة بجدة