مقتل 27 عنصرا من «الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالأنبار

السبت 7 مارس 2015 09:03 ص

أعلن قائد عسكري عراقي، اليوم السبت، عن مقتل 27 عنصرا من تنظيم «الدولة الإسلامية» بقصف نفذه طيران التحالف الدولي واستهدف مقرات للتنظيم شرقي محافظة الأنبار(غرب)، مشيرا إلى أن القوات الأمنية صدّت هجوما لمقاتلي التنظيم على مدينة الرمادي مركز المحافظة.

وقال اللواء «قاسم المحمدي» قائد عمليات الأنبار التابعة للجيش العراقي، إن طيران التحالف وبالتنسيق مع القوات الأمنية العراقية نفذّ صباح السبت عدة غارات على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة الكرمة التي تبعد 13 كم شرق مدينة الفلوجة (شرقي محافظة الأنبار).

وأضاف أن 27 عنصرا من «الدولة الإسلامية» قتلوا في غارات طيران التحالف، إضافة إلى خسائر أخرى في المعدات التي يملكها التنظيم.

ولفت «المحمدي»، إلى أن العمليات العسكرية للقوات العراقية مستمرة لليوم الثالث على التوالي على مدينة الكرمة لاستعادتها من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن تلك القوات تتقدم ببطء بسبب كثرة العبوات الناسفة التي يزرعها عناصر التنظيم لإعاقتها.

في سياق متصل، قال «المحمدي» إن القوات العراقية من الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر الموالية للحكومة تمكنوا صباح السبت، من صد هجوم شنّه مقاتلو التنظيم على نقاط أمنية في منطقة الحوز وسط الرمادي، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن قتل 5 عناصر للتنظيم وتدمير عربة لهم تحمل سلاحا ثقيلا، فيما لم يبيّن الخسائر في صفوف القوات العراقية.

وأشار إلى أن القوات العراقية ما تزال تسيطر على المواقع المهمة في الرمادي ومنها المجمع الحكومي ومبنى مجلس محافظة الأنبار ومبنى ديوان المحافظة والمحاكم والدوائر الحكومية والأمنية، وتقوم تلك القوات بصد هجمات «الدولة الإسلامية» المتكررة على تلك المواقع.

من جهة أخرى، طرد الجيش العراقي مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» من بلدة البغدادي القريبة من قاعدة عسكرية مهمة توجد فيها قوات أمريكية، حسبما أعلن الجيش الأمريكي.

وقالت مصادر عراقية إن الجيش تمكن أيضا من السيطرة على مطار الدور قرب مدينة تكريت، التي بدأ الجيش العراقي فيها عملية واسعة منذ أيام بهدف استعادتها من أيدي التنظيم.

وتقع البغدادي على بعد 5 كيلومترات شمال شرقي قاعدة «عين الأسد» الجوية، التي يدرب فيها مشاة البحرية الأمريكية «المارينز» قوات الجيش العراقي في إطار مساعدته في مواجهة متشددي تنظيم الدولة.

وكان التنظيم قد هدد بالهجوم على القاعدة انطلاقا من البغدادي.

وبحسب الجيش الأمريكي، فإن القوات العراقية تمكنت من السيطرة على مركز للشرطة وثلاثة جسور فوق نهر الفرات.

وقالت قوة المهام المشتركة في بيان رسمي إن القوات العراقية ومقاتلي عشائر من محافظة الأنبار طردوا تنظيم «الدولة الإسلامية» من 7 قرى شمال غربي البغدادي على الطريق إلى حديثة.

وقال البيان «نجحت قوات الأمن العراقية ومقاتلو القبائل من منطقة الأنبار في تطهير البغدادي من تنظيم الدولة الإسلامية، واستعادوا مركز الشرطة وثلاثة جسور على نهر الفرات».

واشتدت حدة القتال حول البغدادي في الأسابيع القليلة الماضية.

وكان مقاتلو التنظيم قد اجتاحوا شمال غرب العراق العام الماضي.

وقال الجنرال «جيمس تيري»، القائد الأمريكي لقوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال «الدولة الإسلامية»، في تصريحات صحافية إن الفرقة السابعة بالجيش العراقي ومعها إحدى وحداتها الخاصة انضمت إلى قوات العشائر لاستعادة السيطرة على البلدة.

وقال بيان للجيش الأمريكي أمس الجمعة إن القوات الجوية للتحالف ساندت جهود استعادة البغدادي باستهداف مواقع تنظيم «الدولة» داخل البلدة وحولها بـ 26 ضربة جوية من الثاني والعشرين من الشهر الماضي حتى الآن.

وحسب البيان، فإن التحالف أسهم أيضا بخدمات استطلاع ومشورة لقيادة الجيش العراقي.

وفي بغداد، قُتل 3 مدنيين وأصيب 8 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة في شارع تجاري بمنطقة الغزالية ذات الغالبية السنية غربي المدينة.

وأكدت مصادر أمنية وطبية في العاصمة العراقية مساء الجمعة مقتل مدنيين اثنين وجُرح 6 آخرين في انفجار عبوة ناسفة لاصقة وضعت أسفل ناقلة ركاب صغيرة لدى مرورها بمنطقة السباع وسط بغداد.

وفي 10 يونيو/حزيران 2014، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها «دولة الخلافة».

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية»، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 7 أشهر.

وقد شنت طائرات التحالف منذ بدء الهجوم المضاد في 22 الشهر الماضي 26 ضربة جوية دعما للقوات العراقية.

وأكد المصدر أن التحالف الدولي خصص مستشارين عسكريين لمساعدة هيئة الأركان العراقية في العملية.

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية التحالف الدولي الأنبار

الأنبار تشعر بـ”القلق“ من وجود قوات «الحشد الشعبي» على أرضها

«العبادي»: 4 آلاف متطوع من سكان الأنبار مستعدين لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»

«عشائر الأنبار»: الحكومة توفر كل الدعم لميليشيات «الحشد الشعبي» ودعمها للعشائر ”مخجل“

«الدولة الإسلامية» يضيق الخناق على محيط بغداد ويجهز لمعارك جديدة في الأنبار وصلاح الدين

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على أكبر قاعدة جوية في الأنبار

«الدولة الإسلامية» يسيطرعلى مزيد من المناطق في الأنبار

استياء أمريكي من تباطؤ بغداد في تسليح العشائر السنية بالأنبار

كربلاء تمنع دخول نازحي الأنبار وبابل تمنع مرور المساعدات إليها

11 قتيلا بينهم نساء وأطفال في قصف خاطئ للتحالف الدولي شرق الموصل