مجلس محافظة الأنبار: طالبنا بنشر قوات برية أميركية و«العبادي» وافق علي تسليح واشنطن لنا

الأربعاء 11 فبراير 2015 06:02 ص

كشف مجلس محافظة الأنبار، أنه طلب نشر قوات برية أميركية للمساعدة في التصدي لـ«الدولة الإسلامية»، وأكد أن مشروع قانون «الحرس الوطني» الذي أقره مجلس الوزراء «فرغ من محتواه»، لافتًا الى أن مراجع شيعة يرفضون دخول «الحشد الشعبي» إلى المحافظة.

ووفقًا لتصريحات عضو المجلس «مزهر حسن الملا»، فإن «وفد الأنبار الذي زار واشنطن نجح في الحصول على دعم عسكري وإنساني، وشرح للمسؤولين الأميركيين حقيقة ما يجري على الأرض في المحافظة».

وأضاف «الملا»، وهو أحد أعضاء الوفد الذي أجرى محادثات مع كبار المسؤولين الأميركيين الأسبوع الماضي، أن «أبرز نتائج الزيارة، موافقة الولايات المتحدة على تسليح قوات الأمن في الأنبار بشكل مباشر، وقد تمت بعد موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على ذلك». وأضاف، «طلبنا نشر قوات أميركية برية تتعاون مع مسلحي العشائر والقوات الرسمية في محاربة داعش، وتكرار تجربة 2006 في هزيمة القاعدة».

وتابع عضو المجلس أن «هناك أطراف في الحكومة الاتحادية لا تريد مساعدة أميركية للأنبار، ولا دعم العشائر، وتعتبر الحشد الشعبي قادرًا على هزيمة التنظيم». وأوضح أن «الأنبار تختلف عن ديالى وصلاح الدين، والفصائل الشيعية التي دخلت في عمق الأنبار قبل أسابيع، وتحديداً في منطقة السجارية، اكتشفت أن المعارك في المحافظة صعبة، وثبت للجميع أن القوات العراقية وحدها لا تستطيع مواجهة التنظيم».

كما كشف عضو مجلس الأنبار، أن «مراجع شيعة مهمين أكدوا لنا رفضهم دخول قوات الحشد الشعبي إلى الأنبار، بينهم السيد مقتدى الصدر والمرجعية الدينية العليا».

وزاد أن «الولايات المتحدة وافقت على إنشاء صندوق لإعمار الأنبار تشارك فيه دول عربية، في مرحلة ما بعد «الدولة الإسلامية»، فقد دُمرت مناطق وأحياء وبنى تحتية خلال العمليات العسكرية، كما أن هناك ضرورة لعودة مئات آلاف النازحين في أسرع وقت».

من ناحية أخرى، قال «الملا» إن مشروع قانون «الحرس الوطني» الذي أقرّه مجلس الوزراء «أفرغ من محتواه»، وأوضح أن «ربط الحرس برئيس الوزراء الاتحادي سيجعله مجرد فرقة عسكرية إضافية تابعة للجيش، بينما فكرة الحرس تتركز على امتلاك مجلس المحافظة سلطة كاملة على هذه القوة لحفظ الأمن».

ورجّح عدم إقرار القانون في البرلمان، بصيغته الحالية، مشيرًا إلى أن «ممثلي المحافظات المضطربة لن يسمحوا بتمريره من دون إجراء تعديلات جوهرية عليه». ولفت الملا الى أن الأنبار «لديها حالياً لواء من المتطوعين الجدد في قاعدة الحبانية في الرمادي، وأربعة أفواج في قاعدة عين الأسد، في ناحية البغدادي».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

الأنبار العراق أمريكا

«العبادي»: 4 آلاف متطوع من سكان الأنبار مستعدين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»

«عشائر الأنبار»: الحكومة توفر كل الدعم لميليشيات «الحشد الشعبي» ودعمها للعشائر ”مخجل“

وفد الأنبار يجري لقاءات «ايجابية» مع مسؤولين أمريكيين لبحث مواجهة «الدولة الإسلامية»

وفد حكومي من محافظة الأنبار يزور واشنطن لبحث تفعيل الدعم الأمريكي

«الدولة الإسلامية» يسيطرعلى مزيد من المناطق في الأنبار

«أوباما» يطلب تفويضا لمحاربة «الدولة الإسلامية» والجمهوريون ينتقدون تقييده العمليات البرية

مطالبات لـ«العبادي» بزيادة تسليح الأنبار لإنقاذها من السقوط في يد «الدولة الاسلامية»

وزير الخارجية العراقي: لم نطلب أي تدخل بري أجنبي لمواجهة «الدولة الإسلامية»

فيديو .. «الدولة الإسلامية» يستولى على أسلحة أمريكية بالعراق