مطالبات لـ«العبادي» بزيادة تسليح الأنبار لإنقاذها من السقوط في يد «الدولة الاسلامية»

الجمعة 13 فبراير 2015 07:02 ص

طالب مجلس محافظة الأنبار العراقية أمس الخميس، رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة «حيدر العبادي» ووزير الدفاع «خالد العبيدي»، بإمداد المحافظة بالسلاح لإنقاذها من السقوط، والعمل على وقف الهجمات التي تقوم بها «الدولة الاسلامية» في مناطق تابعة لمحافظة الأنبار.

وقال «حميد الهاشم» عضو مجلس محافظ الأنبار إن «المحافظة مهددة بالسقوط لقيام تنظيم داعش بمضاعفة هجماته على العديد من مدن المحافظة بهدف احتلالها».

وأضاف «أدعو القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع بإرسال قوات عسكرية إضافية إلى المحافظة فضلا على إمداد المحافظة بالأسلحة والعتاد لأن الأنبار مهددة بالسقوط ما لم يتم تدارك أوضاعها بشكل عاجل»، ذاكرًا أن تنظيم «الدولة الإسلامية قام أمس (الخميس) بتنفيذ هجوم كبير على ناحية البغدادي لكن القوات الامنية وابناء العشائر استبسلت في صد الهجوم».

وكان مجلس محافظة الأنبار قد كشف أنه طلب نشر قوات برية أميركية للمساعدة في التصدي لـ«الدولة الإسلامية»، لافتًا الى أن مراجع شيعة يرفضون دخول «الحشد الشعبي» إلى المحافظة.

ووفقًا لتصريحات عضو المجلس «مزهر حسن الملا»، فإن «وفد الأنبار الذي زار واشنطن نجح في الحصول على دعم عسكري وإنساني، وشرح للمسؤولين الأميركيين حقيقة ما يجري على الأرض في المحافظة».

وأضاف «الملا»، وهو أحد أعضاء الوفد الذي أجرى محادثات مع كبار المسؤولين الأميركيين الأسبوع الماضي، أن «أبرز نتائج الزيارة، موافقة الولايات المتحدة على تسليح قوات الأمن في الأنبار بشكل مباشر، وقد تمت بعد موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على ذلك». وأضاف، «طلبنا نشر قوات أميركية برية تتعاون مع مسلحي العشائر والقوات الرسمية في محاربة داعش، وتكرار تجربة 2006 في هزيمة القاعدة».

 

وتابع عضو المجلس أن «هناك أطراف في الحكومة الاتحادية لا تريد مساعدة أميركية للأنبار، ولا دعم العشائر، وتعتبر الحشد الشعبي قادرًا على هزيمة التنظيم». وأوضح أن «الأنبار تختلف عن ديالى وصلاح الدين، والفصائل الشيعية التي دخلت في عمق الأنبار قبل أسابيع، وتحديداً في منطقة السجارية، اكتشفت أن المعارك في المحافظة صعبة، وثبت للجميع أن القوات العراقية وحدها لا تستطيع مواجهة التنظيم».

جدير بالذكر أن محافظة الأنبار تعيش وضعًا أمنيًا متدهورًا نتيجة العمليات العسكرية التي انطلقت منذ بداية العام الماضي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي سيطر على أغلب مناطق المحافظة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الأنبار العراق العبادي

مجلس محافظة الأنبار: طالبنا بنشر قوات برية أميركية و«العبادي» وافق علي تسليح واشنطن لنا

«العبادي»: 4 آلاف متطوع من سكان الأنبار مستعدين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»

«عشائر الأنبار»: الحكومة توفر كل الدعم لميليشيات «الحشد الشعبي» ودعمها للعشائر ”مخجل“

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على أكبر قاعدة جوية في الأنبار

«الدولة الإسلامية» يسيطرعلى مزيد من المناطق في الأنبار

استياء أمريكي من تباطؤ بغداد في تسليح العشائر السنية بالأنبار

فيديو .. «الدولة الإسلامية» يستولى على أسلحة أمريكية بالعراق

«العبادي»: ملتزمون بوثيقة الإصلاح والمعركة ضد «الدولة الإسلامية» معركة الجميع

كربلاء تمنع دخول نازحي الأنبار وبابل تمنع مرور المساعدات إليها

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

سفير أمريكا في بغداد: واشنطن تعتزم تسليح 9 ألوية عسكرية عراقية