«سابك» في صدارة أقوى الشركات في العالم العربي 2016 يليها «بنك قطر الوطني»

الاثنين 6 يونيو 2016 12:06 م

تصدرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» أكبر شركات السوق السعودي قائمة مجلة «فوربس الشرق الأوسط» السنوية لأقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016.

وبلغت القيمة السوقية لـ«سابك» نحو 60.4 مليارات دولار، فيما وصلت إيراداتها إلى نحو 39.5 مليارات دولار وأرباحها 5 مليارات دولار، بينما بلغت أصول الشركة 87.5 مليارات دولار.

وجاء «بنك قطر الوطني» (QNB) في المركز الثاني، تلاه «البنك الأهلي التجاري»، ثم «الإمارات للاتصالات» و«بنك الإمارات دبي الوطني» و«مصرف الراجحي» و«بنك أبوظبي الوطن»، ثم «الاتصالات السعودية».

ووفقا لقائمة أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016 فإن الأصول الإجمالية ارتفعت 4% مقارنة بعام 2015، وأصبحت 2.6 تريليونات دولار.

وانخفضت القيمة السوقية الإجمالية بنسبة 15.5% إلى 689 مليار دولار بين 1 أبريل/نيسان 2015 و6 أبريل/نيسان 2016.

كما تراجعت المبيعات والأرباح الإجمالية 3% تقريبا، إلى 281.5 مليارات دولار و58.6 مليارات دولار على التوالي.

ورغم أن سوق الأسهم السعودية تلقت الضربة الأعنف في العام الماضي؛ بانخفاض 29.5% مقارنة بعام مضى, إلا أن الشركات السعودية هيمنت على قائمة العام الجاري، وشكلت ثلث الـ100 الأقوى، و5 من الـ10 الأوائل.

وحافظت شركة البتروكيماويات السعودية «سابك» على صدارتها في قائمة أقوى الشركات العربية العام الحال , في الوقت الذي كانت نصف الشركات مصارف, يليها شركات الاتصالات والتطوير العقاري، وغالبيتها من بلدان الخليج.

واحتل «بنك قطر الوطني» (QNB) أكبر مصرف في المنطقة المركز الأول من حيث الأصول.

واحتفلت «فوربس الشرق الأوسط»، نهاية مايو/أيار الماضي، بتكريم أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016، وفقا للقائمة السنوية التي تعدها.

وأقيمت الاحتفالية بمدينة الكويت، وبحضور عدد من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة في الكويت، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والمنطقة العربية.

من جهته، دعا «ناصر الطيار» رئيس دار الناشر العربي الناشر الحصري لمجلة «فوربس الشرق الأوسط» كبار المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين من مختلف القطاعات في الدول العربية إلى ضرورة مواصلة الجهد في دعم الناجحين والمتميزين، وتقديم يد العون للشركات العاملة على أرضها؛ ما يضمن الاستقرار، وتحقيق التنمية الشاملة للبلدان العربية.

وأشاد «ناصر» في كلمته بالجهود التي يبذلها الشيخ «محمد عبدالله المبارك الصباح»، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي في دعم الناجحين في كل المجالات على أرض الكويت، وفى مقدمتها المجال الاقتصادي، مثمنا رعايته وحضوره لحفل تكريم أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2016.

بدوره، أشاد الشيخ «محمد عبدالله المبارك الصباح»، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي بمجلة «فوربس» احتفالها السنوي بالشركات الناجحة في العالم العربي والدور الذي تقوم به في دعم وتشجيع قادة الأعمال الناجحين، وهنأ المكرمين  ودعاهم  إلى الاستمرار في  بذل الجهد لرفع مكانة شركاتهم  ومشروعاتهم  محليا وإقليميا  وعالميا.

وشهد الحفل توزيع جوائز أقوى الشركات تقديرا لإنجازاتهم، كما شهدت الأمسية احتفال «فوربس الشرق الأوسط» لأول مرة، بالنجاح الاقتصادي الذي تشهدها الكويت، وتكرم الشركات وقادة المال والأعمال على أرضها تقديرا لإسهاماتهم في التنمية الاقتصادية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وجعل الكويت واحدة من أهم وجهات الاستثمار جاذبية على صعيد العالم.

وتألفت قائمة الكويت من 3 فئات رئيسية هي أقوى الشركات المدرجة في سوق الأسهم الكويتية وتشمل 70 شركة، والشركات العربية الخاصة الأكثر تأثيرا في الكويت، وشملت 15 شركة، وأقوى سيدات الأعمال العرب في الكويت وضمت 15 سيدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الكويت سابك بنك قطر الوطني إيرادات أرباح أصول

السعودية: «سابك» توقع اتفاقية لدراسة تطوير مجمع بتروكيماويات مع شركة صينية

بنك قطر الوطني يصدر قرضا مصرفيا بـ2.25 مليار يورو

«أرامكو» و«سابك» تنفيان دمج أعمال الكيماويات بينهما

«سابك» السعودية ترفع أسعار الحديد 100 ريال للطن

تراجع أرباح «سابك» السعودية 19.5% خلال 2015

«بنك قطر الوطني» يستحوذ على حصة «فينانس بنك» في تركيا

‏«سابك» السعودية تخطط للتوسع والاستثمار في أمريكا والصين

«سابك» تدرس إقامة مشروع للصناعات البتروكيماوية مع «إكسون موبيل» على ساحل الخليج الأمريكي

«سابك» السعودية تسعى للخروج من دوامة هبوط الأرباح عبر خفض التكاليف

أحيانا .. إماطة البلاستيك

‏بنك ⁧‫قطر‬⁩ الوطني ينال رخصة لفتح فرع في ⁧‫الهند‬⁩

«بنك قطر الوطني» يفتتح مكتب تمثيل له في كوبا

قطر تعلن عن إطلاق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم