الأمن الكويتي يعتقل رئيس حركة «حدم» بتهمة الإساءة للسعودية

الأربعاء 18 مارس 2015 06:03 ص

أكد الناشط الكويتي «محمد البليهيس» أن أجهزة الأمن الكويتي اختطفت «طارق المطيري» رئيس الحركة الديمقراطية المدنية «حدم» في منطقة جنوب السرة صباح اليوم الأربعاء، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وأفاد «البليهيس» وهو الرئيس السابق لـ«حدم»، وعضو المكتب السياسي فيها أنه كان برفقة زميله «طارق المطيري» عائديْن إلى منزليهما إذ فوجئا بقوة أمنية ترتدي لباساً مدنياً تعترض طريقهما وتوقفهما وتعتقل «طارق المطيري»، ثم قامت بعد ذلك بمنع «البليهيس» من تتبعها».

كما أكد حساب الحركة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اعتقال «المطيري» وأعلن عدم معرفة الجهة التي اختطفت «المطيري» أو إلى أين اقتادته بعد ذلك، إلا أن مصادر مستقلة أكدت قيام الأجهزة الأمنية بعملية الاختطاف.

يذكر أن «الزيد» و«طارق المطيري» و«البليهيس» كانوا في اجتماع القوى السياسية لدى حزب الأمة حتى الساعة العاشرة من مساء أمس الثلاثاء.

 

بيان «حدم»

بدورها أصدرت الحركة الديمقراطية المدنية بيانًا تستنكر فيها اختطاف رئيس الحركة من أمام منزله، أكدت فيه «خبر اختطاف رئيس الحركة «طارق المطيري» فجر الأربعاء 18 مارس ، بعد أن كان عائداً من اجتماع القوى السياسية و التي تجتمع بشكل شبه يومي في هذه الأيام للوقوف موقفاً تاريخياً نعتقد في الحركة أنه المخرج الحقيقي من هذه الأزمة التي افتعلتها السلطة وليعود الأمر للشعب».

 وحملت الحركة السلطة مسؤولية سلامة رئيسها «طارق المطيري» لديها في المعتقل، و ما قامت به عناصر أمنية من إختطاف رئيس الحركة بهذه الطريقة و التي يُعمد من ورائها إيصال رسالة رعب في قلوب شباب وشابات الحركة بأن يكفوا عن مطالبهم السياسية المستحقة».

وأكدت أن «هذه الأفعال الإرهابية لا تزيدنا إلا إصرارا وثباتا على موقفنا الرافض لممارسات السلطة القمعية ، ولا تزيدنا إلا إيمانا بضرورة العمل وبشكل دؤوب على مشروع الحركة السياسي للوصول للحكومة المنتخبة».

بيان وزارة الداخلية

من جهتها، أعلنت إدارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية إلقاء القبض على «طارق المطيري بأمر من النيابة العامة لإساءته للمملكة العربية السعودية في مقابلة تلفزيونية».

وقالت الإدارة في بيان صحفي: «إنه تم إلقاء القبض على المدعو طارق عبيسان المطيري بناء على أمر النيابة العامة لاساءته البالغة للمملكة العربية السعودية الشقيقة في سياق مقابلة أجراها المذكور مع إحدى القنوات التلفزيونية وليس كما يشاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول دعوته الى التجمع بساحة الإرادة».

مبينة أن «إلقاء القبض على المدعو «طارق المطيري» بعد الاتصال عليه ورفض الحضور تنفيذاً لأمر النيابة العامة بناءاً على شكوى مقدمه من السفارة السعودية» بحسب البيان.

تفاعل النشطاء على «تويتر»

من ناحية أخرى، دشن ناشطون كويتيون وسما فور انتشار خبر اعتقال المطيري تحت اسم «#إختطاف_طارق_المطيري» نددوا فيه بعملية الاختطاف معتبرين أنها تمت خارج إطار القانون، كما حملوا الأجهزة الأمنية ممثلة بوزارة الداخلية مسؤولية سلامة «المطيري». 

حيث قال الناشط الإماراتي «إبراهيم آل الحرم»: «الكويت على نهج الإمارات في البلطجة الأمنية اختطاف واعتقال وقمع أمني !» مضيفا «ترويض وتطويع الشعوب هو حلم الحكومات المستبدة لذلك على الشعب الكويتي أن يقول #الحرية_لطارق_المطيري».

وأيده في الرأي الدكتور «حاكم المطيري» رئيس حزب الأمة فقال «الحكومة تتخذ من إرهاب الناشطين السياسيين وسيلة لوقف الحراك الشعبي ضدها في #ساحة_الإرادة  وهو دليل على ضعفها وقرب رحيلها».

وقال حساب «أحمد جدي»: «ولكن مهما فعلتوا ستكون السلميه خيار الشعب حتي تنكشف ظهور الفاسدين نعمل لبناء وطن وليس لهدم وطن»، فيما قال «سليمان الجاسم»: «بعد أن سرقوا خيرات البلد بدأوا بسرقة خيرة شبابها…».

 

 

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية طارق المطيري اعتقال

حزب الأمة: سلطات الكويت تستغل شكوى سعودية ”مشبوهة“ لتعاقب «المطيري» على مواقف داخلية

أمن الدولة الكويتي يستدعي «حاكم المطيري» ويمنعه من السفر

السجن 6 سنوات لكاتب كويتي بتهمة الإساءة للسعودية وتشبيهها بـ(إسرائيل)

الكويت .. حبس مغرد بتهمة الإساءة للقضاء وإخلاء سبيل مغرد وصفحي اتهما بالإساءة للسعودية

إخلاء سبيل المعارض الكويتي «طارق المطيري» بكفالة 2000 دينار

كلاكيت مرة أخري .. اعتقال ناشط كويتي بتهمة الإساءة للسعودية عبر «تويتر»!

الكويت تلاحق نشطاء «تويتر» استجابة لشكاوي السفارات العربية وإيران

السعودية تطالب الكويت بالتحقيق مع نائب برلماني بتهمة «الإساءة إليها»

الكويت تبرئ «المطيري» من الإساءة للسعودية .. وتؤجل نظر قضية «أبوعسم» للشهر المقبل