الأردن توافق على طلب تقدم به قياديون مفصولون لتوفيق أوضاع «الإخوان» قانونيا

الاثنين 2 مارس 2015 09:03 ص

أعلن المراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين الأردنية «عبدالمجيد ذنيبات»، مساء أمس الأحد، أن الحكومة وافقت على طلب تصويب أوضاع جماعة الإخوان، بناء على طلب تقدم به أعضاء فصلوا من عضويتها قبل 10 أيام.

واكتفى «ذنيبات» بالقول في تصريح خاص لوكالة «الأناضول»: «نعم، صدر القرار الحكومي بالموافقة على طلب التصويب»، رافضاً إعطاء أية تفاصيل أخرى.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى: إن «مجلس الوزراء أصدر قراره، الأحد، بالموافقة على تأسيس جمعية باسم "جمعية الإخوان المسلمين"، وتم إرسال طلب الموافقة إلى وزارة التنمية الاجتماعية».

و«ذنيبات»، هو مراقب عام الجماعة في الأردن منذ عام 1994 حتى 2006، وتم فصله من الجماعة قبل 10 أيام، مع عدد من قيادات الجماعة، بعد أن اتهامات لهم بالانشقاق عن صفوفها وتوجيه طلب إلى الحكومة لتقنين وضع الجماعة.

وكان مراقب عام الجماعة، «همام سعيد»، قد ذكر الشهر الماضي: إن «الجماعة لا تحتاج إلى ترخيص، وهي باقية لأنها تحمل رسالة الإسلام».

وعقد المراقب العام الأسبق لجماعة الاخوان المسلمين «عبد المجيد الذنيبات»، و45 قياديا إخوانيا اجتماعا مع فريق حكومي برئاسة الوزراء قبل 3 أسابيع، وقدموا وثيقة طالبت الحكومة بإعادة تسجيل الجماعة حسب النظام الداخلي لها، وبما يتوافق مع القوانين الأردنية، من أجل فصلها عن التبعية لجماعة الإخوان في مصر والتي تم تصنيفها كجماعة إرهابية من قبل السلطات العسكرية الحاكمة، قبل أن تصدر الجماعة قرأرا بفصلهم.

يشار إلى أن الأعضاء الذين صدر بحقهم قرار الفصل هم «عبد المجيد الذنيبات»، و«راحيل غرايبة»، و«شرف القضاة»، و«نبيل الكوفحي»، و«جميل الدهيسات»، و«جبر أبو الهيجاء»، و«نائل زيدان»، و«إبراهيم أبو العز» و«خليل عسكر».

يذكر أن الجماعة الأردنية قد تم ترخيصها باسم جمعية عام 1945، إذ لم يكن القانون يفرق حينها بين الجمعية والجماعة، ثم تم ترخيص الجمعية على اعتبار مسمى جديد باسم جماعة إسلامية عامة، وهو ما حصل فعلا حينها، وبذلك ألغى قرار 53 قرار الترخيص عام 1945 الذي كان يصنفها كجمعية.

من جانبه وصف «عبداللطيف عربيات»، رئيس مجلس شورى الجماعة، ورئيس مجلس النواب الأردني الأسبق، قرار الجماعة مؤخرا بفصل عدد من قياداتها، بـ«المتسرع وغير البطولي»، ويصنف «عربيات» كأحد الشخصيات التي تحظى بتوافق كبير داخل صفوف الجماعة في الأردن.

 

  كلمات مفتاحية

الأردن إخوان الأردن

الانقسامات الداخلية تضع مستقبل الإخوان في الأردن بيد وزارة الداخلية!

كيف ستدير دول مجلس التعاون الخليجي «أرجوحة» علاقاتها بين الإخوان المسلمين والنظام في مصر؟

إخوان الأردن يواجهون تحديات جديدة .. وبني ارشيد اختار «السجن» عن «الإعتذار» للإمارات

السجن سنة ونصف لنائب مراقب إخوان الأردن لانتقاده الإمارات

نيويورك تايمز: هجوم «بني أرشيد» على الإمارات أفقد الأردن صبرها على الإخوان

القيادات التاريخية للإخوان ترفض جمعية «الذنيبات»

«إخوان» الأردن يخوضون «معركة وجود»

الأردن يعتزم منع احتفال الإخوان بذكرى تأسيسهم .. والجماعة: الاحتفال قائم في موعده

مراقب «إخوان» الأردن يشيد بالسياسة السعودية الجديدة ويدين الدور الإيراني في المنطقة

الأردن: فتوي رسمية بمصادرة أملاك «الإخوان» ونقلها إلى «جمعية الذنيبات»