الاحتلال يسمح بدخول 700 شاحنة مساعدات قطرية إلي قطاع غزة

الأربعاء 1 أبريل 2015 10:04 ص

فتحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم معبر «كرم أبو سالم»، جنوب شرقي قطاع غزة، لإدخال 700 شاحنة قطرية محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات.

وأوضح المهندس «رائد فتوح» رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع أن «من بين الشاحنات 118 شاحنة محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية، و140 أخرى محملة بالحصة الخاصة بالبنية التحتية للطرق في القطاع، إضافة إلى ضخ كميات من المحروقات».

ويعد «كرم أبو سالم» المعبر التجاري الوحيد في غزة الذي يتم من خلاله إدخال البضائع والمساعدات والمحروقات لأهالي القطاع.

وكان السفير القطري «محمد العمادي» المسؤول عن متابعة مشاريع إعادة إعمار غزة،قد أكد إن قدومه إلى غزة للمرة الأولى عبر البوابة الإسرائيلية بعد انقطاع نحو عامين، جاء نتيجة رفض القاهرة منح المسؤولين القطريين تصريحا بالمرور إلى غزة عبر أراضيها. مؤكدًا أن حال سكان قطاع غزة أسوأ كثيرا مما كان عليه قبل عامين، نتيجة المشاكل المركبة الناجمة عن الحصار والعدوان.

وأوضح أن إيقاف القاهرة إدخال المواد الخام لمشاريع إعادة الإعمار القطرية عبر معبر رفح لم يتسبب في تأخير إنجاز المشاريع فحسب، بل زاد من كلفة المشاريع لتصل إلى ثلاثة أضعاف قيمتها بفعل اضطرار شرائها من إسرائيل.

كما أعرب عن تفاؤله بتحرك عجلة إعادة الإعمار بفعل بدء تجاوب المجتمع الدولي مع النداءات المطالبة بإعادة الإعمار، لافتا إلى أن التحرك الفعلي للدوحة على هذا الصعيد جاء لحث الدول العربية والغربية على الإسراع ببدء مشاريع إعادة الإعمار.

 

ورجح السفير القطري أن تنتهي الدوحة من مشاريع إعادة إعمارها لغزة في غضون عامين، لافتا إلى أن المشاريع القطرية ستغير وجه غزة، وسيلمس المواطن الفلسطيني بغزة مدى انعكاسها إيجابيا على حياته.

  كلمات مفتاحية

قطر الاحتلال غزة كرم أبو سالم

إعمار غزة.. أو حرب مقبلة!

الاحتلال يسمح بدخول 630 شاحنة مساعدات قطرية إلي قطاع غزة

تقرير صحفي: قطر تحرم السلطة فرصة ”السمسرة“ على أموال إعمار غزة

مسؤول قطري: مصر عرقلت جهودنا لإعمار غزة .. واضطرتنا للدخول عبر (إسرائيل)

بين معبري رفح ورأس جدير: مصر تضيع فرصها في حرب غزة

دعوات للتظاهر أمام سفارتي مصر بالسعودية وعُمان للمطالبة بفتح معبر رفح

قطر تكفل 500 يتيم و100 أرملة من ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

«راف» القطرية توزع طرودا غذائية على 9 آلاف عائلة في غزة

مساعدات مالية قطرية لأسر أيتام مالي

قطر تسلم أهالي غزة ألف وحدة سكنية