مصر توقع 18 اتفاقية باستثمارات 85 مليار دولار في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي

السبت 14 مارس 2015 02:03 ص

وقّعت مصر خلال الساعات الماضية 18 اتفاقية اقتصادية بإجمالي استثمارات تقدر بقيمة 85.8 مليار دولار هي حصيلة اليوم الثاني لمؤتمر «دعم وتنمية الاقتصاد المصري.. مصر المستقبل». 

وتنوعت أطراف هذه الاتفاقات سواء من العرب وتحديدا الإمارات والسعودية، أو الأجانب مثل الصين وإيطاليا، إلا أن كافة الاتفاقيات حتى الآن تتركز في قطاع الطاقة والكهرباء ما يدل على وضع الدولة مشكلة نقص الطاقة التي تعاني منها مصر والتي أدت إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة الصيف الماضي، على رأس أولوياتها خلال اتفاقيات المؤتمر 

كما وقّعت مصر اتفاقية ضخمة مع مسؤولي شركة «كابيتال» بالإمارات لإنشاء العاصمة الإداراية الجديدة بتكلفة 45 مليار دولار، فضلا عن 6 اتفاقيات في قطاع النقل و 8 اتفاقيات في قطاع الكهرباء. 

وكانت أولى الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اتفاقية وزارة الكهرباء المصرية مع شركة سيمنس العالمية و 4 مذكرات تفاهم بقيمة 10 مليارات دولار لإنشاء محطات توليد كهرباء 

كما تم توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الكهرباء المصرية وشركة أكواباور السعودية، وشركة مصدر الإماراتية بتكلفة 2.4 مليار دولار. كما وقّعت وزارة الكهرباء في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي مذكرة تفاهم أخرى مع شركة مصدر السعودية بتكلفة 7 مليارات دولار، وذلك لتنفيذ محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة 2200 ميجاوات بغرب دمياط، ومحطات شمسية في عدة مواقع بقدرات إجمالية 1500 ميجاوات، ومحطة رياح 500 ميجاوات، بتكلفة حوالي 2.4 مليار دولار.

كما تضمن الاتفاق مذكرة مع شركة أكواباور السعودية لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بقدرة 2000 ميجاوات قابلة للتوسع حتى 4000 ميجاوات بتكلفة حوالي 7 مليارات دولار.

أما ثالث الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في قطاع الكهرباء، فهي اتفاقية إنشاء محطة توليد كهرباء مع شركة صينية بقيمة 2 مليار دولار، كما تم توقيع اتفاقية أخري بقيمة 12 مليار دولار، في مجال البترول والغاز. 

وشهد المهندس «هاني ضاحي»، وزير النقل المصري، توقيع 6 اتفاقيات مع شركات عالمية على هامش المؤتمر الاقتصادي لتنفيذ مشروعات بقيمة 2.2 مليار دولار، ووقع وزير الإسكان «مصطفى مدبولي»، مع الجانب الإماراتي، اتفاقية إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، ممثلًا في شركة «كابيتال»، بقيمة 45 مليار دولار، بحضور كل من الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، والشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، نائب رئيس دولة الإمارات.

  كلمات مفتاحية

مصر المؤتمر الاقتصادي السيسي

وزير المالية السعودي : استقرار مصر وتعافيها يمثل أهمية كبرى للمنطقة بأسرها

«السيسي» و«محمد بن راشد» يشهدان توقيع عقد العاصمة الإدارية الجديدة في مصر

مصر: 6.5 مليار دولار استثمارات سعودية وإماراتية جديدة في قطاعي الصحة والكهرباء

عملاق الطاقة «بي بي» يوقع أكبر مشروع استثماري بريطاني في مصر بقيمة 12 مليار دولار

«السيسي» يستبق المؤتمر الاقتصادي بإعفاءات ضريبية للمستثمرين ويمنحهم حق تملك الأراضي

مصر تعول على مؤتمر الاستثمار لدعم المالية العامة

الجمعية السعودية المصرية تناشد المصريين بالخارج المشاركة فى المؤتمر الاقتصادي

موقع أمريكي يصف مؤتمر مصر الاقتصادي بـ«السيرك السياسي»

خبير اقتصادي: مؤتمر دعم مصر .. «أرقام كوميدية وحكومة هجايص»

«إعمار» الإماراتية تنفي مزاعم مصرية عن تمويلها «العاصمة الجديدة»

مصر: بدء تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة خلال 3 أشهر

نتائج «شرم الشيخ»: أموال الخليج الجديد الوحيد

البنك المركزي المصري: وصول ودائع خليجية بقيمة 6 مليارات دولار بفائدة 2.5%

خلافات مصرية إماراتية تهدد بإلغاء مشروع «العاصمة الإدارية الجديدة»

صحيفة مصرية ترصد 9 أسباب لـ«فشل» تنفيذ مشروعات المؤتمر الاقتصادي

مفاوضات مصرية مع الخليج لشراء وقود بعد توقف «المجاني»