الجمعية السعودية المصرية تناشد المصريين بالخارج المشاركة فى المؤتمر الاقتصادي

السبت 21 فبراير 2015 08:02 ص

دعت الجمعية السعودية المصرية جميع المصريين في الخارج من رجال الأعمال والمستثمرين في مختلف أنحاء العالم لتخصيص جزء من استثماراتهم في بلدهم مصر والمشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس/آذار المقبل للتعرف أكثر على الفرص الاستثمارية المتاحة .

وأكد «خالد صالح  أبو زهاد» عضو الجمعية السعودية المصرية لرجال الأعمال،  أن المستثمرين العرب لديهم رغبة كبيرة للعودة للاستثمار في مصر واستغلال الإمكانيات المصرية الكبيرة، لافتا إلى أنه قرر المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي  للاطلاع على المشروعات الاستثمارية والمشاركة في المشروعات التي تتوافق مع أعماله الاستثمارية والمشاركة في بناء الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري الحالي بين مصر والسعودية يبلغ 5 ملياردولار ومتوقع له الزيادة خلال عام 2015 نظرا للتقارب المتزايد بين البلدين شعبا وحكومة.

وأوضح أن مشاركة رجال الأعمال السعوديين في المؤتمر الاقتصادي سوف ينتج عنها تنفيذ مشروعات استثمارية تعمل على زيادة التبادل التجاري والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية للبلدين، وهو الأمر الذي يصب في صالح البلدين والمنطقة العربية كلها.

ولا تزال هناك تخوّفات رسمية مصرية من أن يكون المؤتمر الاقتصاديّ مجرّد ساحة للحديث فقط عن قوّة الاقتصاد المصريّ وقدرته على التّعافي من دون تحقيق خطوات وتوقيع عقود حقيقيّة للاستثمار من قبل شركات عربيّة أو صينيّة أو أوروبيّة وأميركيّة للحصول على المشاريع السبعة التي ستعلنها الحكومة خلال المؤتمر، بينما لا تزال اللّجنة الوزاريّة الّتي شكلها رئيس الوزراء لشؤون الإعداد للمؤتمر تجري اتصالات مكثّفة مع الشركات التجاريّة العالميّة لتأكيد حضورها ومشاركتها الفعّالة في المؤتمر، الّذي ترى فيه القاهرة فرصة كبيرة للتّرويج للاستثمارت وتعتبره شهادة دوليّة وإقليميّة قويّة لتعافي الاقتصاد المصريّ.

ورأى الخبير والمحلّل الاقتصاديّ «عمر الشنيطي» في حديث له مع «المونيتور»، أنّ تقليل الدّعم الخليجيّ للقاهرة طبيعيّ، وقال: «منذ البداية كان موقف الخليج واضحاً بتوجيه دعم محدود، ليس إلى ما لا نهاية. وإنّ الاتّجاه العام لدول الخليج كان عدم الاستمرار في توجيه الدّعم المباشر وتغيّره في شكل استثمارات، خصوصاً بعد أزمة انخفاض عوائد النّفط».

كما توقّع ألاّ يساهم المؤتمر الاقتصاديّ المصريّ في الدّفع باستثمارات يمكن أن يكون لها تأثير كبير في السوق المصريّة، وقال: «سيحضر المستثمرون العرب، وستكون هناك مذكّرات تعاون وصفقات اقتصاديّة، ولكن جدولها التنفيذيّ لن يكون سريعاً بسبب مشاكل المناخ الاستثماريّ في مصر».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر المؤتمر الاقتصادي السيسي الانقلاب

هل تعصف أزمة الخليج الاقتصاديّة بأحلام مصر في مزيد من المعونات؟

تعزيزًا لتوقعات تغيُّر السياسة السعودية .. «العربية» توقف برامجين عن الشأن المصري

50 شركة إماراتية تستثمر 729 مليون جنيه في مصر خلال 15 شهرا

3200 شركة سعودية تعمل في مصر بإجمالي استثمارات 22 مليار دولار

350 مليون دولار من السعودية لتمويل الطاقة في مصر والسيسي يتابع الاستعدادات لمؤتمر المانحين

السعودية تتصدر الاستثمارات الأجنبية في مصر بأكثر من 5 مليار دولار

«السيسي» يبحث مع «العربي» ترتيبات القمة العربية .. ويواصل الحشد للمؤتمر الاقتصادي

مفتي الديار المصرية: التكاتف لإنجاح المؤتمر الاقتصادي ”واجب شرعي ووطني“

بورصة مصر تمنع المستثمرين السعوديين من تحويل أموالهم

مصر: مؤتمر اقتصادي وسط تعثر التغيير الديمقراطي وتردي حقوق الإنسان

مصر تعول على مؤتمر الاستثمار لدعم المالية العامة

حكومات الخليج تحشد شركاتها لمؤتمر شرم الشيخ .. ومستثمر وحيد يشارك من قطر

عملاق الطاقة «بي بي» يوقع أكبر مشروع استثماري بريطاني في مصر بقيمة 12 مليار دولار

مصر توقع 18 اتفاقية باستثمارات 85 مليار دولار في ثاني أيام المؤتمر الاقتصادي

اتفاقيات مع 300 شركة سعودية في مصر