«فاينانشيال تايمز»: «بلير» سيتخلي عن منصبه كمبعوث للسلام في الشرق الأوسط

الاثنين 16 مارس 2015 04:03 ص

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» الأمريكية، أمس الأحد، إن «توني بلير» سيتخلى عن منصبه كمبعوث للمجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط للقيام بدور مختلف في مفاوضات السلام.

وقالت الصحيفة التي نسبت هذا التقرير إلى أشخاص قالت إنهم مطلعون على الأمر، إن «بلير» الذي يتولى هذا الدور في المجموعة الرباعية منذ قرابة 8 أعوام يعتزم إعادة رسم دوره في المجموعة والبقاء جزء من عملية السلام.

وأضافت الصحيفة إن رئيس وزراء بريطانيا السابق التقى مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» كما تحدث إلى «فيديريكا موجيرينى» مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي لبحث تغيير محتمل في دوره. ومن المتوقع صدور توضيح بشأن دور «بلير» في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وكشف مصدر قريب من «بلير» في تصريحات لوكالة «رويترز» إن مناقشات تجري بشأن دوره. مضيفًا أنه «من المرجح أن يكون دوره إقليميا بشكل أكبر وأن يواصل عمله بشأن الاقتصاد الفلسطيني».

يأتي ذلك بينما تسعى المجموعة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، التوسط في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني منذ عام 2002.

وسبق أن نفى مسؤولون قريبون من «توني بلير»، في وقت سابق من مارس/آذار الجاري، وجود حديث عن تقاعده، فيما لم تتلقى الوكالة السالف ذكرها أي ردٍ من مكتبيّ «كيري» و«موجيرينى» بشكل فوري للتعليق.

  كلمات مفتاحية

بلير مبعوث السلام توني بلير الشرق الأوسط

اتهامات التربح غير المشروع من الإمارات ودول إفريقية تطارد «توني بلير»

اتهامات لـ«توني بلير» بالسعي لعقد إماراتي بـ45 مليون دولار خلال عمله مبعوثا للسلام

«توني بلير» عمل كوسيط لشركة نفط سعودية مقابل 41 ألف جنيه استرليني شهريا

بلير يجسد الفساد والحرب.. يجب فصله من عمله

فاينيشيال تايمز: توني بلير وسيط بين الإمارات والعالم

«بلير» يستقيل من منصبه كممثل للرباعية الدولية لعميلة السلام في الشرق الأوسط

«ديلي تلغراف»: «بلير» يتخذ من أبوظبي عاصمة لتضارب المصالح

محاكمة «توني بلير» وجدلية مقاومة الظلم في بلاد العرب