11 قتيلا بينهم نساء وأطفال في قصف خاطئ للتحالف الدولي شرق الموصل

السبت 30 مايو 2015 07:05 ص

لقي 11 مدنيا عراقيا من عائلة واحدة مصرعهم بينهم 4 نساء وطفلان قتلوا في قصف لطيران التحالف الدولي شرقي الموصل، حيث قال شهود عيان إن الغارة استهدفت أحياء سكنية في منطقة المشراق شرقي الموصل.

وأضاف الشهود أن قصفا جويا بالخطأ تسبب في إصابات بين صفوف مدنين  فضلا عن أضرار مادية كبيرة لحقت بالمنطقة.

وفي الأنبار، قالت هيئة الحشد الشعبي، أمس السبت، إن 170 جنديا عراقيا تم تحريرهم كانوا محاصرين بمنشأة المثنى الكيماوية، وكانت القوات الأمريكية قد أغلقتها في وقت سابق وحاول عناصر «الدولة الإسلامية» السيطرة عليها لغرض فتحها وذلك من خلال مهاجمتها لأكثر من مرة، وبينت أن هؤلاء الجنود كانوا محاصرين لمدة ثلاثة أشهر لا يأكلون غير الشعير.

وفي محافظة صلاح الدين أعلن مصدر أمني أن اشتباكات اندلعت بين القوات الأمنية وعناصر من «الدولة الإسلامية»، مساء الجمعة، أدت لمقتل 7 من التنظيم بينهم قيادي في محيط حقول علاس النفطية شرق تكريت.

وتعتبر حقول علاس النفطية من الحقول الكبيرة في محافظة صلاح الدين وتخضع وسيطرت عليها القوات الأمنية العراقية منذ أسابيع.

أما في مدينة الرمادي التابعة لمحافظة الأنبار أفادت وزارة الدفاع العراقية بأن قوات أمنية تساندها قوات الحشد الشعبي أغلقت منافذ المدينة في وجه عناصر الدولة الإسلامية، وأكدت الوزارة أن أكبر عملية لتحرير الرمادي بدأت من جهة حصيبة الشرقية.

وفي بغداد أعلنت قيادة عمليات المدينة أن القوات الأمنية حررت وفتحت الطريق المؤدي إلى ناظم التقسيم شمال غرب الفلوجة، مبينة أن تلك القوات قتلت 18 عنصرا من «الدولة الإسلامية» وأنها أبطلت مفعول 80 عبوة ناسفة.

وأكدت القيادة على لسان المتحدث باسمها «سعد معن» أن «القوات كبدت العدو خسائر كبيرة منها تفجير خمس عجلات مفخخة وقتل 18 إرهابيا وإبطال 80 عبوة ناسفة وضبط أسلحة ومعدات مختلفة».

ومن الأنبار، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع «تحسين إبراهيم» إن 20 عنصرا من «الدولة الإسلامية» قتلوا من ضمنهم قادة قادمون من سوريا في غارة جوية في قضاء القائم غرب المحافظة.

70 طفلا ينضمون لـ«الدولة الإسلامية»

على الجانب الأخر، قالت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى على لسان رئيسها «صادق الحسيني»، إن أكثر من 70 طفلا من أهالي المحافظة التحقوا بصفوف «الدولة الإسلامية» خلال الأشهر القليلة الماضية منهم من درب على تنفيذ «عمليات انتحارية»، وأضاف أن أغلبهم على صلة قرابة بقيادات التنظيم.

يذكر أن الأجهزة الأمنية في ديالى قتلت، خلال الأشهر الماضية، بعض «الأطفال الانتحاريين» أثناء مهاجمتهم قوات عسكرية بسيارات مفخخة في مناطق متفرقة من المحافظة.

تصفية 28 من «الدولة الإسلامية»

وأعلنت الاستخبارات العراقية، السبت، أن 28 من قادة «الدولة الإسلامية» لقوا مصرعهم وأصيب آخرون أثناء قصف في منطقة القائم بمحافظة الأنبار على الحدود مع سوريا.

وأوضحت المصادر الاستخباراتية أن القصف استهدف اجتماعا لقيادات «الدولة الإسلامية»، مؤكدة أنه من بين القتلى المكني «أبو أسامة» الأمريكي مصور الأفلام الوثائقية للتنظيم، إضافة إلى «أبو حارث الشامي»، و«أبو عائشة الأنصاري» خبير المتفجرات في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار. 

وتعتبر هذه العملية الثانية التي تستهدف قيادات من «الدولة الإسلامية» في القائم التي تقع غرب العراق على بعد 480 كلم شمال غرب بغداد على ضفاف نهر الفرات ضمن محافظة الأنبار.

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي العراق الدولة الإسلامية ديالي الأنبار

تغيير اسم عملية استعادة الأنبار إلى «لبيك يا عراق» تجنبا للطائفية

التحالف الدولي يستهدف «أبومحمد الجولاني» خلال مقابلة تلفزيونية مع «الجزيرة»

فصائل شيعية تقود العمليات العسكرية العراقية لتحرير الأنبار من «الدولة الإسلامية»

مقتل 27 عنصرا من «الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالأنبار

العراق: مقتل قيادي بارز بـ«الدولة الإسلامية» في قصف للتحالف الدولي بالرمادي

الائتلاف السوري المعارض يطالب «التحالف» بتفسير قصفه قرية «أطمة»

«الدولة الإسلامية» يخطط لبناء مستشفى تعليمي ومعامل أدوية في الموصل

مقتل 16 قياديا من «الدولة الإسلامية» بينهم عرب بالموصل العراقية

مقتل القاضي الشرعي لـ«الدولة الإسلامية» في الموصل

«الدولة الإسلامية»: 8 مقاتلين نفذوا «غزوة باريس» .. و«أولاند» يتوعد بالرد

الحشد الشعبي: «الدولة الإسلامية» أعدم 300 شخصا في الموصل العراقية

الموصل.. انتشال 500 جثة ومطالبات بإعلانها منكوبة