جنرال أمريكي يستبعد طرد «الدولة الإسلامية» من الموصل في 2016

الأربعاء 10 فبراير 2016 07:02 ص

قال مدير المخابرات العسكرية الأمريكية، أمس الثلاثاء، إنه من المستبعد تنفيذ عملية بقيادة العراق لاستعادة مدينة الموصل معقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في 2016.

جاءت تصريحات الجنرال «فنسنت ستيوارت» أكثر تشاؤما من توقعات مسؤولين أمريكيين وعراقيين في الآونة الأخيرة بشأن الحملة ضد التنظيم.

وقال «ستيورات» أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ: «عملية الموصل ستكون عملية معقدة… لست متفائلا بأننا سنقدر على تنفيذ ذلك في الأجل القريب .. في رأيي.. ليس هذا العام بالتأكيد».

وأضاف: «ربما يمكننا بدء الحملة والقيام ببعض العمليات حول الموصل… لكن تأمين الموصل أو السيطرة عليها عملية موسعة… وهي شيء لا أتوقعه في العام المقبل أو نحو ذلك».

واستعادت القوات العراقية مدعومة بضربات جوية أمريكية مدينة الرمادي من «الدولة الإسلامية» في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن الموصل مدينة أكبر كثيرا ويتشكل سكانها من طوائف عديدة، وحتى في الرمادي لا تزال القوات العراقية تعمل على تأمين المدينة وضواحيها.

وأشار مسؤولون عراقيون كبار في الآونة الأخيرة إلى أن تحرير الموصل التي سقطت في قبضة «الدولة الإسلامية» في 2014 سيكون هذا العام.

وقال نائب الرئيس الأمريكي «جو بايدن» في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي: «أعدكم بعد الرمادي… شاهدوا ما يحدث الآن في الرقة بسوريا وما يحدث في الموصل بحلول نهاية هذا العام».

وأوضح «ستيورات» أنه «فضلا عن تأمين الرمادي يتعين على القوات العراقية تأمين وادي نهر الفرات بين مدينتي هيت وحديثة قبل التحول لتطويق الموصل».

ويعتقد مسؤولون أمريكيون آخرون أن عملية تحرير الموصل ليست وشيكة لكنها لا تزال ممكنة قبل نهاية فترة ولاية الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»،  ويقولون إن النقطة الرئيسية تتمثل في أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها بتدريب قوات عراقية إضافية.

وأفاد مسؤولون عراقيون، أول أمس الإثنين، بأن السلطات العراقية نشرت آلاف الجنود في قاعدة عسكرية في شمال البلاد استعدادا لعمليات استعادة مدينة الموصل.

ونقلت وكالة «فرانس 24»  ضابط برتبة عميد ركن في الجيش العراقي طالبا عدم الكشف عن اسمه إن «وحدات من قوات الجيش بدأت تصل إلى قاعدة عسكرية قرب قضاء مخمور لبدء عملية عسكرية نحو الموصل».

وبحسب الوكالة، أضاف المصدر نفسه أن «هناك ثلاثة ألوية متمركزة في تلك القاعدة حاليا ومن المقرر وصول 4500 جندي آخر من الفرقة 15 إلى القاعدة لتدخل التحضيرات لاستعادة الموصل في مرحلة جديدة».

يشار إلى أن الفرقة 15 و الفرقة 16 من الجيش العراقي أنهتا تدريباتهما في معسكرات في بغداد من أجل المشاركة في عمليات استعادة الموصل.

وقال العميد «يحيى رسول» المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة إن «الجيش العراقي يقوم باستحضارات من ناحية الجنود والمعدات والتجهيز والتدريب من أجل عمليات تحرير نينوى».

ولم يذكر «رسول» أي موعد عن بدء العمليات لأسباب أمنية.

وأغلب الجنود الذين ينتشرون في المنطقة الخاضعة لسيطرة حكومة إقليم كردستان العراق، هم أكراد يعملون ضمن الجيش الاتحادي العراقي، بحسب مسؤول عسكري كردي.

 

  كلمات مفتاحية

الموصل العراق الدولة الإسلامية جنرال أمريكي

العراق ينشر آلاف الجنود شمالي البلاد تمهيدا لمعركة الموصل

رويترز: التحالف يخطط لاسترداد الموصل والرقة وتقطيع أوصال الدولة الاسلامية

الشك يخيم على مستقبل الموصل في ظل الخلاف على وجود القوات التركية

«داود أوغلو»: نحترم السيادة العراقية وسنسحب قواتنا بعد تحرير الموصل

مقتل 156 مدنيا بينهم 87 امرأة و35 طفلا في غارات للتحالف الدولي على الموصل

مصر تدرب قوات عراقية وليبية لمواجهة «الدولة الإسلامية»

أمريكا تسحب طائرات B-1 من معركتها في سوريا والعراق ضد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يتلاعب بأسعار الصرف في الموصل لزيادة دخله

«الدولة الإسلامية» يسيطر على الأطراف الغربية من بغداد

الحكومة العراقية تدعو لإخلاء السكان بمحاذاة نهر دجلة خشية انهيار سد الموصل

«مقتدى الصدر» يدعو الميليشيات التابعة له للاستعداد من أجل الدفاع عن بغداد

ارتفاع حصيلة تفجيري مدينة «الصدر» إلى 70 قتيلا و«العبادي» يعقد اجتماعا طارئا

مجلس محافظة نينوى يرفض مشاركة «الحشد الشعبي» في معركة الموصل

أمريكا توصي بإفراغ سد الموصل لمنع انهياره

«البنتاغون»: معركة تحرير «الموصل» بدأت بدراسة الخطة العراقية