منظمة العفو الدولية تحيي مرور 1000 يوم على «الركن» رهن الاعتقال في سجون الإمارات

الأحد 12 أبريل 2015 02:04 ص

قالت «منظمة العفو الدولية» أن الدكتور «محمد الركن»، الحقوقي الإماراتي، تعرض لمحاكمة جائرة، ويخضع للسجن تحت إجراءات أمنية مشددة في صحراء أبوظبي.

وأحيت المنظمة الذكرى السنوية الثالثة لاعتقال «الركن» الذي يصادف الأحد الموافق 12 أبريل/نيسان، وذلك في تقرير نشرته تحت عنوان «1000 يوم في السجن: محمد الركن يضحي بحريته في سبيل حقوق الإنسان في الإمارات».

وأوردت المنظمة الحقوقية معلومات حول الحقوقي الإماراتي وأبعاد اعتقاله ضمن «حملة قمعية جماعية على نشطاء سياسيين ونشطاء حقوق الإنسان».

وقالت المنظمة أنه «حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في الإمارات العربية المتحدة إثر محاكمة جماعية جائرة للغاية لأربعة وتسعين شخصا من النشطاء ومنتقدي الحكومة، وأمضى مدة طويلة من الأيام الألف الماضية في سجن خاضع لإجراءات أمنية مشددة في صحراء أبو ظبي». موضحا الممارسات القمعية التي انتهجتها السلطات الإماراتية بحق الناشط على خلفية مطالباته بمزيد من الحقوق والحريات.

وكان من بين تلك التضييقات التي مارستها الدولة ضد الحقوقي «حظر السفر والمضايقة والمراقبة، والاعتقال والسجن والحبس الانفرادي».

واختتمت المنظمة تقريرها بالمطالبة بـ«أن يتم إطلاق سراح محمد الركن وغيره من النشطاء المسجونين معه فوراً وبلا قيد أو شرط». وأن يتم إعادة العمل برخصته الخاصة بمزاولة مهنة المحاماة «كي يتمكن من مواصلة عمله النبيل كمحام، والسماح له بإعطاء محاضرات بصفته أستاذاً في القانون من جديد».

يُشار أنه في إطار ما يعرف إعلاميا بقضية «94»، اعتقل «الركن» من منزله في دبي في 12 أبريل/نيسان 2012، وذلك على خلفية توقيعه عريضة الثالث من مارس/أذار 2011، التي وجهها نشطاء إماراتيون لرئيس الدولة للمطالبة بتعزيز تجربة المجلس الوطني الاتحادي بتوسيع قاعدة الانتخاب والترشح ومنحه الصلاحيات التشريعية والرقابية كما هو حال السلطة التشريعية في كل دول العالم.

  كلمات مفتاحية

محمد الركن معتقلو الإمارات الإمارات94

منظمات حقوقية تطالب حاكم دبي باستخدام نفوذه لإطلاق سراح «الركن»

13 منظمة حقوقية تطالب الإمارات بالإفراج الفوري عن معتقلي قضية «الإمارات 94»

«العفو الدولية»: 34 ألف جزائري يتضامنون مع المعتقل الإماراتي د.«محمد الركن»

صرخة بعد عامين من المعاناة: منع معتقلي الإمارات من دفن والديهم

ناشطون يدشنون حملة لوقف الانتهاكات بحق محمد الركن

وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الإمارات

لجنة فحص الطعون والشكوى الإماراتية تناقش 10 شكاوى فقط ضد وزارات وتتجاهل القضايا السياسية

الإمارات تعتقل ناشطا فلسطينيا بتهمة التعاطف مع الإخوان ودعم غزة عبر «تويتر»

نواب وحقوقيون بمانشستر يطالبون بإطلاق سراح «الركن» ومعتقلي الرأي في الإمارات⁩