زوجة «رائف بدوي» تطلق حملة للتضامن معه: «زوجي قد يُعدم فساعدوني علي إنقاذه!»

السبت 7 مارس 2015 01:03 ص

أطلقت «إنصاف حيدر» زوجة المدون والناشط السعودي «رائف بدوي» والمحكوم عليه بالسجن والجلد 1000 جلدة حملة للتضامن مع زوجها وذلك عبر منظمة «آفاز».

ووجهت زوجة «بدوي» رسالة إلى مجتمع «آفاز» قالت فيها: «من الصعب على أي زوجة استيعاب تعرض زوجها للإهانة، وقد تعرض للجلد 50 جلدة على الملأ وهو مقيد بالأغلال، والآن أسمع أخبارا عن احتمال إعدامه، لذا أطلب منكم مساعدتي في إنقاذه».

وأضاف في رسالتها: «العام الماضي، حكم على زوجي رائف بألف جلدة و10 سنوات سجن بتهمة الإساءة للإسلام، لكنه في الحقيقة لم يسئ للإسلام، كل ما فعله هو التعبير عن رأيه من خلال مدونته وانتقاده لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعض رجال الدين السعوديين.. أنا وأطفالي الثلاثة نشتاق إليه كثيرا ونخشى على حياته».

كما وجهت زوجة بدوي نداء لألمانيا قائلة: «يمكن لألمانيا اليوم أن تساعدنا على إطلاق سراحه، فخلال 48 ساعة سيقوم وزير الطاقة الألماني بزيارة المملكة العربية السعودية، وإذا ما استخدم نفوذه للوقوف إلى جانب رائف، فمن الممكن أن يجبر المسؤولين السعوديين على إعادة النظر بشأنه».

وأوضحت في رسالتها أنها قد طلبت شخصيا من السيد «سيغمار غابرييل» أن يساعد «رائف»، مضيفة: «صوتي وحيدا ليس بالقوة الكافية.. لذا أسألكم أن تدعموا ندائي كي نواجه الوزير الألماني بأصوات من جميع أنحاء العالم تطالبه بمفاوضة السعوديين لإطلاق سراح رائف».

كما جاء في الرسالة: «أنشأ زوجي رائف بدوي منذ بضع سنوات مدونة إلكترونية أطلق عليها اسم (موقع الليبراليين السعوديين)، أراد الكتابة عن السياسة والدين، والتطرق لقضايا سياسية واجتماعية، لكن القضاء السعودي اتهمه بإهانة الإسلام، وهي تهمة عقوبتها صارمة جدا».

وقالت «حيدر» إن الاهتمام العالمي بمحنة «رائف» آخذ بالازدياد، حيث سبق للوزير «سيغمار غابرييل» أن صرّح بأن قضايا حقوق الإنسان ستكون على جدول أعماله خلال زيارته المرتقبة للمملكة، مطالبة مجتمع «آفاز» إضافة صوته إلى هذه الحملة التي تسعى من خلالها إلى جلب الحرية لزوجها.

و«آفاز» هي منظمة حملات عالمية قوامها 41 مليون عضو، تعمل على إيصال آراء ووجهات نظر الشعوب إلى صناعة القرار العالمي، ويتواجد أعضاء «آفاز» في جميع دول العالم؛ ويتوزع فريقها على 18 دولة في 6 قارات ويعمل بـ17 لغة.

وكانت «حيدر» قد أكدت في مطلع فبراير/شباط الماضي أن المحكمة العليا قررت، إعادة ملف قضية «بدوي» للمحكمة الجزائية بمحافظة جدة، وهو أكده بيان صادر من «منظمة العفو الدولية».

وتوقعت مصادر، أن تعيد المحكمة الجزائية بجدة، النظر في الحكم الصادر بحق الناشط «رائف بدوي»، أو إعادة محاكمته في التهم الموجهة له.

وقد أرجأت السلطات السعودية تنفيذ عقوبة الجلد التي حكم بها على الناشط السعودي، «رائف بدوي»، لعدة أسابيع على التوالي، لأسباب صحية، وقالت «منظمة العفو الدولية»، في بيان، إن عملية الجلد المقررة لـ«رائف بدوي» أرجئت بعد أن اعتبرت لجنة طبية أنه لا يمكنه تحمل الجلد لأسباب صحية، موضحة أن لجنة طبية مؤلفة من عدة أطباء أجرت سلسلة من الفحوصات في أحد مستشفيات جدة، وأوصت بعدم تنفيذ الجلد.

كما دعت المنظمة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن »بدوي»،  بدلا من الاستمرار بتعذيبه من خلال إطالة تنفيذ الحكم.

في غضون ذلك قرر سبعة أعضاء من اللجنة الأمريكية لحرية الأديان الدولية اتخاذ خطوة كبيرة بمواجهة حكم إنزال ألف جلدة بالمدون «رائف بدوي»، عبر التبرع بتلقي مئة جلدة لكل واحد منهم، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي »باراك أوباما»، في 27 يناير/كانون الثاني الماضي، إلى الرياض للتعزية في الملك الراحل »عبدالله بن عبدالعزيز».

وكانت السلطات السعودية قد نفذت الدفعة الأولي من جلد «بدوي»، بعدما تم جلده 50 جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة، وكان من المقرر أن يستمر الجلد أسبوعيا حتي انتهاء عقوبته الممثلة في 1000 جلدة فضلا عن السجن 10 سنوات وذلك بعدة تهم من بينها «إهانة الإسلام».

  كلمات مفتاحية

السعودية رائف بدوي جلد

المحكمة العليا تقرر إعادة ملف قضية الناشط السعودي «رائف بدوي» إلى المحكمة الجزائية

أسرة رائف بدوي قلقة على صحته

«إنصاف حيدر» لـ«الغارديان»: تم الضغط علي وعلى أهلي لتطليقي من «رائف بدوي»

أعضاء بمجلس الشيوخ يحذرون من تضرر العلاقات السعودية الأمريكية بسبب قضية «رائف بدوي»

السعودية تحيل قضية الناشط «رائف بدوي» إلى المحكمة العليا

«هيومن رايتس ووتش» تطالب بعفو فوري عن «رائف بدوي» ونشطاء يستنكرون موقف المملكة

«ذا ديلي بيست»: لماذا يجب أن نكون «كلنا رائف بدوي»؟

إدانات دولية جديدة بعد تنفيذ عقوبة الجلد علنا بحق «رائف بدوي»

الاتحاد الأوروبي يطالب السعودية بإلغاء عقوبة الجلد .. ويستنكر تطبيقها بحق «رائف بدوي»

ألف جلدة وعشر سنوات حبس وغرامة مليون ريال تنتظر رائف بدوي

الأمم المتحدة تطالب بسرعة الإفراج عن رائف بدوي

السعودية ”تستهجن“ الانتقادات الدولية لحكم جلد «رائف بدوي» وتؤكد استقلال قضائها

«تركي الفيصل» تعليقا على جلد «رائف بدوي»: لسنا الوحيدين ولنتذكر «أبوغريب وغوانتانامو»

المحكمة السعودية العليا تؤيد الأحكام الصادرة بحق «رائف بدوي»

«دويتشه فيله» تمنح جائزة «حرية التعبير» للمدون السعودي «رائف بدوي»