قطر تعلن ترشح وزير ثقافتها لمنصب مدير عام منظمة «اليونسكو»

الجمعة 4 ديسمبر 2015 07:12 ص

أعلن السفير القطري في فرنسا، أمس الخميس، أن بلاده سترشح وزير الثقافة «حمد الكواري» لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (يونسكو).

وقال السفير الشيخ «مشعل آل ثاني»: «نؤكد أن السيد الكواري سيكون مرشحا»، مشيرا إلى «التجربة الدبلوماسية» للوزير القطري المرشح لخلافة «ايرينا بوكوفا».

وتنتهي ولاية البلغارية «بوكوفا» في 2017. لكن بحسب مصادر دبلوماسية في باريس فإن اسمها تم تداوله كخليفة محتمل للأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» الذي تنتهي ولايته في 2016.

يذكر أن جدلا قد أثير قبل أشهر على خلفية بروز عدة أسماء مصرية قد تتقدم لشغل المنصب ذاته، وجاء من أبرز الأسماء السفيرة «مشيرة خطاب» المحسوبة على نظام المخلوع «حسني مبارك». كما طرح اسم الوزيرة السابقة ومستشار الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» حاليا «فايزة أبو النجا»، أما الاسم الثالث المطروح فهو د.«محمد سامح عمرو» الذي دفعت به جامعة القاهرة مندوبنا لها لدى اليونسكو مؤخرًا.

وكان وزير الثقافة المصري «فاروق حسني» قد خسر بفارق 4 أصوات فقط أمام المرشحة البلغارية التي تمكنت من الفوز بالمنصب لمدة ولايتين، وتبلغ الولاية 4 سنوات.

وفازت دولة قطر في منتصف الشهر الماضي بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» للسنوات الأربعة المقبلة، وذلك بعد حصولها على 121 صوتا من أصل 193 صوت.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا»، فقد جرى التصويت على عضوية المجلس في جلسة علنية خلال أعمال الدورة 38 للمؤتمر العام للمنظمة المنعقدة في باريس، حيث جاء فوز قطر من بين ثماني دول عربية تقدمت لشغـل هـذا المنصب، فاز منها أربع هي لبنان والسودان، إلى جانب قطر وسلطنة عمان.

ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945، وتهدف إلى المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

من هو «الكواري» 

و«الكواري» الذي يتولى منصب وزير الثقافة في قطر منذ 2008، كان شغل منصب سفير لبلاده في العديد من العواصم الغربية ومنها باريس، كما شغل منصب الممثل الدائم لبلاده لدى اليونسكو.

حصل «الكواري» على ليسانس في الدراسات العربية والإسلامية من جامعة القاهرة  كلية دارا لعلوم، بالإضافة إلى دبلوم دراسات عليا من الجامعة اليسوعية بيروت عام 1977، وكذلك ماجستير في الفلسفة السياسية من جامعة السوربون عام 1980، ثم دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك (ستوني بروك) 1990.

شغل «الكواري» مناصب عدة منها:-

1- قائماً بأعمال في لبنان في الفترة ما بين 1972-1974م.

2- سفيراً في سوريا في الفترة ما بين 1974-1979م.

3- سفيراً لدولة قطر في فرنسا، وسفيراً غير مقيم في كل من إيطاليا، اليونان، أسبانيا، سويسرا، ومندوباً لدى (اليونسكو) في الفترة ما بين 1979-1984م.

4- مندوباً لدولة قطر لدى الأمم المتحدة (نيويورك) ،وسفيراً غير مقيم في الأرجنتين وكندا والبرازيل في الفترة ما بين 1984-1990م.

5- عمل نائباً لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الأربعين وترأس - اللجنة السياسية الخاصة في الدورة الثانية والأربعين.

6- سفيراً لدولة قطر في الولايات المتحدة، وسفيرا غير مقيم في المكسيك وفنزويلا في الفترة ما بين 1984-1990م.

7- انتخب نائبا لرئيس لجنة تصفية التفرقة العنصرية، وعضواً في مجلس أمناء - لجنة الاحتفال بذكرى (داج همر شولد). كما مثل بلادة في مؤتمرات حركة عدم الانحياز في عام 1998م.

8-عضو مجلس إدارة شبكة الجزيرة.

9- عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربية.

10- عضو مجلس إدارة معهد قطر راند للسياسات.

11- تم تعيينه وزيراً للثقافة والفنون والتراث في 1 يوليو 2008.

  كلمات مفتاحية

مصر قطر يونسكو المخلوع مبارك وزير الثقافة الكواري

قطر وعمان تفوزان بعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو

اليونسكو يختار الإمارات رئيسا لبرنامج «ذاكرة العالم»

لجنة في «اليونسكو» تتبنى قرارا يحدد المسجد الأقصى بكامل الحرم القدسي ومنطقة باب المغاربة

«الدولة الإسلامية» يدمر آثار «النمرود» ... واليونيسكو تعتبرها جريمة حرب

«مجلس التعاون» يدعم ترشح «الكواري» لمنصب مدير عام «اليونسكو»

وزير الخارجية العماني يستقبل مرشح قطر لـ«اليونسكو»

قطر تستعد لتسليم رئاسة «الأونكتاد» إلى كينيا

رسميا.. مصر تعلن ترشيح «مشيرة خطاب» لليونيسكو رغم وجود مرشح قطري

السعودية تتراجع: دعم «خطاب» المصرية لـ«اليونسكو» ضد «الكواري» القطري