نيويورك تايمز: هجوم «بني أرشيد» على الإمارات أفقد الأردن صبرها على الإخوان

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 08:12 ص

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن إحالة السلطات الأردنية نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، «زكي بني أرشيد»، إلى المحاكمة، بتهمة القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو علاقات المملكة مع دولة أجنبية (الإمارات)، جاء من أجل عيون الإمارات، التي قد تبيع الأردن علاقتها التاريخية الطيبة مع الإخوان من أجلهم، كما أنه بمثابة تحذير من أن صبر النظام الملكي على وشك النفاد.

ولفتت الصحيفة في تقرير بعنوان: «Brotherhood Leader’s Arrest in Jordan Is Seen as Warning From Monarchy» أن السلطات الأردنية كانت متغاضية عن تصريحات «بني أرشيد» ”المستفزة“ لفترة طويلة، والتي نشرها علانية في وسائل الإعلام المختلفة، منتقدًا الإصلاحات السياسية ”الهزيلة“ بالبلاد، ومتهمًا الحكومة بالتقارب مع الولايات المتحدة فيما يسميه «سبب الطغيان في الشرق الأوسط»، حيث لم تكن الحكومة تراه كتهديد لها.

لكن الموقف تغير حينما نشر «بني أرشيد» هجومًا على الإمارات يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وذلك بعد أن صنفت الإمارات الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، ووصفها بـ«الشرطي الأمريكي» في المنطقة، و«السرطان في جسد العالم العربي».

ولذلك، اعتقلت السلطات الأردنية «بني أرشيد»، ووجهت اتهامات إليه بالإضرار بعلاقة المملكة مع الدول الأجنبية، كما رفضت محكمة النقض خروجه بكفالة، ويقبع الآن في السجن منتظرًا محاكمته التي قد تودي به إلى ما لا يقل عن سنتين في السجن.

وذكر المحللون السياسيون، أن السبب في التحوُّل المفاجئ للمملكة تجاه «بني أرشيد» هو أنه تجاوز الخطوط السياسية المسموح بها، من خلال شن هجوم عنيف على دولة الإمارات، الحليف المهم للأردن، وهي إحدى دول المنطقة - بجانب مصر والسعودية - التي تشارك في حملة للقضاء على الإخوان المسلمين.

ولا يتوقع المحللون أن تنضم المملكة الهاشمية إلى المصريين والسعوديين في تضييق الخناق بشدة على جماعة الإخوان التي تنشط منذ فترة طويلة بشكل قانوني في الأردن ولديها حزب سياسي خاص بها، ولكنهم يرون اعتقال ومحاكمة «بني أرشيد» رسالة من الملك للجماعة أن تتوقف عن نقد الإمارات التي تدعم بلاده.

ويرى المحللون، بحسب نيويورك تايمز، أن اعتقال «بني أرشيد» وقياديًا آخر تابعًا للجماعة بمثابة تحذير من أن صبر المملكة الأردنية على الإخوان المسلمين على وشك النفاد، إذ سبق اعتقال مسئول آخر بعد أن انتقد بقسوة السلطات الأردنية لموقفها الفاترة من أحدث العدوان الإسرائيلي الأخير علي غزة.

وقال «مروان شحادة»، المحلل السياسي في عمان: «كان انتقاد بني أرشيد للإمارات فرصة لأن تعتقل السلطات الأردنية أخيرًا أهم شخصية داخل جماعة الإخوان المسلمين، وأن ترسل رسالة لأعضاء الجماعة بأن يُبقوا أفواههم مغلقة».

وقد أعلن 200 محام في الأردن أنهم سوف يترافعون عن «بني أرشيد»، فيما يري سياسيون أن قادة الأردن يعانون من توتر شديد على نحو متزايد من صعود «الدولة الإسلامية» على حدودها، في كل من سوريا والعراق.

في الأشهر السبعة الماضية، اعتقلت النيابة العامة العشرات من الأردنيين بموجب قانون مكافحة الإرهاب المعدلة، متهمه إياهم بارتكاب جرائم شملت الانضمام إلى الجماعات الإرهابية أو الترويج لها على شبكة الإنترنت.

يذكر أن جماعة الإخوان المسلمين هي أكبر حركة معارضة في الأردن، ومعروفة بأنها تدفع بحماس للإصلاح الديمقراطي، بهدف الحد من السلطة المطلقة نسبيًا للملك «عبد الله الثاني»، لكنها لا تدعو إلى الإطاحة بالنظام الملكي، ولا حتى خلال الأيام التي اشتعلت فيها ثورات الربيع العربي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زكي بني أرشيد الأردن قائمة الإرهاب في الإمارات الإخوان المسلمون

نيويورك تايمز: انتقاد أمريكا لا يؤدي للسجن بينما انتقاد الإمارات سجن «بني أرشيد»!

لماذا تم توقيف «بني أرشيد»!

هل اقتصر طلب الإمارات على اعتقال «بني أرشيد»؟

الأردن.. تأجيل محاكمة «بني أرشيد» بعد طعنه على محاكمته عسكريا

الأردن تؤجّل محاكمة «زكي بني ارشيد» لأجل غير مسمى بسبب العاصفة الثلجية!

تأجيل محاكمة نائب مراقب إخوان الأردن المتهم بالإساءة للإمارات إلى 8 فبراير المقبل

الأحد القادم .. الحكم على نائب مراقب إخوان الأردن لانتقاده الإمارات

السجن سنة ونصف لنائب مراقب إخوان الأردن لانتقاده الإمارات

إخوان الأردن يواجهون تحديات جديدة .. وبني ارشيد اختار «السجن» عن «الإعتذار» للإمارات

الأردن توافق على طلب تقدم به قياديون مفصولون لتوفيق أوضاع «الإخوان» قانونيا

160 سياسيا أردنيا يطالبون حكومة بلادهم بالإفراج عن «بني أرشيد»

السلطات الأردنية تصادر ممتلكات تعود لجماعة «الإخوان المسلمين»

الأزمة بين الدولة والحـركة الإسـلامية في الأردن وآفاق الحل!

الرجل القوي خارج القفص!

الأردن يفرج عن «بني أرشيد» بعد سجنه أكثر من عام لانتقاده الإمارات